أخبار

المزيد من الأخبار

كشف رئيس مجلس حقوق الإنسان عمر زنيبر، الاثنين، عن تصور المغرب لإصلاح الهيئة الأممية خلال ترأسها العام الجاري وأبرز الملفات التي سينكب عليها المجلس خلال ولايته. 
قالت ثلاثة مصادر مطلعة على أكبر مشروع مخطط للطاقة الشمسية في المغرب إن سبب تأخير التنفيذ لسنوات هو خلاف على تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، خاصة بعد تسبب هذه التكنولوجيا في توقف الإنتاج الكهربائي في محطة بارزة أخرى لفترة طويلة، وفق رويترز.
أطلق الرئيس السابق للبرلمان الموريتاني ورئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي (معارض) مسعود ولد بلخير، الإثنين، مبادرة سياسية تتضمن التمديد للرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني سنة إضافية مقابل منعه من الترشح مرة ثانية، وسط تجاذبات كبيرة بالبلاد، أبرزها رفع الحصانة البرلمانية عن النائب المعارض ولد اعبيدي، ومعارضة أحزاب ترشّح الرئيس الحالي فيما تدعم ترشّحه أحزاب أخرى.
ناقش مجلس وزاري مضيق في تونس، أمس الاثنين، مشروع قانون يتعلق بتنظيم العلاقات المالية مع الخارج من خلال إعادة النظر في منظومة صرف العملات الأجنبية بغرض تحرير التعاملات المالية مع الخارج.
وصل قائد الجيش السوادني، عبدالفتاح البرهان، الاثنين، إلى ليبيا حيث يعقد لقاءات مع رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، وذلك بعد يومين من اتصال هاتفي جمع الأخير من طرف النزاع السوداني الآخر.
من المنتظر أن يُفتتح فيشهر مارس القادم، خط بحري لنقل الحاويات انطلاقا من ميناء صفاقس التجاري(جنوب تونس) نحو ليبيا والمغرب وإسبانيا
أكد وزير الري الجزائري، طه دربال، الأحد، بأن "الولايات الداخلية للوطن التي تقع على امتداد 150 كلم ستستفيد هي الأخرى من المياه الشروب التي تنتجها محطات تحلية مياه البحر". وأوضح الوزير في تصريح للصحافة نقلته وكالة الأنباء الرسمية، خلال معاينته محطة لتحلية مياه البحر بولاية الطارف شرق البلاد، بأن إنجاز هذه المحطات عبر الشريط الساحلي "يأتي من أجل الرفع من وتيرة توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين وتعزيز الأمن المائي الذي أصبح في السنوات الأخيرة بمثابة رهان دولي ذي أولوية".
قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني الاثنين إن باريس تجدد الدعم "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، مؤكدا على "إرادة التقدم في هذا الملف"، وذلك خلال زيارته للرباط.
يلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الاثنين في الرباط نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني في مسعى لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية
تستضيف تونس بين 26 فبراير و 1 مارس المقبل الندوة الدورية الثالثة عشرة لجمعية قادة جيوش الطيران الإفريقية، وذلك بمشاركة ممثلين عن جيش الطيران الأميركي وأفراد من القوات الجوّية في القيادة الأمريكية بإفريقيا  وممثلين عن  40 دولة إفريقية وشخصيات تابعة لمنظّمة الأمم المتحدة.
قالت المحامية دليلة بن مبارك إن محكمة تونسية قضت، اليوم السبت، بسجن شقيقها المعارض البارز جوهر بن مبارك ستة أشهر لانتقاده الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2022.
تشهد الجزائر منذ أمس الجمعة موجة جديدة من التقلبات الجوية، أدت إلى عرقلة سير حركة التنقل بين الولايات وغلق طرقات أخرى، وفق بيانات مركز الإعلام والتنسيق المروري التابع للدرك الوطني، اليوم السبت، فيما أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية عن تواصل تهاطل الثلوج  إلى غاية يوم غد الأحد في 24 ولاية.
أصدرت محكمة ابتدائية في تونس حكما غيابيا بحبس الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات مع النفاذ لإدانته بمحاولة إثارة الفوضى في البلاد، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية مساء الجمعة.
اتهمت منظمة العفو الدولية، السلطات الجزائرية بمواصلة "قمع الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي" بعد خمس سنوات من انطلاق حركة الحراك الاحتجاجية في البلاد.
ضجت منصات التواصل الاجتماعي في موريتانيا بالتفاعلات مع مقتل مرافق للرئيس وإصابة آخر كانا ضمن موكب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، إثر حادث سير الخميس، أثناء عودته من تدشين المعبر الحدودي بين بلده ومدينة تندوف الجزائرية.
انتقدت الجامعة العامة للتعليم الثانوي (أكبر نقابة تعليم بتونس)، في بلاغ الخميس، "تسرّع وزارة التربية إلى إقرار المنصة الرقمية والسعي إلى فرضها دون التشاور مع الشريك الاجتماعي"، معتبرة أن هذه الخطوة "مخاطرة غير مدروسة لعدم توفر الوسائل التقنية واللوجستية اللازمة لتأمين نجاحها".
أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، عبر منصة إكس طرد إمام تونسي من البلاد على خلفية اتهامات "تطرف" والإدلاء "بتصريحات غير مقبولة"
أشرف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع نظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني، الخميس، بتندوف جنوب غربي الجزائر، على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع المشتركة بين البلدين، أبرزها معبر حدودي بين البلدين وطريق تندوف - الزويرات ومنطقة للتبادل الحر. 
قررت فرنسا استئناف القروض السيادية لموريتانيا التي ظلت متوقفة لعدة سنوات، وذلك بتقديم قرض لهذا البلد المغاربي بقيمة 40 مليون يورو، في إطار اتفاقيتين بين الطرفين لتمويل لتنفيذ مشروع للمياه السطحية. 
منعت وحدات الحرس التونسي أكثر من 123 ألف شخص من اجتياز الحدود سنة 2023 وفق ما صرح به الناطق باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي لوسائل إعلام محلية الأربعاء.
أصدر قاضي تحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس بطاقة إيداع بالسجن ضد المحامية ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، وفق ما أفاد به، الأربعاء، الناطق الرسمي باسم المحكمة محمّد زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية.
أعلن وزير الداخلية الليبي، اللواء عماد الطرابلسي، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق لإخلاء العاصمة طرابلس من المجموعات المسلحة، وعودتها إلى مقراتها وثكناتها، بحسب "فرانس برس".
أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالتعاون "المثالي" بين الرباط ومدريد في عدة ميادين، وفق تعبيره
حث صندوق النقد الدولي بنك المغرب المركزي، الأربعاء، على تحديد هدف للتضخم مع انحسار الضغوط التي تسهم في رفع أسعار السلع والمواد الغذائية.
تواصل تونس صائفة العام الجاري العمل بنظام الحصص الظرفي للمياه ومنع بعض استعمالاته، في ظل الوضعية المائية التي وصفتها السلطات بـ"الحرجة رغم تحسنها".
أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، عن انجاز 207 آبار في عدد من مناطق البلاد، وذلك ضمن جهود لتقليص تداعيات ندرة المياه على البلاد. 
قضى ثمانية مهاجرين غير نظاميين بعد غرق قاربهم المطاطي في ساحل الناظور، شمال المغرب، بينما كانوا يحاولون العبور إلى إسبانيا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المغربية الأربعاء.
تعيش العاصمة الموريتانية نواكشوط، عدة حتجاجات قادتها اتحادات طلابية خلال الأيام الماضية، وأثار قمع الشرطة للمتظاهرين غضبا عارما على منصات التواصل وسط دعوات لخفض "عنف الشرطة" وتحقيق المطالب. 
كشف رئيس مجلس حقوق الإنسان عمر زنيبر، الاثنين، عن تصور المغرب لإصلاح الهيئة الأممية خلال ترأسها العام الجاري وأبرز الملفات التي سينكب عليها المجلس خلال ولايته. 
باشرت الحكومة الجزائرية إجراءات اقتناء 6 طائرات لإخماد الحرائق واستئجار 7 أخرى لنفس الغرض قبل حلول فصل الصيف، وفق ما أعلنه وزير الداخلية، إبراهيم مراد، الثلاثاء، بمناسبة تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لموسم 2024، مضيفا أنه تم إعداد خارطة طريق "تتضمن إجراءات استباقية و وقائية لتفادي حرائق الغابات خلال الصائفة المقبلة".
قالت ثلاثة مصادر مطلعة على أكبر مشروع مخطط للطاقة الشمسية في المغرب إن سبب تأخير التنفيذ لسنوات هو خلاف على تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، خاصة بعد تسبب هذه التكنولوجيا في توقف الإنتاج الكهربائي في محطة بارزة أخرى لفترة طويلة، وفق رويترز.