أخبار

القضاء التونسي يستدعي قياديا بالنهضة والسبب: مسؤول ليبي

02 فبراير 2022

قال المحامي التونسي سمير ديلو إن القضاء في بلاده وجه استدعاء لنائب رئيس حركة النهضة، نور الدين البحيري، للاستماع إليه كشاهد في قضية تسليم المسؤول الليبي السابق البغدادي المحمودي.

وعند تسليم المحمودي إلى ليبيا كان البحيري يشغل منصب وزير العدل في حكومة "الترويكا" التي قادت البلاد بعد انتخابات 2011.

وذكر ديل، وهو قيادي سابق بحركة النهضة، في تصريح لإذاعة "شمس" المحلية، الأربعاء، أن القضاء استمع أيضا إلى الرئيس التونسي الأسبق فؤاد المبزع وشخصيات أخرى في القضية ذاتها.

ومنذ أكثر من شهر، يقيم البحيري قيد الإقامة الجبرية بقرار من وزير الداخلية الذي أكد في وقت سابق وجود "شبهات إرهاب" في ملفه.

وكانت وزيرة العدل التونسية قد أذنت، في وقت سابق من هذا الشهر، بفتح تحقيق في تسليم المحمودي الذي كان آخر رئيس وزراء في فترة حكم معمر القذافي.

وبداية الشهر الجاري، ذكرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية أن المحمودي يستعد لتقديم شكوى دولية ضد تونس بعد أن سلمته إلى ليبيا عام 2012.

وأوردت "جون أفريك" أن المحمودي يستعقد لتقديم شكوى ضد تونس من خلال السلطات الليبية وكذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية، وجهات أخرى.

وبعد تسليمه من قبل السلطات التونسية، أُدين المحمودي بمحاولة قمع الانتفاضة الشعبية في 2011 وجلب المرتزقة وإهدار المال العام، إلى جانب سبعة مسؤولين سابقين في نظام القذافي، حيث صدرت بحقهم أحكام بالإعدام من قبل محكمة ليبية في 2015، ولم ينفذ الحكم نظرا لعدم مصادقة المحكمة العليا الليبية عليه.   

المصدر: أصوات مغاربية  

مواضيع ذات صلة

A man stands along the border fence Tuesday, Dec. 20, 2022, in Tijuana, Mexico. The U.S. government made its plea in a filing a…
جانب من الجدار الحدودي الفاصل بين تيخوانا المكسيكية وسان ديغو جنوب ولاية كاليفورنيا

كشف وسائل إعلام أن مواطنا موريتانيا قُتل عن طريق الخطأ أثناء تبادل لإطلاق النار بين عصابتين مسلحتين في المكسيك. 

وأفاد موقع "صحراء ميديا" المحلي بأن الضحية قُتل بينما كان في طريقه للعبور من الحائط الفاصل بين المكسيك والولايات المتحدة. 

وقال المصدر ذاته، إن عثمان وداد لقي حتفه جراء إصابته بطلق ناري عن طريق الخطأ خلال تبادل لإطلاق النار بين عصابتين في المكسيك. 

ونعى العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا عثمان وداد، بينهم أقارب وأصدقاء الراحل.  

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم عوضه شبابه بالجنة يارب رحموا على الأخ وابن العم عثمان وداد فقد توفي اليوم...

Posted by ‎حمدي وداد‎ on Saturday, May 18, 2024

تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل أخي ورفيقي حافظ كتاب الله القارئ المرتل لآيات الذكر الحكيم آناء الليل وأطراف النهار...

Posted by Mohamed Abdellahi Sabar on Saturday, May 18, 2024

إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله أخانا عثمان وداد وأسكنه فسيح جناته لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تعازينا للأسرة الكريمة وجميع الأهل في قرية بير البركة

Posted by Yahye Hm on Saturday, May 18, 2024

وأحصت وسائل إعلام أميركية ومكسيكية الأسبوع الماضي أكثر من 5 حوادث إطلاق نار في المدن والولايات التي عادة ما يمر منها المهاجرون في طريقهم إلى الولايات المتحدة. 

وقال موقع CbsNews الأميركي إن تبادلا لإطلاق النار بين عصابات، الثلاثاء، خلف 11 قتيلا في بلدة تشياباس، الواقعة أقصى جنوب المكسيك. 

وأفاد مكتب المدعي العام المكسيكي بإن الحادث يعد الرابع من نوعه بالمدينة هذا الأسبوع، لافتا إلى أن تشياباس تشهد انتشارا واسعا للعصابات الناشطة في مجال تهريب المهاجرين. 

وأحصت السلطات الأميركية وصول أزيد من 100 جنسية إلى الولايات المتحدة عبر الحائط الحدودي مع المكسيك منذ بداية العام الجاري، بينهم 12 ألف مهاجر من كولومبيا وكوبا وحوالي 6000 شخص من هايتي وفنزويلا والبرازيل والصين وموريتانيا. 

ولم تشر الاحصائية إلى عدد الموريتانيين العابرين للحائط الحدودي هذا العام، لكن الجمارك الأميركية أحصت 8500 مهاجرا قادما من هذا البلد المغاربي خلال الفترة الممتدة بين مارس ويونيو من العام الماضي. 

المصدر: أصوات مغاربية /وسائل إعلام محلية