أخبار

المزيد من الأخبار

أكد المشير خليفة حفتر دعمه لمبادرة لحل الأزمة في ليبيا، أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أعقاب محادثات مع حفتر وعقيلة صالح في القاهرة، وتتضمن وقفاً لإطلاق النار اعتباراً من الساعة 6,00 صباح الاثنين القادم. 
أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية، السبت، أنها طردت مواطنا تونسيا على صلة بمنفذ هجوم دام في 2016 استهدف سوق عيد الميلاد في برلين.
أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، السبت، إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة سرت على بعد 450 كلم شرق طرابلس، والتي تتمركز فيها القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الرجل القوي شرق البلاد. 
أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد أن الحكومة ستشرع غدا في استئناف النشاطات الاقتصادية و التجارية و الخدمات، على مرحلتين حسب مخطط رفع الحجر الذي أقرته الحكومة.
كان على رأس قائمة المطلوبين في الجزائر ثم أسس فرع "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" ساعياً لأن يصبح رمزاً للحركة الإسلامية المتطرفة على مستوى العالم.
أعلنت وزارة الصحة المغربية، صباح السبت، تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما رفع إجمالي الإصابات إلى 8132 حالة.
أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسيّة فلورنس بارلي الجمعة أنّ القوّات الفرنسيّة قتلت زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الجزائريّ عبد المالك دروكديل.
يعاني النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف برشلونة من "تقلص عضلي طفيف" في الفخذ الأيمن وغاب عن آخر تدريبين لفريقه يومي الأربعاء والجمعة كما أعلن النادي الكاتالوني اليوم الجمعة.
يعاني النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف برشلونة من "تقلص عضلي طفيف" في الفخذ الأيمن وغاب عن آخر تدريبين لفريقه يومي الأربعاء والجمعة كما أعلن النادي الكاتالوني اليوم الجمعة.
أعلن الناشط من أجل الحقوق المدنية القس آل شاربتون، الخميس، في حفل تأبين جورج فلويد، الأميركي الأسود الذي تسبب شرطي بوفاته خلال اعتقاله ما أثار احتجاجات هائلة، أن الوقت قد حان لمحاسبة الشرطة، قائلا: "ارفعوا ركبكم عن أعناقنا". 
غادرت سفينة تنقل أكثر من ألف مقيم في فرنسا، أمس الخميس، من تونس متوجهةً إلى مرسيليا، وهي الثانية منذ 13 مارس وغلق الحدود التونسية، فيما بقي بضعة مئات من المقيمين عالقين في تونس وفق السفير الفرنسي. 
أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، الجمعة، أنها استعادت السيطرة على مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق العاصمة طرابلس)، المعقل الأخير للقوات الموالية للمشير خليفة حفتر في غرب البلاد. 
لاحظ العديد من المتتبعين للاحتجاجات في الولايات المتحدة الأميركية ركوع المتظاهرين بقدم واحدة (إيماءة الرّكب) تكريما للمواطن الأميركي من أصول أفريقية، جورج فلويد، الذي قتل على يد شرطي في مينيابوليس الأسبوع الماضي.
أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة الخميس، استعادة السيطرة على طرابلس وضواحيها بالكامل، بعد تمكنها من طرد القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الرجل القوي شرق البلاد من جنوب العاصمة الليبية.
نأى وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بنفسه وبالبنتاغون عما حصل خلال الأيام الماضية عندما أخليت ساحة لافييت خلف البيت الأبيض قبيل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لكنسية سانت جون الذي تعرض للتخريب على هامش التظاهرات.
الإنفاق على العدالة في البلدان المغاربية سنة 2020
العلاقة بين المواطنين الملونين (خصوصا السود) ورجال الشرطة في الولايات المتحدة لم تكن يوما ناشئة من عدم، بل هي حصاد تراكم تاريخي طويل لم يوقفه أحد، ولم يتوقف أحد لوضع نهاية فعلية له.
في رواية جورج أورويل الشهيرة "1984" التي تصوّر الحياة تحت أحد الأنظمة الشمولية، يتم جمع أعضاء الحزب كل يوم لدقيقتين في صالات كبيرة وتعرض عليهم أفلام تصوّر الجرائم التي ارتكبها أعداء الحزب والتي قد يكون بعضها مبالغا فيه أو حتى مختلقا؛ وفي حمّى الغضب الجماعي الذي يعيشونه يبدأ الحضور بالهتاف بشكل هيستيري "الموت للأعداء".
أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 7866 حالة وذلك إثر تسجيل 33 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
أعلنت وزارة الشؤون الدينية التونسية، الثلاثاء، عن بروتوكول صحّي استعدادا لفتح المساجد بداية من 4 يونيو الجاري.  
اتهمت حركة النهضة، التي تقود التحالف الحكومي في تونس، أطرافا لم تسمها بـ"محاولة الدفع للتقسيم والدعوة للانقلاب على مؤسسات الدولة"، داعية إلى "الوحدة والتضامن والمصالحة الوطنية الشاملة".
أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي عن تمكنها من تصميم طقم اختبار تشخيصي لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن "هذا الطاقم المغربي 100%" قد تم اختباره والمصادقة عليه من طرف المختبرات الوطنية والدولية المعتمدة.
أشاد رئيس أركان الجيش الجزائري بالنيابة، اللواء السعيد شنقريحة، اليوم الثلاثاء، بما جاء في مسودة مشروع تعديل الدستور التي طرحتها رئاسة الجمهورية للنقاش.
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، "وقوفه بالمرصاد ضد اللوبيات التي تستهدف الجيش الوطني الشعبي بحملات يائسة".
أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء السبت، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8151 حالة وذلك إثر تسجيل 80 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
أعلنت  وزارة الصحة الجزائرية، اليوم السبت، عن تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات.
باستثناء تونس، حلت البلدان المغاربية عموما في مراتب متأخرة ضمن نسخة عام 2020 لتقرير مؤشر حقوق الطفل العالمي، الصادرة قبل أيام قليلة.
كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب عن مستجدات تتعلق بإصابات "كوفيد 19" داخل السجون، حيث أكدت خلو 75 مؤسسة سجنية من الفيروس سواء في صفوف النزلاء أو الموظفين. 
أعاد الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، التأكيد على حياد بلاده بالنسبة إلى الأزمة في ليبيا المجاورة، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية.
أكد المشير خليفة حفتر دعمه لمبادرة لحل الأزمة في ليبيا، أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أعقاب محادثات مع حفتر وعقيلة صالح في القاهرة، وتتضمن وقفاً لإطلاق النار اعتباراً من الساعة 6,00 صباح الاثنين القادم. 
أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية، السبت، أنها طردت مواطنا تونسيا على صلة بمنفذ هجوم دام في 2016 استهدف سوق عيد الميلاد في برلين.