جانب من حريق في إحدى غابات منطقة القبائل شرق العاصمة الجزائر
جانب من حريق في إحدى غابات منطقة القبائل شرق العاصمة الجزائر

سجلت المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر حرائق في ثماني ولايات تم إخماد بعضها، وفق بيان للحصيلة العامة للحرائق، أمس السبت.

وتأتي هذه الحرائق في ظل موجة حر تشهدها معظم ولايات البلاد.

ونشبت حرائق في ولايات معظمها بشرق ووسط البلاد، وفي هذا الصدد أفاد بلاغ للحماية المدنية عن إخماد حرائق في خمس ولايات وهي أم البواقي، بجاية، بسكرة، سطيف وميلة، بينما ما زالت عمليات إخماد النيران متواصلة على مستوى ولايات تيزي وزو، برج بوعريريج وسكيكدة، والتهمت ألسنة النيران أدغال وأحراش وغطاء نباتي وغابات ومحاصيل زراعية.

🔴الحالة العامة لحرائق الغطاء النباتي على الساعة 14سا00د 🚨⏮️ولاية ام البواقي ✅️حريق غابة جبل سيدي غريس بلدية ام...

Posted by ‎الحماية المدنية الجزائرية‎ on Saturday, July 6, 2024

وتدخلت وحدات الحماية المدنية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة على مستوى 73 نقطة لحرائق ألحقت ضررا بالغطاء النباتي في مختلف جهات البلاد، وفق حصيلة يومية نشرتها اليوم الأحد.

🔴حصيلة تدخلات الحماية المدنية خلال 24 ساعة الأخيرة حوادث المرور: سجلت مصالحنا 195 ✅️حادث خلفت 299 جريح و 03 وفيات ✅️حوادث الغرق: سجلت مصالحنا 858 تدخل خلفت 05 وفيات فيما تم إنقاذ 491 شخص

Posted by ‎الحماية المدنية الجزائرية‎ on Sunday, July 7, 2024

وتأتي هذه الحرائق وسط تقلبات جوية تتسم بموجة حر شديدة على غالبية مناطق الوطن، وفي هذا الصدد أعلنت مصالح الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة القصوى تصل أو تفوق 49 درجة مئوية، في حين درجة الحرارة الدنيا تتراوح ما بين 34 و 38 درجة مئوية في ولايات جنوبية، كما شددت على أن حرارة شديدة من المستوى الأول  ستعرفها ولايتا المنيعة وتمنراست.

نشرية خاصة من المستوى الثاني باللون البرتقالي: استمرار موجة الحر التي تجتاح بعض الولايات الجنوبية للوطن، حيث أن درجات الحرارة القصوى تصل أو تفوق 49 درجة مئوية، في حين درجة الحرارة الدنيا تتراوح ما بين 34 و38 درجة مئوية. صلاحية هذه النشرة اليوم الأحد 07 والإثنين 08 جويلية 2024 بإذن الله. الولايات المعنية: عين صالح، جنوب تيميمون، أدرار وبرج باجي مختار. حرارة شديدة (تنبيه من المستوى الأول) على: المنيعة وتمنراست. www.meteo.dz https://www.meteo.dz/bms

Posted by Météo Algérie on Sunday, July 7, 2024

واستعداد لموسم الصيف الذي يشهد موجة حرائق، وفرت شركة طاسيلي العمومية للطيران بالجزائر 12 طائرة من نوع (AT 802)، وذلك باقتناء 5 طائرات واستئجار 7 أخرى موزعة بالتساوى على ثلاث مطارات، وهي مطار عنابة (شرق)، بجاية (وسط) ومستغانم (غرب)، حسب ما أعلنته في نهاية يونيو الماضي.

وفي سياق الاستعدادات لمواجهة الحرائق، كان وزير الداخلية الجزائري، إبراهيم مراد وضع، في يونيو الماضي، حيز الخدمة القاعدة الجوية المركزية لطائرات إطفاء الحرائق والإجلاء الصحي بولاية مستغانم، مؤكدا في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن الحكومة "قامت باقتناء خمس طائرات لمكافحة الحرائق، وطائرة سادسة ستصل في الأسابيع المقبلة"، إضافة إلى ما أعلنت عنه شركة طاسيلي من أسطول خاص لنفس المهام.

وجددت السلطات الجزائرية إجراءاتها الوقائية ضد حرائق الصيف، وذلك بمنع إقامة مواقد الشواء في الغابات وبجوارها من أول ماي إلى غاية 31 أكتوبر القادم.

وتسجل الجزائر حصيلة سنوية ثقيلة لحرائق الغابات التي أدت إلى مقتل 34 شخصا خلال حرائق مختلفة في صيف 2023، كما تسببت في إتلاف أكثر من 41 ألف هكتار من المساحات الغابية في 37 ولاية، فيما شهدت سنة 2022 وفاة 43 شخصا وإصابة مئات الأشخاص.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني
من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني

تمكن المنتخب الجزائري للريغبي (Rugby) من انتزاع تأشيرة العبور إلى نهائي بطولة كأس أفريقيا للأمم التي تحتضنها أوغندا، وذلك لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه، الأربعاء، على منتخب كينيا.

وانتهى الشوط الأول من مباراة نصف النهائي، بنتيجة 8/12 لصالح منتخب كينيا، قبل أن يقلب "الخضر" النتيجة لصالحهم في الشوط الثاني بنتيجة 20/12، ليتمكنوا إثر ذلك من بلوغ النهائي. 

Posted by Rugby Algeria on Wednesday, July 24, 2024

وتحتضن العاصمة الأوغندية كامبالا منافسات كأس أفريقيا للريغبي، والتي تجرى منذ 20 يوليو الجاري وتتواصل إلى 28 من نفس الشهر، بمشاركة ثماني دول هي إلى جانب الجزائر، زيمبابوي، كوت ديفوار، كينيا، ناميبيا، السنغال، بوركينا فاسو والدولة المضيفة أوغندا. 

واحتفى الاتحاد الأفريقي للريغبي بـ التأهل المذهل للجزائر"، حيث أشاد بنجم المنتخب الجزائري جوليان كاميناتي (38 سنة)، الذي "سدد أربع ركلات جزاء وضعت الجزائر في المقدمة باكرا، وأطاحت بالعملاق كينيا"، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد.

بدوره، فاز المنتخب الزيمبابوي، الأربعاء، على نظيره الناميبي بـ32/10، وفق ما جاء في الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي بفيسبوك، وبذلك سيتنافس المنتخب الجزائري مع نظيره الزيمبابوي على كأس أفريقيا الأحد القادم.

Rugby Africa Cup l Uganda 2024 Match Day2 Match 8 l Semifinal 1 Full time score #RugbyAfricaCup2024 #RugbyAfricaCupUG #RaiseOurGame #nilespecialrugby🏉

Posted by Rugby Afrique on Wednesday, July 24, 2024

وتداولت عدة صفحات جزائرية على المنصات الاجتماعية النتائج التي حصدها "الخضر"، مشيرة إلى أن هذا التأهل "يحدث لأول مرة"، واصفة ما حققه المنتخب الجزائري بأنه  "إنجاز كبير" و"ثأر من هزيمة النسخة الماضية".

🚨🚨 المنتخب الوطني للريغبي يتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا لأول مرة في تاريخه🏈🇩🇿 ⭕️ تأهل الخضر إلى نهائي كأس إفريقيا للريغبي يأتي بعد الفوز على كينيا بنتيجة 20-12 في نصف النهائي💪🇩🇿

Posted by Vision TV on Wednesday, July 24, 2024

عاجل 🚨🚨 المتتخب الوطني يهزم كينيا ويتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا للريغبي لأول مرة في تاريخه تأهل المنتخب الوطني الجزائري...

Posted by The Footix on Wednesday, July 24, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية