صحف جزائرية
مواطن جزائري يطالع عناوين صحف على واجهة محل بالجزائر العاصمة- أرشيف

رفضت المحكمة الدستورية بالجزائر، الجمعة، طعنا برلمانيا في المادة 4 من قانون الإعلام الجديد، والتي تمنع مزدوجي الجنسية من الاستثمار في مجال الإعلام بالجزائر.

ودوّن صاحب الطعن، عبد الوهاب يعقوبي النائب بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان) عن حركة مجتمع السلم (إسلامي)، على حسابه في فيسبوك، قائلا "استلمت رد المحكمة الدستورية على الإخطار بالمراقبة الدستورية، الذي أودعته في 13 أفريل 2023، إذ رفضت المحكمة الإخطار من حيث الشكل، وعللت ذلك بأنه لا يمكن إيداع الإخطار فيما يخص القوانين العضوية إلا من طرف رئيس الجمهورية حصريا".

وقال يعقوبي "لقد استنفدتُ كل وسائل الطعن في هذا القانون، الذي يقصي ملايين الجزائريين ويؤسس للتمييز بين فئات المواطنين في الحقوق والواجبات، حيث نبهت مرارا إلى خطورة ذلك خلال مناقشة مشروع القانون، وقدمت لائحة تعديل عليه فقبِلته اللجنة البرلمانية المختصة ثم بفعلة فاعل تم الالتواء على مداولة رسمية للجنة موثقة في التقرير التكميلي وبعد ذلك وجهت الإخطار الى المحكمة الدستورية".

وناشد البرلماني الرئيس عبد المجيد تبون بأن "يرفض هذه السابقة الخطيرة ويحفظ اللحمة والترابط والتماسك بين جميع فئات الشعب الجزائري".

بوقاعدة: حل قانوني

وتنصّ المادة التي وُصفت بـ"المثيرة"، على أن "أنشطة الإعلام تمارس من طرف وسائل الإعلام التابعة للهيئات العمومية ومؤسسات القطاع العمومي، الأحزاب السياسية والجمعيات والتنظيمات النقابية في حدود ما تسمح به القوانين المنظمة لها، الأشخاص الطبيعية من جنسية جزائرية فقط والأشخاص المعنوية الخاضعة للقانون الجزائري".

الإعلامي والمحلل السياسي الجزائري الدكتور توفيق بوقاعدة، قال إن رفض الطعن في المادة الرابعة من طرف المحكمة الدستورية "إجراء قانوني طبيعي، لكن يمكن تجاوز هذه المادة بحلّ قانوني أيضا".

وأوضح بوقاعدة في حديث مع "أصوات مغاربية" بأنه "يمكن سن قوانين عادية تفسّر القانون العضوي أكثر، كأن ينص قانون على السماح لمزدوجي الجنسية بامتلاك وسيلة إعلامية أو ممارسة نشاط إعلامي في الجزائر، شرط أن لا تكون لديهم ارتباطات مع جهات مشبوهة في الخارج أو مثلا أن يشترط فيه الإقامة في الجزائر لفترة محددة أثناء استثماره أو نشاطه".

وأوضح بوقاعدة بأن السماح لمزدوجي الجنسية سيفيد قطاع الإعلام في الجزائر، من خلال خبرتهم وأيضا سيوفّر على الدولة أعباء تمويل المؤسسات الإعلامية التي يقيمونها، خصوصا مع فتح باب الإشهار خارج المؤسسة العمومية للنشر والإشهار".

وكان البرلمان الجزائري بغرفتيه (مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني) صادق بالأغلبية، في أبريل الماضي، على قانون الإعلام الجديد.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني
من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني

تمكن المنتخب الجزائري للريغبي (Rugby) من انتزاع تأشيرة العبور إلى نهائي بطولة كأس أفريقيا للأمم التي تحتضنها أوغندا، وذلك لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه، الأربعاء، على منتخب كينيا.

وانتهى الشوط الأول من مباراة نصف النهائي، بنتيجة 8/12 لصالح منتخب كينيا، قبل أن يقلب "الخضر" النتيجة لصالحهم في الشوط الثاني بنتيجة 20/12، ليتمكنوا إثر ذلك من بلوغ النهائي. 

Posted by Rugby Algeria on Wednesday, July 24, 2024

وتحتضن العاصمة الأوغندية كامبالا منافسات كأس أفريقيا للريغبي، والتي تجرى منذ 20 يوليو الجاري وتتواصل إلى 28 من نفس الشهر، بمشاركة ثماني دول هي إلى جانب الجزائر، زيمبابوي، كوت ديفوار، كينيا، ناميبيا، السنغال، بوركينا فاسو والدولة المضيفة أوغندا. 

واحتفى الاتحاد الأفريقي للريغبي بـ التأهل المذهل للجزائر"، حيث أشاد بنجم المنتخب الجزائري جوليان كاميناتي (38 سنة)، الذي "سدد أربع ركلات جزاء وضعت الجزائر في المقدمة باكرا، وأطاحت بالعملاق كينيا"، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد.

بدوره، فاز المنتخب الزيمبابوي، الأربعاء، على نظيره الناميبي بـ32/10، وفق ما جاء في الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي بفيسبوك، وبذلك سيتنافس المنتخب الجزائري مع نظيره الزيمبابوي على كأس أفريقيا الأحد القادم.

Rugby Africa Cup l Uganda 2024 Match Day2 Match 8 l Semifinal 1 Full time score #RugbyAfricaCup2024 #RugbyAfricaCupUG #RaiseOurGame #nilespecialrugby🏉

Posted by Rugby Afrique on Wednesday, July 24, 2024

وتداولت عدة صفحات جزائرية على المنصات الاجتماعية النتائج التي حصدها "الخضر"، مشيرة إلى أن هذا التأهل "يحدث لأول مرة"، واصفة ما حققه المنتخب الجزائري بأنه  "إنجاز كبير" و"ثأر من هزيمة النسخة الماضية".

🚨🚨 المنتخب الوطني للريغبي يتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا لأول مرة في تاريخه🏈🇩🇿 ⭕️ تأهل الخضر إلى نهائي كأس إفريقيا للريغبي يأتي بعد الفوز على كينيا بنتيجة 20-12 في نصف النهائي💪🇩🇿

Posted by Vision TV on Wednesday, July 24, 2024

عاجل 🚨🚨 المتتخب الوطني يهزم كينيا ويتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا للريغبي لأول مرة في تاريخه تأهل المنتخب الوطني الجزائري...

Posted by The Footix on Wednesday, July 24, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية