الجزائر

قضية النصب على الطلبة.. إيداع "مؤثرين" جزائريين معروفين الحبس المؤقت

20 يناير 2022

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الجنح للدار البيضاء بالجزائر العاصمة، فجر اليوم الخميس، بإيداع 10 متهمين الحبس المؤقت من بينهم مدونون معروفون في السوشل ميديا، في قضية النصب والاحتيال التي تعرض لها 75 طالبا جامعيا، بينما أمر بوضع 3 متهمين آخرين تحت الرقابة القضائية، من بينهم مدونة قاصر.

كما تم وضع صاحب شركة وهمية الحبس المؤقت.

ووجهت للمعنيين تهم "تكوين جمعية أشرار، النصب والاحتيال الموجه للجمهور، الاتجار بالأشخاص ومخالفة التشريع الخاص بحركة الأموال من وإلى الخارج"، وذلك في القضية التي ذهب ضحيتها طلبة تم إغراؤهم بنقلهم للدراسة في تركيا وأوكرانيا، مقابل مبالغ مالية ضخمة.

وكانت مصالح الشرطة في الجزائر، نشرت يوم الثلاثاء، فيديوهات تضمنت اعترافات متهمين في القضية، وتباينت الآراء بشأن ذلك، حيث دعا البعض إلى "احترام سرية التحقيق".

وأثارت القضية جدلا واسعا في الجزائر بالنظر إلى حجم الأموال التي تم جمعها من 75 طالبا بداية من مليوني دينار، ما يعادل 14500 دولار عن كل طالب.

المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام جزائرية

مواضيع ذات صلة

كريم بن زيمة يحتفل بفوز ريال مدريد بالكأس أمام راية الجزائر
كريم بن زيمة يحتفل بفوز ريال مدريد بالكأس أمام راية الجزائر

تفاعل ناشطون في الجزائر مع خبر الزيارة التي من المنتظر أن تقود الفرنسي ولاعب اتحاد جدة السعودي، كريم بن زيمة إلى الجزائر، بداية من الأسبوع المقبل.

وأفاد موقع الإذاعة الجزائرية بأن النجم صاحب الجذور الجزائرية، كريم بن زيمة، سيحل بالجزائر في الفاتح يناير القادم، حيث سيقوم بزيارة إلى قرية آيت جليل بمدينة بجاية، شرق العاصمة، مسقط رأس والده، قبل أن يتوجه إلى مدينة تيارت (غرب البلاد)، التي تنحدر منها أصول والدته، ليحط في الأخير في مدينة وهران.

وستكون المناسبة فرصة للحائز على الكرة الذهبية، لسنة 2022، من أجل حضور المقابلة التصفوية الخاصة بمونديال 2026، التي سيخوضها الخضر بتاريخ 6 يونيو المقبل ضد منتخب غينيا، بحسب ما كشف عنه المصدر ذاته.

وبرمج المهاجم السابق لريال مدريد زيارة مشابهة إلى الجزائر في سنة 2019، إلا أنه أعلن عن تأجيلها في آخر لحظة.

 وبن زيمة، خريج مدرسة ليون الفرنسية، هو أحد أهم اللاعبين من أصول جزائرية الذين برزوا في عالم الكرة المستديرة، في العشر سنوات الأخيرة، وتمكن من الحصول على مكانة أساسية في منتخب الديكة، قبل أن يعلن اعتزاله الدولي بعد انتهاء مونديال قطر الأخير، الذي لم يشارك فيه.

وتفاعلا مع الخبر، كتبت إحدة الصفحات على موقع فيسبوك "الحكومة سيصل الجزائر بتاريخ 1 جوان ليزور تغزيرت ببجاية مدينة والده ويزور وهران مدينة والدته، قبل أن يحضر لقاء الخضر".

ودون ناشط آخر "صحيح لم يلعب للمنتخب.. ولكن بن زيمة يبقى جزائري ومرحبا به في بلاده .. سيحل على مدينة بجاية أول من شهر جوان".

وهذا الجزائر، هذه الصائفة، مع زيارة مرتقبة أيضا للنجم الفرنسي، كيليان مبابي، الذي سيزور بدوره منطقة بجاية مسقط رأس والدته فائزة عماري، اللاعبة الجزائرية السابقة لكرة اليد في ثمانينات القرن الماضي، وفق ما أشارت إليه مصادر رسمية.

 

المصدر: أصوات مغاربية