فيتشر

إذا كان رجال الجيش والشرطة والأسلاك الأمنية بالجزائر قد واجهوا المتشددين المسلحين بالسلاح خلال ما عرف بـ"العشرية السوداء" في التسعينيات، فإن رجال الفن واجهوهم بالمسرح والسينما ودفعوا الثمن بأرواحهم.
بعد اغلاق جزئي دام لأربع سنوات، يستعد موقع شالة الأثري في المغرب لاستقبال زواره من اداخل البلاد وخارجها بحلة جديدة وبعروض ثقافية تروي تاريخه الذي يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد. 
تُعد مناسبة عيد الفطر ذات أهمية كبيرة لدى الأمازيغ في المغرب الكبير، حيث تُضفي عاداتهم وتقاليدهم طابعا خاصا على الاحتفالات، إذ تشهد القرى والبلدات ذات الغالبية الأمازيغية أمسيات فنية وعروضاً تصدح بأنغام الموسيقى وأصوات الفلكلور الأمازيغي.
أعادت مشاركة لاعب ولاعبة تونسيين لكرة اليد في رحلتي هجرة غير نظامية إلى الواجهة العديد من الحوادث المماثلة التي كان أبطالها رياضيون مغاربيون اختاروا "الحرقة" من بلدانهم أو "الفرار" أثناء وصولهم لبلدان غربية للمشاركة في مسابقات دولية. في هذا التقرير تستعرض لكم "أصوات مغاربية" عددا من "عمليات الحرقة أو الفرار" التي قام بها رياضيون مغاربيون وجاءت معظمها كردة فعل على الأوضاع المادية الصعبة التي يواجهها هؤلاء.
في شهر أبريل من عام 2002 أصدرت الجزائر أول نص دستوري يعترف بالأمازيغية كلغة وطنية، وذلك بعد عام من الاحتجاجات التي شهدتها البلاد إثر مقتل الشاب قرماح ماسينيسا على يد قوات الدرك بمنطقة القبائل. 
في مثل هذا اليوم من أبريل عام 1980، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" نداء إنقاذ مدينة فاس المغربية التي تحمل إرثا تاريخيا ذو بعد ثقافي وعمراني يعود لما قبل 12 قرنا.
في التاسع من أبريل عام 1938 شاركت التونسيات بشكل علني لأول مرة في المظاهرات المناهضة للاستعمار الفرنسي، لتدشن مسيرة طويلة من التحركات الهادفة لنيل هذا البلد المغاربي لاستقلاله التام.