الجزائر

"سلطة الضبط" بالجزائر تدعو لاحترام "خصوصيات" رمضان وإعلامي: خطوة إيجابية ولكن

21 مارس 2023

دعت سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر، الإثنين، مهنيي القطاع إلى "ضبط برامجهم مع احترام خصوصيات" شهر رمضان و"عدم الانزلاق وراء الربح المادي" وفق ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

كما دعت الهيئة إلى "تفادي الإثارة ومظاهر العنف بكل أشكاله وأنواعه وأيضا احترام المرجعية الدينية الوطنية"، منبهة إلى ضرورة "حماية الأطفال وتقديم خدمة إعلامية ترقى إلى تطلعات العائلة الجزائرية".

وتحرص أغلب القنوات التلفزيونية بالجزائر على الرفع من وتيرة إنتاجها خلال شهر رمضان بفعل ارتفاع نسب المشاهدة خلال تلك الفترة، إلا أن بعض البرامج تلاقي أحيانا انتقادات. 

وسبق لسلطة ضبط السمعي البصري أن تدخلت لتنبيه قنوات بسبب برامج معينة خلال شهر رمضان. وفي هذا الإطار كانت الهيئة ذاتها قد قررت العام الماضي توقيف بث مسلسل "حب الملوك" الذي كانت تبثه قناة "النهار" المحلية، لمدة 5 أيام، وذلك على خلفية مشاهد اعتبرت أنها "تتنافى مع قداسة شهر رمضان".

وفي عام 2020 وجهت السلطة إنذارا لقناة "نوميديا تي في" بسبب ما تضمنه برنامج كاميرا خفية بعنوان "أنا وراجلي" الذي كان يبث خلال شهر رمضان وذلك بسبب تضمنه "مخالفات جسيمة مست بقواعد المهنة وأخلاقياتها وأخلت بمبادئ وقواعد النظام العام". 

"خطوة إيجابية ولكن" 

وتعليقا على بيان سلطة ضبط السمعي البصري الذي يأتي عشية حلول شهر رمضان، يقول الإعلامي الجزائري، فاتح بن حمو، إنه "من الناحية الشكلية يعتبر خطوة إيجابية لتنبيه المنتجين ومالكي وسائل الإعلام السمعي البصري، لاحترام المجتمع الجزائري والقيم الدينية التي لا يتساهل مع تجاوزها خصوصا في شهر رمضان".

وأضاف بن حمو في تصريح لـ"أصوات مغاربية" أن البيان "من حيث المضمون يشكل خارطة طريق لحماية المشاهد خصوصا الأطفال من أي انتهاك لحقوقه" داعيا المنتجين إلى "الالتزام بأخلاقيات المهنة من حيث الموضوعية وواقعية الطرح والابتعاد عن العنف وخطاب الكراهية".

في المقابل، دعا المتحدث ذاته سلطة الضبط وباقي المؤسسات إلى "عدم تحويل هذه الاعتبارات إلى سيف على رقبة حرية الإبداع والتعبير، وأن لا تستعمل ضد الخصوم السياسيين للحكومة" بحسب تعبيره.

يذكر أنه سبق لسلطة ضبط السمعي البصري التي تأسست عام 2016 والتي تشرف على قطاع السمعي البصري في الجزائر اتخاذ  قرارات بالوقف النهائي أو المؤقت في حق عدد من القنوات.

ومن بين تلك القنوات قناة "أجواء" التي صدر قرار بـ"الوقف الفوري والنهائي" لها، في نوفمبر الماضي، بسبب بث "محتوى خادش للحياء ومشاهد تتنافى والقيم الاجتماعية"، وقناة "الحياة" التي تم وقف بثها مؤقتا في يونيو 2021 بعد جدل تاريخي حول الأمير عبد القادر، وقناة "الجزائرية وان" التي تم غلقها بشكل نهائي في أغسطس 2021 بسبب "خروقات مهنية، تتمثل في عدم احترام متطلبات الأمن العام".

وكان قانون صدر عام 2012  وضع حدا لخمسين عاما من احتكار الدولة لوسائل الإعلام السمعية والبصرية في الجزائر. وتأسست مذاك أكثر من 50 قناة تلفزيونية خاصة.

  • المصدر: أصوات مغاربية / وكالة الأنباء الجزائرية 

مواضيع ذات صلة

من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني
من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني

تمكن المنتخب الجزائري للريغبي (Rugby) من انتزاع تأشيرة العبور إلى نهائي بطولة كأس أفريقيا للأمم التي تحتضنها أوغندا، وذلك لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه، الأربعاء، على منتخب كينيا.

وانتهى الشوط الأول من مباراة نصف النهائي، بنتيجة 8/12 لصالح منتخب كينيا، قبل أن يقلب "الخضر" النتيجة لصالحهم في الشوط الثاني بنتيجة 20/12، ليتمكنوا إثر ذلك من بلوغ النهائي. 

Posted by Rugby Algeria on Wednesday, July 24, 2024

وتحتضن العاصمة الأوغندية كامبالا منافسات كأس أفريقيا للريغبي، والتي تجرى منذ 20 يوليو الجاري وتتواصل إلى 28 من نفس الشهر، بمشاركة ثماني دول هي إلى جانب الجزائر، زيمبابوي، كوت ديفوار، كينيا، ناميبيا، السنغال، بوركينا فاسو والدولة المضيفة أوغندا. 

واحتفى الاتحاد الأفريقي للريغبي بـ التأهل المذهل للجزائر"، حيث أشاد بنجم المنتخب الجزائري جوليان كاميناتي (38 سنة)، الذي "سدد أربع ركلات جزاء وضعت الجزائر في المقدمة باكرا، وأطاحت بالعملاق كينيا"، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد.

بدوره، فاز المنتخب الزيمبابوي، الأربعاء، على نظيره الناميبي بـ32/10، وفق ما جاء في الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي بفيسبوك، وبذلك سيتنافس المنتخب الجزائري مع نظيره الزيمبابوي على كأس أفريقيا الأحد القادم.

Rugby Africa Cup l Uganda 2024 Match Day2 Match 8 l Semifinal 1 Full time score #RugbyAfricaCup2024 #RugbyAfricaCupUG #RaiseOurGame #nilespecialrugby🏉

Posted by Rugby Afrique on Wednesday, July 24, 2024

وتداولت عدة صفحات جزائرية على المنصات الاجتماعية النتائج التي حصدها "الخضر"، مشيرة إلى أن هذا التأهل "يحدث لأول مرة"، واصفة ما حققه المنتخب الجزائري بأنه  "إنجاز كبير" و"ثأر من هزيمة النسخة الماضية".

🚨🚨 المنتخب الوطني للريغبي يتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا لأول مرة في تاريخه🏈🇩🇿 ⭕️ تأهل الخضر إلى نهائي كأس إفريقيا للريغبي يأتي بعد الفوز على كينيا بنتيجة 20-12 في نصف النهائي💪🇩🇿

Posted by Vision TV on Wednesday, July 24, 2024

عاجل 🚨🚨 المتتخب الوطني يهزم كينيا ويتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا للريغبي لأول مرة في تاريخه تأهل المنتخب الوطني الجزائري...

Posted by The Footix on Wednesday, July 24, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية