مستجدات كورونا

الحكومة الموريتانية تتوقع عجزا في ميزانية 2020 بنسبة 5%

07 مايو 2020

قال وزير المالية الموريتاني، محمد الأمين ولد الذهبي، إن ميزانية موريتانيا في 2020 ستسجّل عجزا بقيمة 5 في المئة من الناتج الإجمالي الداخلي، بسبب تأثيرات  الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا على الاقتصاد الموريتاني.

وأَضاف الوزير، في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، أن "الاقتصاد الموريتاني بدأ يحس بهول الصدمة جراء الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، وأنه سيعرف تراجعا في نسبة النمو بحوالي 2 في المئة بعد أن كانت التوقعات لسنة 2020 تقدره بـ6,3 في المئة"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الأخبار" المحلية. 

وأكد ولد الذهبي أنه "تم توفير مبلغ قدره 7,9 مليار أوقية جديدة على الميزانية منها 2 مليار أوقية جديدة لترشيد تسيير مصالح الدولة وإرجاء أجل تسديد الديون، الذي استفادت منه موريتانيا، حيث سيوفر 1,4 مليار أوقية جديدة من عوائد الدين، إضافة إلى 4,5 مليار أوقية من استهلاك الدين وإعفاء المواد والبضائع والنشاطات التي تدخل في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد". 

وتابع الوزير، حسب موقع "صحراء ميديا" الموريتاني، أن "الموازنة العامة بلغت 70 مليار أوقية جديدة فيما بلغ عجز الميزانية 15 مليار أوقية جديدة، وذلك نتيجة لزيادة مصروفات تمويل الإجراءات الاقتصادية والصحية المستعجلة من جهة ولتراجع المداخيل وتباطؤ النشاط وانكماش التجارة الدولية وإجراءات الإعفاءات التي أملتها جائحة كورونا". 

 

  • المصدر: وسائل إعلام موريتانية

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية