Senegal's President and Chairperson of the African Union (AU) Macky Sall is seen on screens as he talks during a video…
خلال اجتماع سابق للاتحاد الإفريقي

عبرت الجزائر عن استنكارها تعيين المغربية أمينة سلمان ممثلة دائمة لمنظمة اتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي، معتبرة قرار قبول اعتمادها "غير مسؤول وغير مقبول"، بحسب بيان الخارجية الجزائرية الصادر الأحد.

وجاء في البيان "تعرب الجزائر عن استغرابها العميق إزاء القرار المتهور والطائش لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى محمد فقي، بقبول ما يسمى بـ’أوراق الاعتماد’ من دبلوماسية مغربية تقدّم نفسها زورا على أنها ’الممثلة الدائمة’ لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي".

وتابع "هذا السلوك غير المسؤول يعتبر غير مقبول لا سيما أنه يأتي بعد المساعي الملحّة التي بادرت بها السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي، من أجل اعتبار هذا التعيين المزعوم غير مؤسّس" وليس "ضمن صلاحيات الأمين العام لاتحاد المغرب العربي" التونسي الطيب البكوش الذي انتهت ولايته بحسب الجزائر في 1 أغسطس 2022 "دون أي إمكانية لتمديدها".

واعتبرت الجزائر أن البكوش يسعى "من خلال هذا الافتراء المتكرّر" إلى "خدمة أجندة البلد الذي يستضيفه" بما أن مقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي يقع في الرباط.

وكانت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أعلنت في بيان عبر موقعها أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "استقبل يوم الخميس 13 أبريل 2023، السيدة أمينة سلمان، التي قدمت له أوراق اِعتمادها كممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي".

وتأسس اتحاد المغرب العربي، الذي يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، سنة 1988 لكن نشاطه ظل محدودا حتى توقف بشكل شبه نهائي بسبب الأزمات المتكررة بين الجزائر والمغرب والتي أدت في أغسطس 2021 إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وسبق للجزائر أن انتقدت مفوض الاتحاد الإفريقي موسى فقي بعد قبول عضوية إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد عام 2021، قبل أن يتم إعلان تعليق القرار بعد طرد دبلوماسية إسرائيلية جاءت لحضور قمة المنظمة في فبراير.

 

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية 

مواضيع ذات صلة

سيارة تابعة للحماية المدنية الجزائرية- أرشيف
سيارة تابعة للحماية المدنية الجزائرية- أرشيف

لقي شخص مصرعه وأصيب 40 شخصا آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين، اليوم الإثنين، بتلمسان، غرب الجزائر. 

وأفاد بلاغ للحماية المدنية بأن الحادث وقع حوالي الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم بمحور الدوران بالطريق الوطني رقم 22 لبلدية تيرني بولاية تلمسان، لحافلة نقل مسافرين كانت قادمة من ولاية بشار أقصى الجنوب الغربي للجزائر، وتعمل على خط نقل بين الولايتين.

✅🛑 #مديرية الحماية المدنية لولاية تلمسان #خلية الاعلام و الاتصال ********************************************:...

Posted by ‎الحماية المدنية تلمسان‎ on Monday, June 24, 2024

وذكر المصدر ذاته أنه تم تحويل المصابين إلى المستشفى الجامعي، ونقل جثة الشخص المتوفي البالغ من العمر 45 سنة على مصلحة حفظ الجثث.

وتشهد طرقات الجزائر حوادث مرور تحصد أعدادا كبيرة من الضحايا. وفي هذا الصدد، سجلت الحماية المدنية 240 حادث مرور خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 24 يونيو الجاري. 

المديرية العامة للحماية المدنية 🚒 حصيلة تدخلات الحماية المدنية خلال 24 ساعة ⬅️ من : 23 جوان 2024 إلى 24 جوان 2024 🚨 العدد الاجمالي للتدخلات 3237 تدخل ، بمعدل تدخل كل 26 ثانية.

Posted by ‎الحماية المدنية الجزائرية‎ on Monday, June 24, 2024

وكشفت حصيلة أسبوعية لمصالح الأمن الجزائري، عن وفاة 17 شخصا وإصابة 373 آخرين، إثر وقوع 295 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 17 يونيو، وفق  ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية الخميس الماضي.

وتعود أسباب هذه الحوادث إلى "العنصر البشري بالدرجة الأولى، بنسبة تفوق 96 بالمائة، نتيجة عدم احترام قانون المرور، عدم التقيد بمسافة الأمان، الإفراط في السرعة، الإرهاق وعدم التركيز عند السياقة، وكذا أسباب أخرى متعلقة بالمركبة" حسب المصدر نفسه.

وكان المندوب الوطني للأمن عبر الطرق بالجزائر، أحمد نايت الحسين، كشف أواخر ماي الماضي في تصريحات للإذاعة الجزائرية عن "وضع استراتيجية تكوين وطنية لإعادة النظر في منظومة السياقة بالجزائر، بسبب الحصيلة السلبية لحوادث المرور وطنيا".

وقال نايت الحسين إن قرارا وزاريا سيصدر قريبا "يحدد برنامج التكوين لنيل رخصة السياقة، بعدما بينت الإحصائيات الرسمية أن 20% من السائقين المتورطين في حوادث المرور لديهم رخصة سياقة لأقل من سنتين (رخصة اختبارية)، في حين أن 50% منهم حاصلون على رخصة السياقة لـ5 سنوات".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام محلية