الجزائر

مخاوف من متحور كورونا بالجزائر ودعوات لغلق الحدود وفرض إجبارية التلقيح

29 نوفمبر 2021

تتزايد المخاوف بالجزائر حيال مآلات الوضع الوبائي بسبب ظهور المتحور الجديد "أوميكرون"، ما دفع بعض الخبراء والمختصين إلى المطالبة بضرورة العودة إلى تشديد إجراءات الحجر الصحي وفرض التلقيح الإجباري على المواطنين.

هذه المخاوف عززتها التصريحات التي أدلى بها، اليوم الإثنين، مدير معهد باستور، فوزي درار، حيث لم يستبعد إمكانية ظهور المتحور الجديد في الجزائر خلال الأيام المقبلة.

وقال في حوار لـ"إذاعة سطيف" العمومية، اليوم الإثنين، إن معهد باستور سيُعلن عن تسجيل أية إصابة بهذا النوع في حال ما تأكدت المصالح الطبية بشكل فعلي من ذلك.

وكان معهد باستور قد أصدر، نهاية الأسبوع، تحذيرا رسميا من الوضع ودعا جميع المواطنين غير الملقحين إلى المسارعة في أخد لقاحاتهم من أجل مجابهة الوضع المحتمل.

وقال معهد باستور إن "المنظمة العالمية للصحة حذرت من الفيروس المسمى أوميكرون الذي تبين أنه يمكن ان ينتج عنه نحو 30 فيروس متحور آخر وارتفاع نسب العدوى به مقارنة بباقي المتحورات".

ويطالب مختصون من قطاع الصحة بالجزائر من الحكومة بضرورة التحرك من أجل استباق كل الأخطار التي قد تطرأ على الوضع الصحي في البلاد بسبب المعطيات الجديدة التي يعرفها الوضع الوبائي في العالم.

إجبارية التلقيح وغلق الحدود

وفي الصدد دعا الطبيب المختص في الصحة العمومية، الدكتور امحمد كواش، إلى غلق الحدود بشكل مؤقت مع فرض التلقيح ضد فيروس كورونا بشكل إجباري على جميع المواطنين

وقال المختص الجزائري، في تصريحات نقلها موقع "سبق برس"، "يتعين على السلطات الجزائرية اتخاذ خطوات صارمة، من خلال مراقبة الوافدين من دول العالم خاصة من المناطق التي تعتبر بؤرا لهذه السلالة، واعتماد الاستجواب الوبائي للقادمين وإخضاعهم للحجر من 5-7 أيام".

وأضاف "أوصي بغلق الحدود ووقف الرحلات مع الدول التي صنفت كبؤر لهذا المتحور، وذلك في إطار الإجراءات الاستباقية التي يمكن أن تخفف من حدة هذا الوباء، خاصة أننا حاليا مهددون بالموجة الرابعة وكذا المتحور “أوميكرون” الذي بدأ في الانتشار عبر العالم، وهو ما قد يضاعف الضغط على المنظومة الصحية".

وأعلنت الجزائر بتاريخ 18 أكتوبر الماضي، عن رفع إجراءات الحجر المنزلي المطبق على 23 ولاية من الوطن، في حين كانت قد قررت تخفيف البروتوكل الصحي الذي كان مطبقا في السابق على العديد من المجالات والأنشطة.

ويتزامن ظهور المتحور الجديد "أوميكرون" مع تسجيل ارتفاع في الإصابات اليومية لفيروس كورونا، مع العلم أن وزير الصحة أكد في تصريحات سابقة أن الجزائر أضحت تعيش بشكل رسمي الموجة الرابعة لوباء كورونا.

وتربط جهات مسؤولة بالجزائر قرار العودة إلى فرض إجراءات الحجر الصحي بتسجيل إصابات مرتفعة لفيروس كورنا، وأشار رئيس عمادة الأطباء بالجزائر، بقاط بركاني، إلى أن بلاده قد تعود إلى فرض الحجر الصحي مجددا في حالة تم تسجيل 2000 إصابة يوميا خلال الأيام المقبلة.

 

المصدر: أصوات مغاربية / وسائل إعلام محلية

مواضيع ذات صلة

الدولي الجزائري جمال بن العمري خلال زيارته للمثل صالح أوقروت
الدولي جمال بن العمري والممثل صالح أوقروت المصدر: من فيديو نشره الفنان إبراهيم إيربن على إنستغرام

قام الدولي الجزائري جمال بن العمري، الأحد، بزيارة للفنان صالح أوقروت، الذي غاب عن الشاشة خلال السنوات الأخيرة بسبب المرض، وأهداه قميص ناديه مولودية الجزائر الفائز بكأس البطولة المحترفة مؤخرا، وهو ما أثار تفاعلا واسعا بين مستخدمي المنصات الاجتماعية. 

ونشر الفنان إبراهيم إيربن (مقرب ومرافق لأوقروت) مقطع فيديو للزيارة التي قام بها بن العمري لأوقروت على حسابه بمنصة "أنستغرام".

وقال بن العمري، مدافع مولودية الجزائر خلال زيارته لأوقروت، إنه جاء نيابة عن جميع طاقم وعناصر النادي، مضيفا أنهم أحجموا عن زيارته جماعيا نظرا لحالته الصحية التي لا تسمح باستقبال عدد كبير من الزوار، واعدا إياه بزيارة أخرى بعد تسلمهم درع البطولة.

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Brahim Hamida (@brahirban)

وسلم بن العمري قميصه الذي يحمل رقم 4 بألوان المولودية لأوقروت الذي أعلن أنه من أنصار المولودية منذ فترة طويلة، قبل أن يتطرقا إلى جوانب من تاريخ النادي وبعض ألمع نجومه.

وتفاعل العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية مع زيارة بلعمري لأوقروت وأعادوا نشر الفيديو الذي تشاطره الفنان إيربن، كما أشار كثيرون إلى أن أوقروت من مشجعي نادي المولودية. 

 وفي هذا السياق، كتب عبدو مولوديان، "من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح أوقروت ربي يشافيه إن شاء الله" مضيفا "صالح أوقروت يؤكد أنه مناصر لمولودية الجزائر من السبعينيات". 

♦من زيارة جمال بلعمري للفنان القدير صالح اوقروت ربي يشافيه ان شاءلله 😥🤲🏻 ♦صالح اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #Abdo_Mouloudian| #مولودية_الجزائر🔴🟢

Posted by Abdo Mouloudian on Sunday, May 19, 2024

صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري له : " أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، و أحسن لاعب مر على المولودية...

Posted by Sohaib Hamdad on Sunday, May 19, 2024

وكتب صهيب حمداد "صالح أوقروت في تصريح له على هامش زيارة بلعمري: أنا مولودية من زمان، من وقت السبعينات، وأحسن لاعب مر على المولودية هو بطروني، أتذكر كل لاعبيها، كانوا وقتها ذو مستوى كبير جدا"، قبل أن يختم "يحبوك كبير وصغير ربي يشافيك عمي صالح". 

#لاعب_مولودية_الجزائر #جمال_بن_العمري يزور الفنان القدير #صالح_أوقروت في منزله #جمال_بن_العمري أتيتك زائرا بالنيابة عن كامل طاقم المولودية ورئيسها ✓ سنقوم بزيارتك مجددا في قادم الأيام ومعنا درع البطولة #جمال_بن_العمري قدم قمصيه في نادي المولودية هدية وتذكارا منه للفنان صالح أوقروت #صالح_اوقروت يؤكد انه مناصر مولودية الجزائر من السبعينات #مصدر_الفيديو_إبراهيم_إربن

Posted by ‎المراسلة عباد فاطمة الزهراء‎ on Sunday, May 19, 2024

بدورها أعادت عباد فاطمة الزهراء تشاطر فيديو الزيارة ونشرت تدوينة ضمنتها بعض ما جاء فيها إذ كتبت "لاعب مولودية الجزائر جمال بن العمري يزور الفنان القدير صالح أوقروت في منزله" مشيرة إلى أنه أهداه قميصه كهدية وتذكار في الوقت الذي أكد أوقروت أنه مناصر للمولودية. 

زيارة لاعب الدولي جمال بلعمري إلى منزل العملاق الكوميديا الجزائرية صالح اڤوروت و أهداه قميص مولودية العاصمة بأسم جمال بلعمري...... ملاحضة صالح أوقروت يشجع مولودية العاصمة و أمه حراشية 😎👀 اتحاد البليدة 👀

Posted by ‎البليدة وان‎ on Monday, May 20, 2024

يذكر أن صالح أوقروت مقدّم تلفزيوني وإذاعي وكاتب سيناريو فضلا عن كونه يعد واحدا من أشهر الفنانين في الجزائر، إذ عرفه الجمهور من خلال العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، بينها فيلم "الصامدون"، وسلسلات "جاء الماء"، "ظواهر وسلوكات"، و"ناس ملاح سيتي" ومسلسل "السلطان عاشور العاشر" الذي بات يشتهر باسم الشخصية التي قدمها فيه. 

في عام 2021 أُعلن عن إصابة أوقروت بمرض السرطان، وأعلنت السلطات الجزائرية تكفلها بعلاجه في فرنسا، حيث أجرى عددا من العمليات الجراحية قبل أن يعود إلى بلاده في أوائل 2023.

وجمال بن العمري مدافع ضمن صفوف نادي مولودية الجزائر التي انضم إليها في صيف 2023، وقبل ذلك لعب بن العمري مع عدد من الأندية داخل الجزائر وخارجها بينها شبيبة القبائل ووفاق سطيف الجزائريين، الشباب السعودي، ليون الفرنسي، وقطر القطري، كما لعب مع المنتخب الجزائري.

  • المصدر: أصوات مغاربية