الجزائر

الجزائر: حجر جزئي بكامل الولايات يوم عيد الفطر

20 مايو 2020

قررت الحكومة الجزائرية، أمس الثلاثاء، فرض حجر جزئي منزلي على جميع الولايات يوم عيد الفطر، يمتد من الساعة الواحدة زوالا إلى غاية الساعة السابعة صباحا من اليوم الموالي.

كما أمرت مصالح الوزارة الأولى تعليق حركة المرور بالنسبة لجميع السيارات، بما فيها الدراجات النارية، بين الولايات وداخل الولاية.

و جاء في بيان الوزارة الأولى "قرر الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الصادرة خلال الاجتماع مع أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وضع تدابير تكميلية حيز التنفيذ للوقاية التي يتعين الامتثال إليها بمناسبة عيد الفطر".

وأضاف المصدر ذاته "سيطبق على جميع الولايات خلال يومي عيد الفطر، حجر جزئي منزلي من الساعة الواحدة زوالا إلى غاية الساعة السابعة صباحا من اليوم الموالي".

كما سيتم خلال هذين اليومين "تعليق حركة المرور بالنسبة لجميع السيارات، بما فيها الدراجات النارية، بين الولايات وداخل الولاية".

وجاء الإجراء الجديد على خلفيات تحذيرات أطلقتها جهات مختصة بخصوص عيد الفطر، الذي يتحول عادة إلى مناسبة للتجمعات العائلية، وهو ما قد يزيد من انتشار فيروس كورونا في الجزائر.

وكانت اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة ورصد الوباء قد اقترحت في توصياتها فرض حجر وطني شامل أيام عيد الفطر، إلا أن السلطات لم تستجب لهذا المطلب.

وفي وقت سابق، وجّه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، تعليمات للوزير الأول لدراسة "الإجراءات المكملة للحجر الصحي" بمناسبة عيد الفطر سواءرما يتصل "بساعات الحجر الصحي وبتوفير الكمامات"، أو "بالتنقل بين الولايات وزيارة المقابر".

وأوضح بيان للرئاسة الجزائرية، أمس، بأن تبون أعطى تعليمات للوزير الأول بدراسة هذه الإجراءات، عقب اجتماع بأعضاء اللجنة الوطنية العلمية لرصد ومتابعة تفشّي فيروس كورونا، بحضور الوزير الأول.

من جهة أخرى، قال بيان الوزارة الأولى الصادر أمس إن "التحقيقات الوبائية التي أجرتها النصالح المتخصصة لوزارة الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات، كشفت أن أغلبية حالات العدوى قد سجلت بمناسبة أحداث عائلية وتجمعات الأشخاص".

وأوضح ذات المصدر بأنه "انطلاقا من هذه الـمعاينة، فإن الحكومة تدعو الـمواطنين إلى التحلي بروح الـمسؤولية الفردية والجماعية وبأقصى درجات اليقظة، وتحثهم بهذا الشأن، على تجنب كل الأوضاع التي تساهم في انتشار وباء فيروس كورونا، ولاسيما الحشود من الناس والتجمعات العائلية".

 

  • المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية/ أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

الجزائر.. رفع الحجر الصحي عن 4 ولايات

28 مايو 2020

أعلنت الحكومة الجزائرية، اليوم، رفع الحجر الصحي عن ولايات سعيدة، وتندوف، وإليزي، وتمنراست.

كما أعلنت عن تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة السابعة من صباح اليوم التالي على ولايات باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، وذلك لمدة  15 يومًا إضافية. 

كما تم تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي المنزلي بالنسبة لباقي الولايات من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السابعة من صباح اليوم الـموالي،  لمدة 15 يومًا إضافية.

  • المصدر: مراسلة قناة الحرة