أخبار

بسبب كورونا.. إلغاء موسم حج اليهود بجزيرة جربة التونسية

21 أبريل 2020

أكد رئيس جمعية الغريبة، بيريز الطرابلسي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إلغاء موسم حج الغريبة لهذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتضم جزيرة جربة بمحافظة مدنين في الجنوب التونسي أحد أقدم المعابد اليهودية في العالم، ويستقطب موسم الحج بها سنويا آلاف اليهود الذين يتوافدون من مختلف أنحاء العالم.

وقال الطرابلسي إن إجراءات منع السفر وتفشي الفيروس والتمديد في الحجر الصحّي تحول دون تنظيم الموسم.

وكان من المقرر تنظيم موسم الغريبة من 7 إلى 13 ماي المقبل قبل أن يتم اتخاذ قرار الإلغاء.

وأكد الطرابلسي أن إلغاء موسم الغريبة لم يحصل سوى مرة وحيدة في 2011، تزامنا مع أحداث الثورة.

ويمثل حج الغريبة حدثا دينيا وسياحيا بارزا في الجزيرة التي يعتمد اقتصادها بالأساس على القطاع السياحي.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

الجزائر تستدعي سفيرها لدى باريس للتشاور

27 مايو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، الأربعاء، أنها استدعت سفيرها لدى باريس للتشاور، وذلك على خلفية بث محطات تلفزة فرنسية وثائقيات حول الحركة الاحتجاجية ضد النظام في الجزائر.

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية أن "الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة فرانس 5 والقناة البرلمانية بتاريخ 26 ماي (أيار/مايو) 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني".

وأضاف المصدر ذاته بأن "هذا التحامل وهذه العدائية" يكشفان "عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال".

 

  • المصدر: أ ف ب