الرئيسان السابقان التونسي والليبي خلال توقيعها على اتفاقية الوحدة في 1974
الرئيسان السابقان التونسي والليبي خلال توقيعها على اتفاقية الوحدة في 1974

قبل أزيد من 49 سنة خلت، شهدت المنطقة المغاربية تأسيس دولة اندماجية موحدة بين ليبيا وتونس أُطلقت عليها تسمية "الجمهورية العربية الإسلامية".

لكن هذا الكيان الجديد لم يدم أكثر من 24 ساعة فقط، حيث سرعان ما تعطل المشروع لتندلع بين قادة البلدين خلافات كبيرة بعضها اختفى وبعضها الآخر يبقى مستمرا لحد الساعة. فما الذي حدث آنذاك؟ ولماذا أُجهض مشروع الوحدة بين الدولتين؟ وهل للجزائر دخل في ذلك؟

تنازلات القذافي

في بداية السبعينات، بذل القائد الليبي الراحل، معمر القذافي، جهدا كبيرا في إقناع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة من أجل إقامة مشروع وحدة بين الدولتين تأسيا بما وقع بين مصر وسوريا نهاية الخمسينات لما أعلن البلدان عن تأسيس "الجمهورية العربية المتحدة".

وقد قوبلت خطوة القذافي، وقتها، بتحفظ كبير من الجانب التونسي، على اعتبار أن العقيد الليبي كان حديث عهد بالسلطة، حيث لم يكن قد مر على الانقلاب الذي قاده ضد الملك السنوسي سوى بضع سنين.

وتنقل مصادر إعلامية تصريحات للرئيس التونسي وقتها، الحبيب بورقيبة، يشير فيها إلى "نقص تجربة معمر القذافي في  كيفية تغير الأدمغة، وتشكل الأوطان".

معمر القذافي (أرشيف)

ولم يمض الشيء الكثير عن ذلك الموقف حتى تغير كل شيء في نظرة الحبيب بورقيبة، حيث وجد نفسه بتاريخ 12 يناير 1974 يمضي على "اتفاق جربة" الذي أُعلن فيه عن تأسيس دولة موحدة تجمع بين البلدين سميت بـ "الجمهورية العربية الإسلامية" في موقف أثار حيرة مجموعة من المسؤولين الكبار في حكومته، بعدما أبدوا تخوفات كبيرة من تأثير هذا الاتفاق على ديمومة الدولة التونسية ومستقبل شعبها، بحسب ما توثقه بعض الشهادات.

وتضمنت اتفاقية الوحدة عدة شروط، من بينها تنازل الرئيس الليبي على منصب رئيس "الجمهورية العربية الإسلامية" لصالح نظيره التونسي والاحتفاظ فقط بمنصب الوزير الأول بالإضافة إلى الإبقاء على تونس عاصمة لهذه الدولة الجديدة، فيما تحتفظ طرابلس بصفة العاصمة الصغرى.

ومما تضمنه الاتفاق أيضا تنظيم استفتاء شعبي بتاريخ 18 يناير من نفس السنة، أي أسبوعا واحدا فقط بعد الإمضاء على "اتفاقية جربة"، بغرض منح المشروع الوحدي طابعا شعبيا.

من الوحدة إلى الأزمة!

موازاة مع عمليات التحضير التي شرعت فيها قيادتا البلدين من أجل تحضير الاستفتاء الشعبي على مشروع "الجمهورية العربية الإسلامية"، انطلق طيف من المسؤولين التونسيين البارزين، تحت قيادة الوزير الأول الهادي نويرة، في حملة  لمعارضة قرار رئيسهم ومارسوا عليه ضغطا كبيرا لإجباره على العدول عن موقفه وبالتالي إلغاء المعاهدة المذكورة.

وكان هذا أصحاب الرأي المعارض  يملكون سلاحا قويا في وجه الرئيس الحبيب بورقيبة يتمثل في غياب مادة دستورية صريحة تنص على إجراء الاستفتاء الشعبي في تونس، وهي الورقة التي سمحت بتغليب الكفة لصالحهم، حيث وجد الرئيس التونسي بعد ذلك نفسه مضطرا لإلغاء مشروع الوحدة، ساعات فقط بعد الإمضاء عليها، كما طالب الرئيس معمر القذافي بتسليم وثيقة الاتفاق.

الحبيب بورقيبة في خطاب رسمي سنة 1957

وقد أثار ذلك الموقف  غضب الرئيس الليبي معمر القذافي الذي دخل في مفاوضات جديدة مع الحبيب بورقيبة ومسؤولين آخرين في حاشيته قصد إقناعهم بضرورة استكمال خطوات مشروع "الجمهورية العربية الإسلامية"، إلا أنه فشل في ذلك.

أدى هذا الوضع إلى بروز أزمات دبلوماسية بين الطرفين استمرت طوال سنوات السبعينات، وقد زادت حدتها بعد ظهور مشكل آخر يتعلق بتنافس الحكومتين على استغلال "حقل البوري النفطي"، المتواجد في نقطة بحرية قربية من سواحل البلدين.

وفي سنة 1980، لم تتردد السلطات التونسية في اتهام الرئيس معمر القذافي في دعم مجموعة من المسحلين بمدينة قفصة أعلنوا انشقاقهم عن الرئيس الحبيب بورقيبة.

شهادات جديدة

وفي السنوات الأخيرة، ظهرت مجموعة من الشهادات أشارت إلى التأثير الذي أحدثه موقف الدولة الجزائرية على عهد الرئيس هواري بومدين على مشروع الوحدة بين البلدين.

من الإفادات المهمة في هذا السياق ما ذكره رئيس الوزراء التونسي الأسبق الهادي البكوش الذي كشف بأن "الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين كان معارضا لمشروع الوحدة بين البلدين وكان يرى فيها خطوة تهدد المنطقة المغاربية".

لكن أطرافا أخرى قالت إن الموقف الجزائري ناتج بالأساس من "غضب الرئيس الجزائري وقتها بسبب عدم استشارته في ترتيب مشروع الوحدة"، حيث لم توجه له الدعوة في الالتحاق به  إلا بعد الإمضاء على "اتفاقية جربة" بين الرئيسين التونسي والليبي.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

فرسان خيول ليبيا
"عقود الخيل" مجموعة من الفرسان ينتظمون في كوكبة تسمّى "عِقدا"، يسيرون أو يركضون في حركة متناسقة

"عُقود الخيل" أو "لْهيد"، تقليد ليبي قديم يستعرض فيه مجموعة كبيرة من الفرسان أو فارس لوحده، مهاراتهم في التحكم في الخيل، مذكّرين بأيام الحرب ومحتفين بأيام السلم والأعراس والمناسبات السعيدة.

و"عقود الخيل" مجموعة من الفرسان ينتظمون في كوكبة تسمّى "عِقدا"، يسيرون أو يركضون في حركة متناسقة مع بعض، بلباس تقليدي موحّد، يظهر تجانسهم مع بعضهم ومع خيولهم.

يلتقي هؤلاء - وهم من الرجال فقط - في المناسبات مثل الأعياد الدينية والأعراس والمهرجانات، يقدّمون عروضا أمام الجمهور المصطف على يمين وشمال ميدان الاستعراض الكبير، يبرزون فيها شجاعتهم وبطولتهم وكأنهم يخوضون حربا ضد عدوّ.

 

أمّا "لْهيد" فهو عرض فرديّ يقدّمه فارس واحد، يُظهر فيه أمام الجمهور فروسيته وقُدرته على التحكم في فرسه.

ويعود أصل هذا التقليد إلى أجداد الليبيين الذي واجهوا الاحتلال الإيطالي بالخيل، وأشهرهم الثائر عمر المختار، ويروي الفرسان من خلال "عقود الخيل" و"لْهيد" بطولات وتاريخ الأجداد.

واليوم باتت "عقود الخيل" و"لْهيد" رياضة شعبية في ليبيا، دون أن يكون لها طابع رسمي، غير أن الاحتضان الجماهيري لها في المناسبات حوّلها إلى "فلكلور شعبي" يحظى بإقبال كبير.

ويتفاعل الجمهور مع العرض بالتصفيق والهتاف، وتُبعث الحماسة في الحاضرين خصوصا الأطفال، الذين يجرّبون ركوب الخيل خلال الاستعراض، ويحلمون بأن يكبروا ليصبحوا فرسانا يقدّمون عروضا مثل الفرسان الكبار.

 

ففي المناسبات مثل الأعياد الدينية والأعراس خصوصا، يتجمع مئات الفرسان من مناطق عديدة في ليبيا خصوصا في كبريات المدن، كبنغازي وطرابلس وسرت وغيرها.

ومن الأشعار والمقولات الشعبية الموروثة عن تقليد "عقود الخيل" هذه الأبيات:

العقد اللّي مسطر تسطير
العين تحير بلا تدبيــــر
الفارس فوق الخيل خْبيـر

أي أن عقد الخيل واقف في خط مستقيم مثل المسطرة، لدرجة أن العين تحار في هذه الانتظام، والفارس اللي فوق الخيل خبيرٌ بها وفي التحكيم فيها.

ولا يقتصر هذا النوع من الفروسية على ليبيا وحدها، ففي تونس والجزائر والمغرب توارثت الشعوب هذه الثقافة عن الأجداد. 

 

ففي تونس تسمى "عروض الفروسية"، وفي الجزائر والمغرب يطلق عليها اسم "الفانتازيا"، وأيضا "التبوريدة".

وتشترك الدول الثلاث في إقامة مهرجانات لهذا التقليد، ويكمن الاختلاف مع ليبيا في أن الفرسان بتونس والجزائر والمغرب يحملون بنادق البارود ويرمون بها وهو ما لا يوجد في "عقود الخيل" و"لْهيد" في ليبيا".

وتقيم تونس مهرجان دوليا للفروسية بمدينة بنقردان الساحلة يسمى "المهرجان الدولي للفروسية ببنقردان"،  وتقيم الجزائر "المهرجان الوطني للفنتازيا" كل سنة، وبالمغرب يُقام سنويا "معرض الفرس بمدينة الجديدة" الساحلية، وكلها مهرجانات تهدف للتعريف بتراث وثقافة المغاربيين في الفروسية.

المصدر: أصوات مغاربية