القتال الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع خلف مئات القتلى
القتال الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع خلف مئات القتلى

مع اشتداد المعارك في السودان بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شرعت عدة دول في إجلاء رعاياها من هذا البلد المضطرب، بينما اكتفت أخرى بتحذير مواطنيها هناك ودعوتهم إلى التزام بيوتهم وتوخي الحذر في الوقت الراهن. 

وبدأت دول عربية وغربية بالفعل في إجلاء رعاياها من السودان، بينها ليبيا التي أجلت العشرات من رعاياها، فيما دعت تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا مواطنيها إلى الحذر، مشيرة إلى عدم تسجيل إصابات حتى الآن في صفوف تلك الجاليات.

ليبيا تشرع في الإجلاء

والجمعة أعلنت السفارة الليبية في الخرطوم إجلاء 83 من أفراد الجالية الليبية العالقين في المدينة جراء الاشتباكات منذ أيام هناك ونقلهم إلى أماكن أكثر أمنا تمهيداً لإعادتهم إلى البلاد.

العاصمة السودانية الخرطوم الجمعة 2023/04/21 بيان سعادة السفير (د.فوزي عبدالرحيم بومريز) بشأن نقل العالقين من أفراد الجالية الليبية إلى مدينة (بورتسودان). #السفارة_الليبية_السودان الخرطوم

Posted by ‎السفارة الليبية في الخرطوم‎ on Thursday, April 20, 2023

وحسب السفارة الليبية في السودان، فإنه لم يتبق إلا عدد "قليل جدا" من الليبيين المقيمين في مناطق متفرقة بالعاصمة الخرطوم وأن السفارة تعمل حاليا على إجلائهم فور إطلاق هدنة جديدة.

خلية أزمة في المغرب 

وفي المغرب، نفت سفارة المملكة بالخرطوم تسجيل أي إصابة أو وفاة في صفوف المغاربة المقيمين في السودان حتى صبيحة اليوم السبت. وخصصت السفارة رقما هاتفيا لاستقبال مكالمات المواطنين المغاربة بالسودان لتقديم الخدمات الضرورية اللازمة.

على إثر الأحداث الحالية التي تشهدها السودان، قامت سفارة المملكة المغربية بالخرطوم بوضع الرقم الهاتفي التالي رهن إشارة...

Posted by Ministère des Affaires Etrangères on Saturday, April 15, 2023

وفي الرباط، تم تشكيل "خلية أزمة" تابعة لوزارة الخارجية، تتابع عن كثب ما يحدث في السودان، وهي التي ستقرر ستُقرر موعد إجلاء المواطنين من عدمه، وذلك بناء على تطور الأحداث.

تونس الإجراء "سابق لأوانه"

وأكد سفير تونس بالسودان، شفيق حجي سلامة، من جانبه عدم تعرض أي من أعضاء بعثته وأفراد الجالية التونسية في السودان لأي مكروه نتيجة الأحداث الدامية هناك.

أجري السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجيةوالهجرة التونسيين بالخارج، اليوم 16 أفريل 2023، مكالمة هاتفية مع بعثتنا...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج‎ on Sunday, April 16, 2023

وقال السفير التونسي في تصريحات صحفية قبل يومين إن الحديث عن الإجلاء "سابق لأوانه" خاصة أن كل الحدود في السودان برا وبحرا وجوا مغلقة، كما أن قاعات الوصول والمغادرة بمطار  الخرطوم تم تدميرها والمَدرج أصبح غير صالح للاستعمال.

الجزائر تتواصل مع مواطنيها في السودان 

ومن جهتها، وزارة الخارجية الجزائرية إنها تنسق مع سفارتها بالخرطوم بشأن أوضاع الجزائريين هناك، مؤكدة في منشور على فيسبوك،  على عدم  تسجيل أي إصابات بين أفراد الجالية الجزائرية في السودان.

على إثر الأوضاع المؤسفة التي تعرفها العاصمة السودانية، تتابع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بالتنسيق مع...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية - الجزائر / MFA - Algeria‎ on Sunday, April 16, 2023

ودعت  الوزارة أعضاء الجالية الجزائرية إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع التوجيهات الأمنية الصادرة عن السلطات المحلية، و "إلى التواصل المستمر مع مصالح السفارة الجزائرية من أجل توفير الدعم والمساعدة أو قصد الإبلاغ عن مستجدات أوضاعهم".

موريتانيا "لائحة بأفراد الجالية"

وبخصوص أوضاع الموريتانييين المقيمين في السودان، أكدت وزارة الشؤون الخارجية الموريتانية سلامة أفراد جاليتها في السودان، مضيفة أن السفارة الموريتانية في الخرطوم على تواصل مستمر مع أفراد الجالية هناك.

وأعدت السفارة لائحة بجميع أفراد الجالية الموريتانية وأرقام جوازات سفرهم "تحسبا لأي طارئ" في ظل الاشتباكات التي تشهدها البلاد.

أكدت وزارة الشؤون الخارجية سلامة أفراد الجالية الموريتانية في السودان، مضيفة أن السفارة الموريتانية في الخرطوم على تواصل...

Posted by ‎الرؤية - La Vision‎ on Monday, April 17, 2023

 

أعداد  الجاليات المغاربية في السودان

وفيما لاتوجد معلومات دقيقة عن عدد أفراد الجاليات المغاربية في السودان، فإن البيانات الصادرة عن وزارات خارجية وسفارات كل من تونس وموريتانيا وليبيا والمغرب بمناسبة الأحداث الحالية تضمنت أرقاماً لأعداد جالياتها هناك.

وبحسب وزارة الخارجية التونسية فإن عدد التونسيين المقيمين في السودان يبلغ نحو 120،  بينما عدد أفراد الجالية الموريتانية 100 فرد بحسب سفير موريتانيا في الخرطوم.

وبحسب السفارة الليبية فإن من تبقى من الليبيين في السودان، بعد إخراج 83 شخصاً ، عدد "قليل جدا" في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم دون تحديد العدد.

أما سفارة المغرب فبينت أنها على تواصل مع 8 مغاربة يزورون السودان حالياً دون تحديد ما إذا كان هناك مغاربة آخرون من المقيمين في هذا البلد. 

فيما لم تعلن وزارة الخارجية الجزائرية عن عدد مواطنيها المقيمين في السودان، وذلك رغم طمأنتها بخصوص سلامة الجالية الجزائرية هناك في بيان نشر سابقاً.

وتسارعت السبت وتيرة الإجراءات التي تقوم بها عدد من الدول حول العالم لإجلاء مواطنيها من السودان الذي يعيش على وقع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من أسبوع وخلفت مئات القتلى. 

المصدرة : أصوات مغاربية + وكالات

مواضيع ذات صلة

Young fishermen walk into the ocean to board an artisanal fishing boat in Nouakchott, Mauritania, Friday, Dec. 10, 2021. (AP…
تطرح الهجرة غير النظامية من موريتانيا إلى الولايات مخاوف متزايدة

تفاعل نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في موريتانيا مع وفاة ثلاثة مهاجرين إثر غرق زورق كانوا يستقلونه في طريقهم لعبور الحدود الأميركية المكسيكية، وذلك رغم التحذيرات الرسمية من "مخاطر هذه الطريق".

وشهدت موجات المهاجرين الموريتانيين نحو أميركا تصاعدا خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، إذ عبر أزيد من ٩ آلاف و٧٥٧ باتجاه الولايات المتحدة، بحسب بيان للمعهد الوطني المكسيكي للهجرة.

وتناقلت صفحات بمنصة فيسبوك، الاثنين، خبر مصرع ٣ موريتانيين جراء غرق زورق كانوا يستقلونه، إذ يعبر الكثيرون من نهر "ريو غراندي" الحدودي بين المكسيك والولايات المتحدة في سبيل إكمال مسار "الهجرة غير النظامة" الذي تحذر منه السلطات وتصفه بـ"طريق المخاطر".

وتداول نشطاء صورا للضحايا قبل الحادثة، معبرين عن حزنهم "الشديد"، مطالبين السلطات بـ"وقف النزيف البشري" من البلد.

وتتهم المعارضة الموريتانية الحكومة بـ"التقصير في دورها لتوفير فرص عمل للشباب وتحسين الظروف الاقتصادية في البلد"، معتبرة أن ذلك "يقف عائقا أمام وقف النزيف البشري".

لكن الحكومة وعدت في مرات سابقة بمكافحة هجرة الشباب وتوفير الوظائف. وأكد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على "عزم الحكومة إطلاق برنامج واسع النطاق لتوفير فرص الشغل للشباب الموريتانيين".

وتشهد موريتانيا منذ نحو عامين جدلا سياسيا واسعا حول تدفق الآلاف من المهاجرين في رحلة محفوفة بالمخاطر نحو الولايات المتحدة، وسط دعوات لحلول حكومية "فعالة" بعد حديث وسائل إعلام عن "تعاظم" المخاطر الأمنية التي تهدد المهاجرين عبر هذا المسار.

وفي ماي الماضي، عاد جدل الهجرة للواجهة بعد تداول مواقع محلية خبر مقتل مواطن -عن طريق الخطأ- وإصابة اثنين آخرين بعد تبادل لإطلاق النار بين عصابتين مسلحتين في المكسيك.

وفي السياق حذرت السفارة الأميركية بنواكشوط في مرات سابقة من أن هجرة الشباب الموريتانيين "لا تعرض حياتهم للخطر فحسب، بل تعيق التنمية الاقتصادية" في البلاد داعية لـ "خلق ظروف مواتية ودعم التنمية المحلية".

وكانت السلطات الأميركية بدأت منذ فبراير الماضي في "ترحيل أعداد كبيرة من الموريتانيين الذين يفتقرون للتصريح القانوني للإقامة والعمل في الولايات المتحدة" بحسب بيان للسفارة بنواكشوط.

وفي العام الماضي، تصدر الموريتانيون المهاجرين غير النظاميين الأفارقة الذين عبروا الحدود الأميركية المكسيكية عام 2023، حيث بلغ عددهم 15 ألفا بينما لم يتجاوز مجموع المهاجرين الأفارقة الذين نجحوا في تخطي الحدود 13 ألفا عام 2022 بحسب أرقام رسمية.

 

المصدر: أصوات مغاربية