أخبار

قافلة طبية تونسية تؤمّن مئات العيادات بمستشفى غدامس الليبي

02 مايو 2023

نظمت جمعية تونسية، الاثنين، قافلة طبية لتأمين نحو 400 عيادة في مستشفى غدامس في جنوب ليبيا على الحدود مع تونس، في عدة اختصاصات من بينها العيون والقلب والمسالك والصحة الإنجابية.

وقال  محمد شلغوم رئيس جمعية النهوض بالصحراء بغمراسن التابعة لمحافظة تطاوين التونسية في تصريح صحفي إن إن القافلة ضمت أطباء أكفاء مؤمنين بأن الأخوة لا تتأثر بالحدود بينهم أخصائيون في العيون والقلب والأنف والحنجرة والصحة الإنجابية.

ووعد شلغون بأن هذه بادرة خير ستتلوها مبادرات أخرى أكثر أهمية، معبرا عن أمله في أن "يكون تنظيمها أفضل في المستقبل".

وتابع أن المستفيد الأصلي من البادرة ليس الإدارة والسلطة بل هو المواطن المريض الذي لا يستطيع تحمل متاعب السفر ونفقات العلاج، قائلا "نحن إخوة وأقرب لبعضنا البعض من باقي الشعوب".

ويعتبر مستشفى غدامس العام هو الوحيد من نوعه الموجود بمدينة غدامس والمدن المجاورة. ويواجه المستشفى نقصا فادحا في الأطباء والممرضين والأجهزة والمعدات والأدوية وفق تقارير إعلامية.

وتعد المصحات التونسية وجهة رئيسية منذ سنوات للمرضى الليبيين، وقد شهدت البنى الاستشفائية في المدن القريبة من الحدود بين البلدين تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة لتغطية الطلب المتزايد.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الرئيس عبد المجيد تبون  يشارك في قمة الـ7 الكبار في إيطاليا
الرئيس عبد المجيد تبون يشارك في قمة الـ7 الكبار في إيطاليا

يشارك ثلاثة قادة مغاربيّين، اليوم الجمعة، في قمة مجموعة السبع الكبار المصنعين في العالم بمدينة باري الإيطالية، هم؛ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس الحكومة التونسية أحمد الحناشي.

وتلقت سلطات هذه البلدان المغاربية دعوة من رئيسة الحكومة الإيطالية جيورجيا ميلوني، وظهر القادة الثلاث إلى جانب ميلوني في صور سبقت انطلاق أشغال القمة.

وفي هذه القمة، يلقي الرئيس الجزائري خطابا يتطرق فيه للقضايا والمسائل، التي تهم القارة الأفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء الجزائرية.

وكان لافتا، أمس الخميس، استقبال عبد المجيد تبون نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقالت الرئاسة الجزائرية، على حسابها على فيسبوك، إن الرئيس تبون استقبل ماكرون بمقر إقامته في باري الإيطالية، وهو لقاء يسبق زيارة رئاسية للرئيس الجزائري إلى باريس في سبتمبر المقبل.

ونشر حساب الرئاسة الجزائرية مقطع فيديو يظهر استقبال الرئيس الجزائري نظيره الفرنسي بحديقة مقر إقامته، ثم سارا يدا بيد وتبادلا أحاديث وابتسامات حتى وصلا إلى قاعة الاجتماعات اين أجريا محادثات ثنائية، لم تتسرب معلومات عن طبيعتها.

وتنعقد قمة السبع الكبار من 13 إلى 15 يونيو الجاري، يشارك فيها قادة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، التي تضم كلا من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان وألمانيا وإيطاليا وكندا، وعدد من قادة الدول العربية والأفريقية.

المصدر: أصوات مغاربية