مسلمون في مالديف يؤدون صلاة الجمعة
مسلمون في مالديف يؤدون صلاة الجمعة

يدين سكان جزر المالديف بالإسلام، وتعتبر هذه الدولة الواقعة في المحيط الهندي ضمن محيط القارة الآسيوية، من بين الدول القليلة حول العالم التي يقول دستورها إن الإسلام شرط للحصول على جنسيتها. 

فكيف دخل الإسلام إلى هذه الأرخبيل التي تصنف من أبرز الوجهات السياحية وأكثرها شعبية على مستوى العالم؟ 

قبل اعتناق سكان هذه الجزر التي يصل سعر الليلة الواحدة في فنادقها الفاخرة إلى أكثر من 1000 دولار، كانت البوذية هي الدين السائد ولم يعرف سكانها الإسلام إلا في القرن الـ12 بعد أن استقر بينهم داعية مغربي يدعى أبو بركات يوسف البربري. 

فمن يكون؟ 

تكتسي قصة دخول الإسلام إلى المالديف طابعا أسطوريا، إذ تقول المصادر التاريخية إن العائلات الماليديفية اعتادت تقديم إحدى بناتها العذراوات كل شهر قربنا لـ"شيطان البحر" لاتقاء شر غضب الأمواج المحيطة بالجزر. 

وتزامن وصول الداعية المغربي إلى إحدى الجزر المكونة الأرخبيل مع تلك الطقوس، والتقى بامرأة عجوز تبكي حال حظها بعد أن وقعت القرعة على ابنتها. 

واعتاد سكان الجزيرة وضع الفتاة في بيت للأصنام ناحية البحر حيث تبيت إلى الصباح، وكانوا دائما يجدون الفتاة ميتة فيعتقدون أن الشيطان أو الجن قتلها. 

لكن الداعية المغربي لم تقنعه هذه الرواية، فأخبر العجوز بأنه سينوب عن ابنتها وسيقصد بيت الأصنام ويبيت فيه ليلة كاملة وهو يقرأ القرآن. 

وفي صباح اليوم الموالي، ذهب سكان الجزيرة إلى المكان ووجدوا الداعية المغربي حيا يرزق، فتفاجأوا بذلك ما جعلهم يهرعون إلى الحاكم لإخباره. 

لم تكن تلك الحكاية لتقنع حاكم الجزر، لذلك قرر إمهال أبو البركات يوسف البربري شهرا كاملا فإن أعاد الكرة ونجا من "شيطان البحر" صدقه وآمن بحديثه. 

وكذلك كان، تكررت الواقعة ما دفع ملك الجزر والذي كان يدعى شنورازة، إلى إعلان إسلامه وأسلم معه شعبه في مجمل الأرخبيل. 

حكاية رواها الرحالة المغربي ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظّار في غرائب الأمصار"، وهو الذي حل بالأرخبيل في القرن الـ14.

استغرب ابن بطوطة عند وصوله إلى تلك الأرخبيل البعيدة أن يجد أهلها على دين الإسلام فاستفسر سكانها ليخبروه بقصة مواطنه المغربي الذي كان له الفضل في تحولهم من البوذية إلى الإسلام. 

وجاء في الكتاب "قدم عليهم مغربي يسمى بأبي البركات البربري، وكان حافظا للقرآن العظيم، فنزل بدار عجوز منهم، فدخل عليها يوما وقد جمعت أهلها وهن يبكين كأنهن في مأتم، فاستفهمهنّ عن شأنهن، فلم يفهمْنَ، فأُتي بترجمان فأخبره أن قرعة الشهر وقعت على العجوز، وليس لها إلا بنت واحدة يقتلها العفريت، فقال لها أبو البركات: أنا أتوجه عوضا من بنتك بالليل، وكان أمرد الوجه، فاحتملوه تلك الليلة فأدخلوه إلى بيت الأصنام وهو متوضئ". 

وتابع بعد سرد واقعة نجاته ومرور شهر عليها، "أسلم أهل الجزيرة، وبعثوا إلى سائر الجزر، فأسلم أهلها، وأقام المغربي عندهم معظَّما وتمذهبوا بمذهبه، مذهب الإمام مالك رحمه الله، وهم إلى هذا العهد يعظمون المغاربة بسببه، وبنى مسجدا معروفا باسمه". 

وعن الواقعة نفسها، كتبت مجلة "دعوة الحق" التي تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أن حاكم الجزر أسلم على مضض، مفيدة  بأنه "أبى في أول الأمر على الرغم من ضيافته لحامل الدعوة وتقريبه إليه، وما زال الشيخ الحافظ أبو البركات يجادل السلطان بالحكمة والموعظة الحسنة إلى أن اقتنع فأسلم وأمر شعبه باعتناق الدين الجديد، وكان هذا الحدث الذي قوى من شوكة المسلمين في اليوم الثاني من شهر ربيع الثاني في سنة 548 هـ (1153م) وما تزال هذه المعلومات المكتوبة في اللوحة الموجودة بالمسجد الذي أمر ببنائه السلطان بعد إسلامه، وهي مكتوبة باللغة العربية والكتابة التي عليها ما زالت واضحة كل الوضوح". 

وتقول المصادر التاريخية نفسها، إن الداعية المغربي مكث في الأرخبيل ولازم السلطان يدرسه القرآن إلى أن وافته المنية. 

ما علاقته بالصومال وإيران؟ 

إلى جانب هذه الرواية التي رواها ابن بطوطة في كتابه، تقول مصادر أخرى وهي قليلة أيضا إن الرجل الذي كان له الفضل في تحول سكان الأرخبيل إلى الإسلام ينحدر من الصومال وتحديدا من ميناء قديم شمال البلاد يدعى "بربرة". 

وتقول هذه الرواية إن ابن بطوطة حينما زار الجزر في القرن الـ14 كان حاكمها هو الصومالي عبد العزيز المقديشوي وأن الجزر أسملت على يد مواطنه يوسف أحمد الكونين البربري.

في المقابل، رواية ثالثة تعيد الفضل في نشر الإسلام في المالديف إلى الإيراني يوسف التبريزي، والروايات الثلاثة تظل "ضعيفة"، وفق ما جاء في محاضرة ألقاها أستاذ التاريخ في جامعة كولومبيا والمتخصص في تاريخ المجتمعات الإسلامية ريتشارد بوليت. 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

مكناس
جانب من السور التاريخي لمدينة مكناس

نالت أغنية "شويّخ من أرض مكناس" إعجاب الآلاف وربما الملايين من المستمعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات الأخيرة، وزاد انتشارها بعد أن أداها عدد من كبار الفنانين في المنطقة.

ورغم ترديد الجمهور لها إلا أن الكثيرين قد لا يعلمون أن تاريخ كلمات هذه الأغنية يعود لأزيد من 700 سنة.

أصل الأغنية

تنتمي أغنية "شويّخ من أرض مكناس" إلى الزجل الأندلسي، وهي من تأليف الشاعر أبو الحسن الششتري المولود في كنف أسرة ميسورة بغرناطة عام 1212 م.

قصيدة شويخ من ارض مكناس لأبي الحسن الششتري الاندلسي ، كتبت بالاصل في المغرب ، واشتهرت في العراق ودول الخليج بعد أن لحنها...

Posted by Ghassan Mahdy on Sunday, July 4, 2021

درس الششتري علوم الفقه والدين وأحب الفلسفة، وذكرت مصادر تاريخية أن قربه من البلاط في الأندلس لم يمنعه من الاستمرار في البحث عن معنى الحياة.

وفي أحد الأيام قرر الششتري الهروب من رغد عيشه إلى حياة الزهد، وساعده في ذلك تعرفه على المتصوف عبد الحق ابن سبعين (1219-1270) الذي نصحه بالانتقال إلى المغرب إن أراد الدخول في الصوفية.

انتقل الأندلسي إلى فاس ومنها إلى مكناس، ويقال إن ابن سبعين نصح الوافد الجديد بنزع ملابسه الفاخرة وارتداء أخرى بالية مرقعة وأن يحمل بنديرا (آلة إيقاعية) في يده ثم يجوب الأسواق مرددا الصلاة على النبي محمد.

نفذ الششتري وصية ابن سبعين وصار يمشي في حواري وأسواق مكناس بملابسه البالية وعبر لاحقا عن هذه التجربة الفريدة في قصيدة "شويّخ من أرض مكناس" التي دعا فيها الناس إلى الزهد وحسن الأخلاق واعتزال مغريات الدنيا.

وتقول الأغنية:

شَوَيخْ مِن أرْضِ مِكْناس

وسْطَ الأسْواق يُغَنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن النَّاس

وأشْ على النَّاسِ منِّي

أش عليّا يا صاحب

مِن جمِيع الخَلايقْ

إِفْعَل الخيرَ تنْجُو

واتبعْ أهلَ الحقائق

لا تقُلْ يا بني كِلْمَهْ

إِلاَّ إِنْ كنتَ صادِق

خُذ كلاَمِي في قُرْطاس

واكتُبُوا حِرْزَ عَنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس

وأشْ على النَّاسِ منِّي

ثم قول مبين

ولا يحتاج عبارة

أشَ عَلَى حَدْ مِن حَدْ

إِفْهَمُوا ذِي الإشاره

وانْظُرُوا كِبْرَ سِنِّي

والعصي والغَزَارَه

هكذا عِشْتُ في فاسْ

وكَذاكْ هُونْ هُونِي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس

وأشْ على النَّاسِ منِّي

ويلاحظ أن من بين كلمات الأغنية، تعابير من الدارجة المغربية (اللغة العامية)، كما أنها كُتبت وفق نفس صوفي ينقل المستمع إلى أسواق مكناس القديمة.

حياة جديدة بعد مئات السنين

وبعد حوالي سبعة قرون تقريبا من كتابة القصيدة، وتحديدا عام 1982، أعاد الملحن البحريني خالد الشيخ الروح إلى "شويخ من أرض مكناس"، بعد أن عثر عليها صدفة ضمن دراسة حول الزجل الأندلسي نشرت في مجلة مصرية في خمسينيات القرن الماضي.

أُعجب الشيخ بالقصيدة وقرر غناءها رغم احتوائها على كلمات وتعابير من الدارجة المغربية، ثم أداها لاحقا مواطنه الفنان أحمد الجمبري.

انتشرت الأغنية في الخليج العربي وكانت من بين الأغاني التي يطلبها الجمهور ويتفاعل معها سواء في اللقاءات والبرامج التلفزيونية أو في الملتقيات والمهرجانات الفنية.

وبعد انتشار شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة تطبيق انستغرام وتيك توك، تعرف الجيل الصاعد على "شويخ من أرض مكناس" وأحبها، بل تحولت عام 2023 إلى واحدة من أكثر الأغاني شهرة (تراندينغ) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي السياق نفسه، انضم فنانون جدد إلى لائحة المؤدين لأغنية "شويخ من أرض مكناس"، على غرار الفنانة المغربية أسماء المنور  والإماراتية أحلام والعراقي كاظم الساهر، إلى جانب الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله الذي غناها في حفل بالبحرين عام 2022 حضره 15 ألف متفرج.

عاما بعد ذلك، طرح عبد المجيد عبد الله فيديو الحفل على قناته الرسمية على يوتيوب وحقق 30 مليون مشاهدة، كما تناقله العديد من النشطاء في الشبكات الاجتماعية.

قصيدة «شويّخ من أرض مكناس»، كتبها مولانا ابي الحسن الششتري قبل 700 عام.. انتشرت بشكل كبير مؤخرا بصوت عبد المجيد عبد الله وخلقت للمغرب ولمكناس اشهارا كبيرا.. هذه القصيدة لحنها الموسيقار البحريني خالد الشيخ وأول من غناها هو الفنان الخليجي البحريني احمد الجميري سنة 1982، ثم المغنية أحلام.. لكن لا أحد يعرف كيف حصل عليها.. القصيدة كتبت بالدارجة المغربية القديمة لكنها اشتهرت كثيرا بالخليج ويحفظها الجميع..

Posted by ‎فدوى رجواني‎ on Monday, January 23, 2023

وظهر مدى اتقان الجمهور عبر منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا لـ"شويخ من أرض مكناس" في حفلات الموسيقار المغربي أمين بودشار، وهو فنان اشتهر في السنوات الأخيرة بأسلوب فريد يقوم على اقتصار فرقته الموسيقية على عزف ألحان الأغاني وإسناد وظيفة الغناء للجمهور.

وأظهرت مقاطع فيديو خلال إحياء بودشار لحفلات بعدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كيف تفاعل الجمهور بالأغنية وكيف يتراقص على نغماتها.

المصدر: أصوات مغاربية