محكمة سيدي امحمد في العاصمة الجزائرية
مدخل محكمة سيدي امحمد في مدينة الجزائر العاصمة - أرشيف

 قضت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، اليوم الأحد، على الصحافي إحسان القاضي بالسجن خمس سنوات منها ثلاث نافذة.

وتوبع القاضي، وهو مدير محطة "راديو إم" الجزائرية وموقع "مغرب إيمرجنت" الإخباري، بتهم تتعلق بـ"تمويل أجنبي لشركته" بموجب المادة 95 مكرر من قانون العقوبات.

وتنص هذه المادة على عقوبة بالسجن من خمس إلى سبع سنوات لـ"كل من يتلقى أموالا أو هبة أو مزية بأي وسيلة كانت، من دولة أو مؤسسة أو أي هيئة عمومية أو خاصة أو من أي شخص طبيعي أو معنوي، داخل الوطن أو خارجه، قصد القيام بأفعال من شأنها المساس بأمن الدولة أو باستقرار مؤسساتها".

الصحافي الجزائري إحسان القاضي

لكن هيئة دفاع الصحافي الجزائري، الموقوف منذ ديسمبر الماضي، ظلت تنفي التهم الموجهة إليه طيلة أطوار محاكمته، فقد أكدت المحامية زوبيدة عسول، في وقت سابق، أن "جميع الأركان والعناصر التي يمكن أن يوجه على أساسها اتهاما مشابها غير موجودة في ملف إحسان القاضي".

وكشفت المتحدثة أن "الجهات المُحققة استندت في اتهاماتها على تحويلات مالية استفاد منها المعني من طرف ابنته تينهنان التي تشتغل لدى مؤسسات أجنبية معروفة بأوروبا".

وتابعت "في الفترة التي أعقبت وباء كورونا واجهت الإعلامي إحسان القاضي عدة مشاكل مالية أثرت بشكل مباشر على سير المؤسسة التي يديرها، خاصة عندما وجد نفسه غير  قادر على دفع الضرائب وكذا أجور العمال".

وأفادت عسول بأن "لجوء إحسان القاضي إلى ابنته تنهينان التي تُعد شريكة في المؤسسة كان الحل الأمثل لتجاوز هذه الوضعية، حيث حولت له مبلغا يقدر بـ 25 ألف جنية إسترليني (أكثر من 30 ألف دولار) على دفعات مختلفة".

ونفت المتحدثة تلقي موكلها أي "تمويل من منظمة أو هيئة رسمية في الخارج"، مشيرة إلى أن "الملف الموجود لدى الجهات القضائية لا يتضمن أية وثيقة تؤكد هذه التهمة".

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني
من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني

تمكن المنتخب الجزائري للريغبي (Rugby) من انتزاع تأشيرة العبور إلى نهائي بطولة كأس أفريقيا للأمم التي تحتضنها أوغندا، وذلك لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه، الأربعاء، على منتخب كينيا.

وانتهى الشوط الأول من مباراة نصف النهائي، بنتيجة 8/12 لصالح منتخب كينيا، قبل أن يقلب "الخضر" النتيجة لصالحهم في الشوط الثاني بنتيجة 20/12، ليتمكنوا إثر ذلك من بلوغ النهائي. 

Posted by Rugby Algeria on Wednesday, July 24, 2024

وتحتضن العاصمة الأوغندية كامبالا منافسات كأس أفريقيا للريغبي، والتي تجرى منذ 20 يوليو الجاري وتتواصل إلى 28 من نفس الشهر، بمشاركة ثماني دول هي إلى جانب الجزائر، زيمبابوي، كوت ديفوار، كينيا، ناميبيا، السنغال، بوركينا فاسو والدولة المضيفة أوغندا. 

واحتفى الاتحاد الأفريقي للريغبي بـ التأهل المذهل للجزائر"، حيث أشاد بنجم المنتخب الجزائري جوليان كاميناتي (38 سنة)، الذي "سدد أربع ركلات جزاء وضعت الجزائر في المقدمة باكرا، وأطاحت بالعملاق كينيا"، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد.

بدوره، فاز المنتخب الزيمبابوي، الأربعاء، على نظيره الناميبي بـ32/10، وفق ما جاء في الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي بفيسبوك، وبذلك سيتنافس المنتخب الجزائري مع نظيره الزيمبابوي على كأس أفريقيا الأحد القادم.

Rugby Africa Cup l Uganda 2024 Match Day2 Match 8 l Semifinal 1 Full time score #RugbyAfricaCup2024 #RugbyAfricaCupUG #RaiseOurGame #nilespecialrugby🏉

Posted by Rugby Afrique on Wednesday, July 24, 2024

وتداولت عدة صفحات جزائرية على المنصات الاجتماعية النتائج التي حصدها "الخضر"، مشيرة إلى أن هذا التأهل "يحدث لأول مرة"، واصفة ما حققه المنتخب الجزائري بأنه  "إنجاز كبير" و"ثأر من هزيمة النسخة الماضية".

🚨🚨 المنتخب الوطني للريغبي يتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا لأول مرة في تاريخه🏈🇩🇿 ⭕️ تأهل الخضر إلى نهائي كأس إفريقيا للريغبي يأتي بعد الفوز على كينيا بنتيجة 20-12 في نصف النهائي💪🇩🇿

Posted by Vision TV on Wednesday, July 24, 2024

عاجل 🚨🚨 المتتخب الوطني يهزم كينيا ويتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا للريغبي لأول مرة في تاريخه تأهل المنتخب الوطني الجزائري...

Posted by The Footix on Wednesday, July 24, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية