الجزائر

باحثان جزائريان بأميركا يطلقان مبادرة لاقتناء عتاد طبي لمعهد باستور

21 أبريل 2020

أطلق الباحثان الجزائريان طه مرغوب وبلقاسم حبة، باسم "العلماء الأميركان من أصول جزائرية"، مبادرة من أجل اقتناء عتاد طبي لفائدة معهد باستور في الجزائر في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتمثلت المرحلة الأولى من هذه العملية، الجارية بالتنسيق مع القنصلية العامة للجزائر، في شراء أجهزة للكشف عن الفيروس بقيمة 30 ألف دولار .

ومن المرتقب القيام بطلبيات أخرى، طبقا للحاجيات المعبر عنها مع الأخذ في الحسبان توفر الأجهزة.

وعرفت هذه المبادرة التضامنية ترحيبا كبيرا من طرف مجموعة من النخبة العلمية والباحثين والإطارات والجزائريين المقيمين في الولايات المتحدة.

والبروفيسور طه مرغوب هو أستاذ باحث في قسم المناعة في كلية الطب في ميموريال سلوان في مركز السرطان في نيويورك، كما أنه رئيس الجمعية الجزائرية الأميركية للباحثين في مجال العلوم.

أما بلقاسم حبة فهو باحث في مجال التكنولوجيات المبتكرة وحائز على أكثر من 1400 براءة اختراع، كما يصنف ضمن المبتكرين الـ100 الأوائل في الولايات المتحدة الأميركية.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

الجزائر تستدعي سفيرها لدى باريس للتشاور

27 مايو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، الأربعاء، أنها استدعت سفيرها لدى باريس للتشاور، وذلك على خلفية بث محطات تلفزة فرنسية وثائقيات حول الحركة الاحتجاجية ضد النظام في الجزائر.

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية أن "الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة فرانس 5 والقناة البرلمانية بتاريخ 26 ماي (أيار/مايو) 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني".

وأضاف المصدر ذاته بأن "هذا التحامل وهذه العدائية" يكشفان "عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال".

 

  • المصدر: أ ف ب