New secretary general of Algeria's National Liberation Front (FLN) party Abou El Fadl Baadji holds his first press conference…
الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، أبو الفضل بعجي

قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، أبو الفضل بعجي، السبت من تندوف، إن الجزائر "أكبر قوة بالمنطقة بتاريخها وشعبها وجيشها واقتصادها".

وأوضح بعجي، خلال تجمع شعبي له مساء السبت بعاصمة الولاية تندوف، أن الجزائر "تعتبر أقوى دولة بالمنطقة من خلال جيشها المستعد دوما للذود عن بلاده، واقتصادها بما حباها به الله من ثروات، وبالتوجه الجديد للجزائر في الحفاظ على ثرواتها".

وفي سياق الحديث عن الانتخابات المحلية، دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني إلى "ضرورة إعطاء صلاحيات واسعة للمنتخبين المحليين للمساهمة في تحقيق التنمية المحلية التي"ستمكنهم من أن يصبحوا شريكا مع الإدارة دون صراع".

وأوضح أن "هذه الصلاحيات التي ستكون في قانون البلدية والولاية ستساهم في تحقيق التنمية المحلية و ترقية الاستثمارات عبر مختلف ربوع الوطن ما سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني".

وقال بعجي إن أهمية الانتخابات المحلية الخاصة تكمن في أنها "تأتي لاستكمال البناء المؤسساتي وتلعب دورا كبير في استقرار البلاد وخدمة التنمية"، مبرزا بأن "حزبه عمل على تقديم أحسن المترشحين لهذه المحليات من بين مناضليه ذوي الكفاءات ومن مختلف الشرائح".

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

الجزائر تسعى لرفع إنتاجها من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب سنويا

27 مايو 2024

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، الأحد، أن بلاده تسعى إلى الرفع من إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي ليبلغ 200 مليار متر مكعب سنويا خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية. 

وقال عرقاب في تصريحات خلال ندوة صحافية إن "الهدف المسطر في أقرب الآجال، أي خلال مدة قصيرة لا تتعدى 5 سنوات هو بلوغ إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي" وذلك بهدف "تغطية الطلب المتزايد على المستوى الداخلي وللرفع من الكمية الموجهة للتصدير".

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر 136 مليار متر مكعب خلال سنة 2023، مقابل 132.7 مليار متر مكعب في 2022، منها أكثر من 50 مليار متر مكعب مخصصة للتصدير، وفق ما جاء في تقرير سابق لوكالة الأنباء الجزائرية.

وذكر المصدر ذاته أن الجزائر"حلت خلال سنة 2023 في المرتبة الأولى كأكبر مصدر لغاز البترول المسال في أفريقيا وفي المرتبة الثالثة كمورد للغاز الطبيعي نحو الاتحاد الأوروبي" مضيفا أنها "صدرت 34.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عن طريق الأنابيب نحو الاتحاد الأوروبي".

من جهة أخرى، وتعليقا على مستجدات مشروع تطوير الطاقات المتجددة، أكد عرقاب أن "كل المشاريع التي تندرج ضمن برنامج 3200 ميغاواط من الطاقات الشمسية الكهروضوئية تم الانطلاق فيها فعليا خلال العام الجاري"، مضيفا أنه سيتم استلامها "في آجال لا تتعدى 24 شهرا كحد اقصى".

وتابع وزير الطاقة والمناجم الجزائري موضحا أن هذه المشاريع ستسمح باقتصاد ما قيمته 1.2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

"أمر مقبول"

وتعليقا على ما جاء في تصريحات عرقاب، قال الخبير الجزائري في النفط والغاز، عبد الرحمان مبتول، إن السعي للوصول إلى إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا خلال الخمس سنوات القادمة "أمر مقبول عمليا من أجل تصدير نحو 100 مليار متر مكعب سنويا".

وتابع مبتول تصريحه لـ"أصوات مغاربية" موضحا أن الجزائر "تملك عدة مفاتيح تعتمدها في الانتقال إلى هذا المستوى من إنتاج الغاز الطبيعي مدفوعة بالطلب المتزايد عليه والشراكة الأجنبية والاستثمارات".

ولفت المتحدث ذاته إلى أن الزيادة في الإنتاج "يواكبها استثمار 50 مليار دولار في الطاقات المتجددة، خلال الفترة الممتدة من 2025 إلى 2030، و30 مليار دولار في الهيدروجين الأخضر، وذلك لتغطية 35 بالمائة من الاستهلاك الداخلي للطاقة".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ وكالة الأنباء الجزائرية