"المداح الراحل محمد ولد محمود، الشهير بـ "أبرور
"المداح الراحل محمد ولد محمود، الشهير بـ "أبرور

انطلقت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان ليالي المدح، الذي يستقطب سنويا آلافا من محبي هذا الفن الشعبي الذي ترتكز مضامينه على مدح النبي محمد. 

وتستمر هذه الفعاليات التي ينظمها "مركز ترانيم للفنون الشعبية" مدة ٥ أيام، وتعرف مشاركة فرق من مختلف الولايات الموريتانية. 

آليوم صور من جمهور ترانيم في الليلة الأولى من مهرجان ليالي المدح في نسخته الحادية عشرة (دورة المرحومة المداحة خدة...

Posted by ‎ترانيم للفنون الشعبية Teranim pour les Arts populaires‎ on Saturday, March 30, 2024

ويسعى المهرجان، الذي ينظمه مركز ترانيم للفنون الشعبية وتستمر فعالياته 5 أيام، إلى حماية هذا الموروث الشعبي من الاندثار ويرافع في السنوات الأخيرة من أجل تسجيله في قائمة اليونسكو للتراث العالمي غير المادي. 

ويعد المداح الراحل محمد ولد محمود، الملقب بـ "أبرور"، أحد أبرز أشهر المداحين في تاريخ موريتانيا، ويبرز اسمه في كل مناسبة تحتفي بهذا الفن الشعبي. 

المداح أبرور: نتذكر في هذا اليوم الأسطورة الآدرارية و الوطنية أبرور؛ الذي كرس حياته للمديح النبوي، فصار رقما صعبا في...

Posted by Sherihan Ahmed on Saturday, March 30, 2024

فمن يكون؟ 

ولد "أبرور" بمدينة أطار (شمال) عام 1957 في كنف أسرة متواضعة، وفتن في بدايات طفولة بالمديح النبوي وكان يواظب على حضور جلساته في أطار وخارجها. 

عاصر المداح خلال فترة طفولة وشبابه العشرات من رواد المديح النبوي، على غرار أبب ولد الحيمر ومحمد ولد أحمين السالم وتلقى دعما وتأطيرا من بعضهم. 

وفي بدايات السبعينات برز اسم محمد ولد محمود في ساحة المديح في موريتانيا، وبات شيئا فشيئا يجالس رواد هذا الفن الشعبي في جلسات المديح المنظمة بأطار وخارجها. 

المداح ابرور | طارت قدامُ الحبارى

مدحة "طارت قدامُ الحبارى" | لمدّاح النبي صلى الله عليه وسلم، الراحل محمد ولد محمود (الملقب "ابرور") رحمة الله عليه! #المدح #رمضانيات_الرؤية #موريتانيا 🇲🇷

Posted by ‎الرؤية - La Vision‎ on Thursday, March 23, 2023

وتعليقا على بداياته، قال ولد محمود في حوار سابق مع موقع "الأخبار" المحلي، "في الحقيقة لم أكتشف موهبتي، بل اكتشفها الناس. كنت أعرف بعض المداحين وألتقي بهم والوالدة كانت تمدح أحيانا ولكنها لم تكن صاحبة موهبة متميزة (...) لكن الذي شجعني أكثر هو أنني قررت أن أهب نفسي لمدح النبي صلى الله عليه وسلم". 

وموازاة مع ذلك، برز اسم المداح أيضا على الساحة الكروية الموريتانية، فخلال المرحلة الفاصلة بين 1973 و1986، لاعب "أبرور" في صفوف أندية محلية، على غرار نجم الشمال في ازويرات ونادي التقدم بأطار. 

وكانت فترة الثمانينيات من أزهى فترات مسيرة المداح الراحل، إذ شارك في بداياتها في أول مهرجان لفن المديح كما سجل في تلك الفترة أول شريط له بالإذاعة الموريتانية. 

عندما يقف على الخشبة ،يمد برور نظره إلى السماء مستشعرا عظمة الموقف وسمو المقام وآداب الخطاب والمناجاة. وعلى الرغم من شدة تفاعل الجمهور مع هذا الصوت الشجي الندي، يظل برور محافظا على وقار الإنشاد الروحي ،يصدح بعبارات المدح البسيطة القريبة التي تنضح بحب نبي الرحمة والتعلق به وبأهل بيته وصحبه، يسرد شمائل وسيرة الرسول الكريم بنفس جمالي رائع يحمل سامعيه إلى تلك الصعد العالية ،فيترك أثرا لا ينمحي في قلوب الحاضرين لهذه النفحات الربانية السامية .في خاتمة إنشاده يمتد صوت برور في دعاء صادق بنفس المنكسر الذليل لربه الواثق من فضله وعفوه ، الطامع بشفاعة من خصه لله بهذه المزية التي هي ارجى ما يرجى المؤمن في آخرته. فقرة لمقال للسيد ولد اباه عن المداح ابرور #العلم

Posted by ‎العلم‎ on Sunday, March 17, 2024

تميز "أبرور" غن غيره من المداحين في موريتانية بأسلوبه الفريد في المدح، الجامع بين صوته الشجي وذاكرته الحافظة للعشرات من القصائد الشعبية، إلى جانب قدرته على الغناء على مختلف المقامات. 

تخطت شهرة "أبرور" حدود موريتانيا، وبات له معجبون في باقي المنطقة المغاربية، إذ سبق له أن شارك في مهرجانات بالمغرب، كما سبق له أن سجل شريطا للتلفزيون المغربي. 

مدح النبي عليه الصلاة والسلام رحم الله المداح ابرور هو وجميع موتى المسلمين يارب العالمين 🤲🏻

Posted by ‎منت أﻻك البارة‎ on Thursday, March 7, 2024

وتذكر المداح تلك الرحلة في الحوار نفسه مبرزا "سجلت شريطا للتلفزيون المغربي وكانوا حريصين على أن أسجل لهم حتى أنهم مددوا تأشيرتي بشهر". 

وخلال مسيرته التي امتدت لأربعين عاما، توج "أبرور" بالعديد من الجوائز، لعل أبرزها جائزة المديح الأولى بمهرجان أطار وجائزة المركز الأول في مسابقة "المداح" التي نظمها التلفزيون الموريتاني عام 2010. 

عاما بعد نيله تلك الجائزة، نقل "أبرور" إلى إحدى مستشفيات نواكشوط بعد وعكة صحية طارئة ألمت به، أعلن بعدها بأيام عن وفاته عن عمر ناهز 53 عاما. 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

مدينة طنجة
مشهد عام لمدينة طنجة شمال المغرب

لا تبعد مدينة طنجة المغربية (شمال) إلا بنحو 14 كيلومترا عن أوروبا، ولعل هذا القرب الجغرافي هو الذي جعل هذه المدينة محل أطماع الدول الاستعمارية الكبرى التي حولتها في فترة من الفترات إلى مدينة دولية بوصاية مشتركة. 

صراع دولي 

بدأت ملامح هذا الصراع منذ عام 1840، حين تمكن بعض الأجانب المقيمين في طنجة بتأسيس مجلس صحي بعد تفويض حصلوا عليه من السلطان المغربي آنذاك مولاي عبد الرحمان بن هشام. 

وعرف عام 1904 أحداثا متسلسلة مهدت لإخضاع "عروس الشمال"، كما يسميها المغاربة، لوضع دولي خاص ميزها عن باقي مدن البلاد، ففي ذلك العام أعلنت بريطانيا عن إنشاء مستعمرة لها بطنجة، وأعلن لاحقا عن اتفاق "ودي" بين بريطانيا وفرنسا ثم بين فرنسا وإسبانيا تم بموجبه اعتبار المدينة الشمالية مدينة دولية. 

ولم يتغير هذا الوضع بخضوع المغرب للحماية الفرنسية عام 1912، ولا باتفاقيات ثنائية أخرى بين فرنسا وإسبانيا أو بريطانيا في تغيير وضع طنجة الدولي. 

ساحة فرنسا، طنجة (1935)

Posted by ‎زمان‎ on Thursday, August 24, 2023

ولم تمنع الاتفاقيات الثنائية بين الدول المتصارعة على احتلال المغرب في كبح طموح هذه الدول في إخضاع طنجة إلى حكمها، حيث بقيت كل دولة تحاول بوسائلها تحقيق هذه الغاية والانفراد بحكم المدينة الدولية. 

وبعد 13 عاما على فرض فرنسا الحماية على المغرب، وتحديدا عام 1925، توصلت الدول المتصارعة على طنجة إلى اتفاق يؤكد بصريح العبارة على اعتبار طنجة مدينة دولية. 

وبموجب هذا الاتفاق، صار لطنجة نظام تشريعي وإداري وقضائي مستقل، التحقت به فيما بعد إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية. 

في المقابل، ظل النفوذ السلطاني مقتصرا على تعيين مندوب يمثل السلطان المغربي ويضطلع ببعض الوظائف الإدارية الصورية، وفق عدد من المصادر التاريخية. 

طنجة والمقاومة ضد الاستعمار 

عرفت طنجة، على غرار باقي المدن المغربية، انخراط سكانها من المواطنين المغاربة في المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني وعارضوا من موقعهم الوجود الأجنبي في طنجة وفي باقي مناطق البلاد. 

واستفادت المقاومة المغربية في طنجة من النظام الدولي لنشر الوعي بضرورة طرد القوى الاستعمارية من المغرب، واستفادوا في ذلك من هامش الحرية التي ميز طنجة عن باقي مناطق البلاد. 

أنشأ الوطنيون المغاربة مدارس خاصة بهم وعملوا من خلال الصحف التي أسسوها، على غرار صحيفة "صوت المغرب"، على المطالبة بوحدة شاملة لتراب المغرب تحت حكم السلطان المغربي. 

وفي الثاني من مارس عام 1956، ألغيت معاهدة الحماية الفرنسية، كما تم في السابع من أبريل من العام نفسه اعلان انسحاب الاستعمار الاسباني من شمال المغرب. 

مدينة طنجة في عام 1960.

Posted by ‎زمان‎ on Tuesday, July 11, 2023

وفي الـ29 من أكتوبر من العام نفسه، بدأت السلطات المغربية تتحرك لإخراج طنجة من نظام الوضع الدولي الذي بقي مستمرا رغم خروج الإسبان من المدينة ومن شمالها. 

وبعد نحو 4 سنوات على استقلال المغرب، وتحديدا في 18 أبريل عام 1960، أعلن رسميا عن إلغاء الوضع الدولي المفروض على طنجة، ولم تشر المصادر الرسمية المغربية ولا الأجنبية إلى المفاوضات التي مهدت لبسط السيادة المغربية على "عروس الشمال". 

المصدر: أصوات مغاربية