يرتبط شهر رمضان عند الموريتانيين بليالي فن المديح النبوي المعروف محليا بـ"المدح" وهو تقليد شعبي ينطلق تاريخيا من القرى والبوادي وتقاليد الرعاة والمزارعين والمنمين، وبات خلال العقود الأخيرة يضيء ليالي العاصمة والمدن الكبيرة.
ويُعد مدح خصال "رسول الله محمد" تقليدا فنيا موريتانيا يثري ليالي رمضان والمناسبات الاجتماعية الخاصة، وتتواصل سهراته حتى أوقات متأخرة من الليل في الساحات العامة أو داخل البيوت.
وخلال الأعوام الأخيرة، عرف مهرجان "ليالي المديح" حضورا دوليا ومحليا واسعا، إذ استقطبت بعض النسخ آلاف المشاركين، بينهم ضيوف من جنسيات مختلفة وبعض الزوار من دول أوروبية كألمانيا وفرنسا وإسبانيا.
وإضافة لجوانبها الروحانية والدينية، باتت ليالي المديح مناسبة مساهمة في إحياء وصيانة التراث، كما تشكّل فرصة للتسلية وكسر الروتين بالنسبة للكثير من العائلات التي تتنقل لحضورها.
"ألحان فريدة"
وترجع الباحثة في علم الاجتماع، فطمة منت أحمد، ارتباط الموريتانيين بفن المديح لأسباب عديدة من بينها "الجانب الروحي والديني" لهذه الموسيقى، كما تعتبر أن له "بعدا تاريخيا يرجع لألحان الرعاة الفريدة".
وحول انتشار هذا الفن توضح منت أحمد أن مدنا عدة باتت لها مهرجاناتها الخاصة بالمديح كما أن غالبية البيوت والأسر تستضيف في رمضان "فنانين داخل المنازل لإقامة حفلات مديحية خاصة"، إضافة لتنظيم أمسيات ومؤتمرات ثقافيّة وأكاديمية تناقِش خصوصية هذا النمط الفني لدى المجتمع الموريتاني.
وتقوم موسيقى "المدح" على آلات بسيطة إذ يستخدم الطبل في الغالب منفردا مع ما تلقيه حناجر الفرق الغنائية من ألحان وتصفيق جماعي، وفي العقود الأخيرة درج استخدام "النيفارة" (الناي الموريتانية) لتضيف له بعدا آخر من الجمالية بحسب المتحدثة ذاتها.
وتضيف المتحدثة في تصريحات لـ"أصوات مغاربية" أن هذا الفن التصق بالموريتانيين في شهر رمضان وتجاوز ذلك ليشكل "جسر تواصل بين فئات المجتمع ومنصة تكريم لفئات تعرضت في السابق للغبن والتهميش".
سعي لمكانة دولية
وظلت حفلات الموسيقى المدحية بموريتانيا لسنوات عديدة دون تنظيم كبير، ما أبقاها مقتصرة على الساحة المحلية رغم انتشارها الواسع في قرى الداخل والمدن والكبيرة.
ودفع السعي للمكانة الدولية لظهور مبادرات من بينها "مركز ترانيم للموسيقى الشعبية" الذي تولى تنظيم مهرجان سنوي في شهر رمضان، بهدف تسليط الضوء على هذا النمط الموسيقي.
ونظم المركز حتى الآن ١٠ نسخ من مهرجانه السنوي، الذي بات يحظى بمكانة خاصة لدى سكان العاصمة ويستقطب زوارا من مدن الداخل وفرقا موسيقية تمثل جميع ولايات الوطن.
وفي نسخته السابقة استقطب مهرجان المديح النبوي بالعاصمة نواكشوط أزيد من ١٠ آلاف مشارك غصت بهم ساحات المعرض وسط الأحياء الشعبية في نواكشوط وبحضور بعض الضيوف الأجانب من دول أوروبية كألمانيا وفرنسا وإسبانيا.
وفي هذا السياق تقول الباحثة منت أحمد، إن "المدح الموريتاني الذي انتشر في بداياته بالمناطق الشمالية والجنوبية من البلد بات حاليا يشارك في مهرجانات إقليمية"، كما ذاع صيته في بعض المحافل الموسيقية العربية.
وكان مركز ترانيم للفنون الشعبية، فاز في يوليو الماضي بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي، في دروتها الرابعة في مجال "أفضل الممارسات صونا للتراث الثقافي".
المصدر: أصوات مغاربية