فيتشر

تحل اليوم الذكرى الثانية والستين لرحيل سفير الثورة الجزائرية المتنقل، فرانس فانون (1925/1961) بالعاصمة الأميركية، واشنطن، متأثرا بمضاعفات مرض سرطان الدمّ بينما كان سنه لا يتجاوز 36 عاما.
"سروال اللوبيا" الرجالي أحد الألبسة التقليدية الضاربة في عمق الزمن بالجزائر، إذ يعود تاريخه إلى قرون بعيدة، لكن لا يوجد تحديد دقيق للفترة ولا للظروف التي ظهر فيها.
أحيى الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر المنظمات النقابية بالبلاد، الإثنين، الذكرى 71 لاغتيال زعيمه فرحات حشاد الذي قتل رميا بالرصاص في 5 ديسمبر 1952 سنوات فقط قبل استقلال البلاد.
في مثل هذا اليوم قبل 67 عاما (4 ديسمبر 1956) تم إعدام المقاوم الجزائري عبد القادر بومليك بالمقصلة في سجن وهران (غرب) في الوقت الذي لم يكن سنه يتجاوز ثلاثين عاما.
منذ خروجها أول مرة كعمل غنائي ألقي بجامعة بنغازي، في ظروف مختلفة تماماً، عام 2005، ارتبطت قصيدة "سوف نبقى هنا" لمؤلفها الطبيب الليبي عادل المشيطي في أذهان الكثير من الليبيين والعرب بمعاني الصمود والمقاومة ابتداء من ثورة ليبيا 2011 وانتهاء بحرب غزة الحالية.
تحل اليوم (2 ديسمبر) الذكرى الـ73 لمبايعة الجمعية الوطنية الليبية الأمير محمد إدريس السنوسي ملكا على المملكة الليبية المتحدة، في فترة حكم دامت 18 عاماً قبل سقوط نظامه في انقلاب عسكري قاده العقيد معمر القذافي.
إذا كان هناك ممثّل جزائري جسّد ببراعة صورة الثوّار خلال حرب التحرير ضد فرنسا (1954-1962)، فلن يكون سوى سيد علي كويرات، الذي نشأ في "حيّ القصبة" العتيق، معقل ما عُرف تاريخيا بـ"معركة الجزائر" العام 1957، التي تحدّى بها قادة الثورة الاحتلال.