الجزائر

لمناقشة تعديل الدستور في القنوات التلفزية.. الجزائر تفرض هذه الشروط

18 مايو 2020

أصدرت سلطة ضبط السمعي البصري جملة من التوصيات الرامية إلى ضبط دور وسائل الإعلام السمعية البصرية في تأطير النقاش المتعلق بإثراء مسودة تعديل الدستور، حسب ما أفادت به ذات الهيئة.

وترتكز هذه التوصيات على "أهمية النقاش المعمق والإثراء بطريقة بناءة تمكن الجميع من الحصول على المعلومات الصحيحة حول مضمون مسودة الدستور على أساس أنها قابلة للزيادة والحذف والتعديل" و"المساهمة في توسيع دائرة التشاور والنقاش تشمل مختلف شرائح المجتمع وأطيافه".

كما تدعو التوجيهات الصادرة عن السلطة إلى "التعامل بموضوعية ونزاهة وتأطير النقاش ضمن مبدأ الرأي والرأي الآخر واحترام المعايير المهنية والأخلاقية"، مع "الالتزام بضمان التنوع والحضور لمختلف الحساسيات والتوجهات الفكرية والسياسية والمكونات الثقافية واللغوية ضمن جميع أشكال وأنواع التغطية الإعلامية مع تناسب التغطية على المستوى الوطني وأيضا إشراك جاليتنا في المهجر"، يضيف البيان.

وتشمل هذه التوصيات كذلك "إشراك شريحة الشباب في النقاشات باعتباره مستقبل الجزائر" و "مراعاة شريحة ذوي الإعاقات الخاصة بتوفير الوسائل اللازمة والمناسبة لهؤلاء تمكنهم من المشاركة في النقاش والإثراء"، فضلا عن "إشراك ذوي الاختصاص والمهنيين في البرامج المختلفة الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات أو الحصص الخاصة في النقاش وذلك باختيار الصحافيين الأكفاء والملمين بمسودة الدستور".

و في ذات الصدد، تشدد سلطة ضبط السمعي البصري على أنه "يمنع عند إدراج البرامج الإذاعية والتلفزية الخاصة بمناقشة مسودة الدستور على مواقعها الإلكترونية أو على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها إعادة تركيب أو الاقتطاع منها، بما يمس من جوهر مضمونها الأصلي أو يؤدي إلى تحريفه عن معناه الحقيقي".

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مواضيع ذات صلة

الجزائر

الجزائر..7 وفيات و140 إصابة جديدة بكورونا

28 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم، عن 140 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات.

وأشارت اللجنة المكلفة بمتابعة ورصد انتشار الوباء بالجزائر إلى أن عدد الإصابات الإجمالي وصل إلى 8997 حالة، في حين تم إحصاء ما مجموعه 630 وفاة في كامل التراب الوطن.

كما أفادت اللجنة بأن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء ارتفع إلى 5277، بعدما سجلت اليوم تعافي 148 شخصا.

  • المصدر: أصوات مغاربية