أخبار

المزيد من الأخبار

عبر عدد من مرتادي منصات التواصل الاجتماعي بتونس عن تضامنهم مع العضوين السابقين بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، سامي بن سلامة وزكي الرحموني عقب صدور أحكام قضائية بسجنهما بمقتضى المرسوم 54 المثير للجدل.
أعلنت الأطر الطبية في المغرب عن تصعيد احتجاجاتها ضد الحكومة، وذلك ردا على ما وصفته بالتدخل العنيف الذي واجهت به السلطات احتجاجاتهم في العاصمة الرباط، واعتقال عدد من المتظاهرين.
سجل تقرير صادر عن "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" (منظمة غير حكومية)، الأربعاء، تصاعد التحركات الاحتجاجية ذات الطابع البيئي في تونس، إذ بلغ عددها 172 احتجاجا خلال النصف الأول من سنة 2024، مقابل 156 تحركا خلال نفس الفترة من سنة 2023.
كشف وزير الداخلية الليبي الأربعاء أن نحو 70 إلى 80 في المئة من الأجانب الموجودين على الأراضي الليبية "غير نظاميين"، وذلك قبل أسبوع من انعقاد منتدى دولي في ليبيا حول الهجرة عبر البحر المتوسط. 
دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الإفراج عن ناشط سياسي تم اختطافه غرب البلاد، داعية إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين تعسفاً ومحاسبة المسؤولين عن ذلك". 
أفاد رئيس "مرصد رقابة" بتونس (منظمة رقابية غير حكومية) عماد الدايمي، الأربعاء، بأن دائرة الاستئناف بالمحكمة الإدارية أصدرت قرارا بعدم قبول الطعن الذي تقدم به الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في تونس) بخصوص القرار الذي يلزمه بتمكين رئيس مرصد رقابة من تقاريره المالية وقائمة المتفرغين النقابيين.
كشفت المندوبية الوطنية للأمن في الطرق بالجزائر، الثلاثاء، عن تسجيل 1446 حالة وفاة و14852 جريحا خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية على إثر وقوع 11162 حادث سير، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية. 
وافق البرلمان التونسي، الثلاثاء، على مشروع قانون لتعديل بعض فصول "مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية" في اتجاه إلغاء سقوط جريمة فرار العسكريين إلى الخارج بالتقادم.
حذر وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، الإثنين، من التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على الانتخابات معبرا عن أمله في إصدار قانون لتنظيم هذا المجال قبل الاستحقاقات القادمة. 
ذكرت وسائل إعلام رسمية، الاثنين، أن الجزائر بدأت الخميس الماضي تشغيل المرحلة الأولى من "أكبر محطة لإنتاج الكهرباء" في البلاد، بهدف زيادة الإنتاج بواقع 450 ميغاوات.
قال المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الثلاثاء، إن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية، وندد في كلمة بالتطورات المتعاقبة والمثيرة للقلق في ليبيا.
اتهم المرشح الرئاسي الموريتاني المعارض بيرام ولد الداه اعبيد، الأحد، لجنة الانتخابات بأنها دبرت مؤامرة أفضت لفوز الرئيس محمد ولد الغزواني بولاية ثانية، مشيرا إلى أن "السلطات اعتقلت 1500 متظاهر سلمي من أنصاره بسبب خروجهم في احتجاجات رافضة لنتائج الانتخابات الرئاسية.
في مأساة أليمة، توفي 12 سوريا عطشا في صحراء الجزائر، خلال رحلة لتحقيق الحلم المنشود باللجوء إلى أوروبا، وفقا لعدة مصادر جزائرية ومن أقارب الضحايا.
 دعت الولايات المتحدة،السبت، الحكومة الموريتانية، إلى "فتح تحقيق كامل" في وفاة متظاهرين في احتجاجات أعقبت إعلان فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني  بولاية ثانية.
سجلت المديرية العامة للحماية المدنية حرائق في ثماني ولايات جزائرية تم إخماد بعضها، وفق بيان للحصيلة العامة للحرائق، أمس السبت، وسط موجة حر تشهدها معظم ولايات البلاد.
تستمر بموريتانيا تفاعلات وفاة أربعة أشخاص كانوا قيد الاحتجاز لدى الشرطة، في إطار احتجاجات و"أعمال الشغب" التي أعقبت الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت الماضي فاز فيها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.
وقعت الجزائر وإيطاليا السبت اتفاقا بقيمة 420 مليون يورو يتعلق بمشروع استثماري إيطالي لإنتاج القمح بشكل خاص وتعزيز الأمن الغذائي في هذا البلد المغاربي، حسب ما جاء في بيان مشترك. 
عبر جزائريون عن غضبهم بسبب تعثر الولوج لمنصة الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل 3) التي وفرتها الحكومة لتمكين الراغبين في الاسفادة من برنامج حكومي سكني. ونشر العديد منهم تدوينات غاضبة بعدما تعذر عليهم التسجيل الرقمي منذ أمس الجمعة.
دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري (أكبر منظمة نقابية فلاحية في البلاد)، الجمعة، الحكومة إلى "الإسراع باتخاذ إجراءات استثنائية لإضفاء مرونة أكبر في تطبيق سلّم تعيير الحبوب"، اعتبارا إلى الأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها قطاع الحبوب في تحقيق الأمن الغذائي وبلوغ الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.
بالرغم من أن المغرب لم ينفذ عقوبة الإعدام منذ أزيد من ثلاثين عاما وتحديدا منذ سنة 1993، إلا أن محاكم المملكة مازالت تصدر أحكاما تتضمن تلك العقوبة، بحيث بلغ عدد المحكومين بالإعدام في المغرب إلى غاية نهاية العام الماضي 83 شخصا، منهم 81 مدانا صدرت في حقهم أحكام نهائية، وفق ما جاء في تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (مؤسسة رسمية). 
لقي 89 مهاجرا مصرعهم هذا الأسبوع وفُقد أثر عشرات آخرين عندما غرق قاربهم قبالة سواحل موريتانيا بينما كانوا في طريقهم إلى أوروبا، بحسب ما أعلنت مصادر رسمية الخميس.
أعلن المجلس الدستوري الخميس رسميا فوز الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة التي يعد استقرارها النسبي أمرا فريدا في منطقة الساحل المضطّربة في إفريقيا. 
أفادت المحامية التونسية، دليلة بن مبارك مصدق، الخميس، بأن محكمة الاستئناف العسكرية بتونس أجلت النظر في قضية الناشطة السياسية بـ"جبهة الخلاص الوطني" (ائتلاف حزبي معارض) شيماء عيسى إلى العاشر من شهر أكتوبر القادم.
أيدت محكمة استئناف مغربية، الأربعاء، حكما يلزم شركة "اتصالات المغرب" بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم (630 مليون دولار) لمنافستها شركة "وانا"، المعروفة باسم علامتها التجارية "إنوي"، بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة.
شهد ملف السياسي الموريتاني المعارض، محمد ولد غده، رئيس منظمة الشفافية الشاملة، والسجين حالياً بتهم "الافتراء والقذف"، و"نشر معلومات مزيفة عن الغير عبر الإنترنت"، تطورات جديدة خلال جلسة رُفعت قبل ساعات.
قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، الجمعة، الإبقاء على الأمين العام لحزب "العمل والإنجاز" (معارض) والمرشح المحتمل للرئاسيات القادمة، عبد اللطيف المكي بحالة سراح وتأجيل الاستماع إليه في قضية وفاة رجل الأعمال الجيلاني الدبوسي إلى 20 أغسطس القادم، وفق ما أفادت به المحامية، منية بوعلي.
أفرج مسلحون مجهولون عن ناشط سياسي كان قد خطف قبل أربعة أيام في مدينة بغرب ليبيا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.
أفرج القضاء التونسي الخميس عن المحامي مهدي زقروبة الذي قوبل توقيفه في شكل عنيف من الشرطة في 13 ماي بانتقادات شديدة في تونس أبداها زملاؤه، إضافة إلى منظمات غير حكومية محلية ودولية ندّدت بـ"إساءة استخدام" السلطة.
أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، ترشحه إلى عهدة رئاسية ثانية، وجاء ذلك في مقابلة مع التلفزيون الرسمي
عبر عدد من مرتادي منصات التواصل الاجتماعي بتونس عن تضامنهم مع العضوين السابقين بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، سامي بن سلامة وزكي الرحموني عقب صدور أحكام قضائية بسجنهما بمقتضى المرسوم 54 المثير للجدل.
أعلنت الأطر الطبية في المغرب عن تصعيد احتجاجاتها ضد الحكومة، وذلك ردا على ما وصفته بالتدخل العنيف الذي واجهت به السلطات احتجاجاتهم في العاصمة الرباط، واعتقال عدد من المتظاهرين.