المزيد من الأخبار

طالبت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، الثلاثاء، بالإفراج "الفوري" عن الزعيم الصوفي الليبي، الشيخ مفتاح الأمين البيجو، الذي تعرض للإخفاء القسري منذ ما يزيد عن أسبوعين في مدينة بنغازي (شرق).
مع استمرار الأزمة السياسية في ليبيا وتعثر تشكيل حكومة جديدة للإشراف على تنظيم الانتخابات، طُرح من جديد مقترح دمج حكومتي الشرق والغرب المتنافستين في إطار حكومة واحدة لإنهاء حالة الانقسام الذي تشهده البلاد بعد أكثر من عقد على سقوط نظام معمر القذافي.
عاد الحديث عن الفساد ليسود منصات التواصل الاجتماعي بليبيا، بعد أمر النائب العام حبس عدة مسؤولين بينهم مسؤولو جمارك على ذمة التحقيق في قضايا مالية تجاوزت قيمتها مليار دولار. 
دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية الاثنين إلى إجراء تحقيق "سريع ومعمق" بعدما نقلت وسائل إعلام مقتل عشرة اشخاص على الأقل في طرابلس.
حذر المركز الوطني للصحة الحيوانية بليبيا، الأحد، من تفشي مرضي الحمى القلاعية و"الجلد العقدي" في البلاد، داعيا القطاعات الحكومية إلى "التحرك السريع" لاحتواء الوضع وذلك بعد تسجيل نفوق 270 رسا من الأغنام جنوب شرقي العاصمة طرابلس. 
أعلنت النيابة العامة الليبية فتح تحقيق للتقصي في "مدى إسهام العوامل غير الطبيعية" في ظاهرة تسرب المياه الجوفية للسطح بمدينة زليتن غرب ليبيا. 
يحيي الليبيون، السبت، الذكرى الـ 13 لثورة 17 فبراير 2011، وسط تجاذبات سياسية لم تستثن حتى هذه المناسبة التاريخية، إذ بينما يسود جو احتفالي في مدن غرب البلاد، تجاهلت المنطقة الشرقية الاحتفالات. 
بعد سنوات من التوتر، بدأت تركيا ومصر بناء جسور دبلوماسية جديدة، وسط تفاؤل بأن يؤدي هذا التقارب إلى انفراجة بالصراع الليبي.
يشكل الصعود الغامض للمياه من باطن الأرض إلى السطح أكبر تهديد وجودي لمدينة زليتن الواقعة على الساحل الغربي لليبيا، فقد غمرت المياه الراكدة والطين المبلل المنازل والشوارع وبساتين النخيل، ما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة وسط مخاوف من تكون هذه الوضعية ملائمة للبعوض والحشرات الناقلة للأمراض.
كشف تقرير مؤشر الديمقراطية العالمي الصادر، الخميس، عن "وحدة الاستخبارات الاقتصادية"، التابعة لمجموعة إيكونوميست البريطانية، عن وضعية الديمقراطية في البلدان المغاربية الخمسة والعالم خلال عام 2023.  
أجبر الارتفاع الكبير غير المسبوق في المياه الجوفية في مدينة زليتن بغرب ليبيا عشرات الأسر على هجر منازلها جراء تضررها بسبب هذه الظاهرة التي تثير مخاوف من حدوث أزمة بيئية جديدة في هذا البلد المغاربي.
أطلق نشطاء ليبيون حملة "الراتب منزلش" (الراتب لم يصل) على الشبكات الاجتماعية لانتقاد تأخر صرف مرتبات شهر يناير، مؤكدين أن ما يجري يُعطل التزامات المواطنين ومصالحهم.
تسارعت وتيرة التقارب بين سلطات شرق ليبيا المدعومة من المشير خليفة حفتر، والنظام السوري، فمنذ 2020 تكثف تبادل الوفود بين الطرفين، آخرها زيارة قام بها وفد من مجلس النواب (شرق) والحكومة المتحالفة معه إلى دمشق.
أفاد موقع "أفريكا إنتيليجنس" المتخصص في الشؤون الأفريقية بأن فرنسا تقود في الأيام الأخيرة سلسلة مشاورات لإقناع الفرقاء الليبيين بتنظيم الانتخابات.  
وقعت وزارة الاستثمار بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي اتفاقية لإنشاء خط سككي ينطلق من مدينة بنغازي شرقي ليبيا وصولا إلى مدينة مرسى مطروح المصرية. 
اختتمت السبت بتونس أشغال مؤتمر دولي حول ليبيا بمشاركة وفود من مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا وممثلين عن مجلس حكماء ومشايخ ليبيا وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة في هذا البلد المغاربي. 
ليبيا تتأهل على حساب الجزائر لنهائيات كان المغرب 2024 لكرة الصالات
تشهد أسعار المواد الغذائية والأدوية بليبيا ارتفاعا كبيرا هذه السنة مع تسجيل نُدرة في بعضها، ووُجّهت أصابع الاتهام إلى التجار بالاحتكار وبيع السلع بسعر الدولار الموازي، وهو ما نفاه التجار ورموْا باللائمة على ارتفاع سعر صرف الدولار.
أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، الأربعاء، عن إحباط عملية تهريب 40 ألف من الوقود بمنطقة وسط الجبل.
أعادت واقعة اختفاء المدير التنفيذي للشركة الوطنية العامة للنقل البحري في ليبيا، خالد التواتي، إلى الأذهان شبح الاختطافات التي لم تتوقف في هذا البلد المغاربي منذ 2011 وهو ما يثير الكثير من التساؤلات بشأن تأثير تلك الممارسات على العملية السياسية في البلاد.
أعلنت تركيا عزمها إعادة فتح قنصليتها بمدينة بنغازي (شرق ليبيا) "قريبا" في تحرك جديد لأنقرة، الداعمة تقليديا لمعسكر الغرب الليبي (طرابلس)، ما فتح الباب أمام  تكهنات كثيرة حول فرص التقارب بين تركيا و معسكر الشرق في هذا البلد المغاربي.  
توقعت أوساط ليبية تأزم الوضع الاجتماعي في جنوب البلاد بسبب التدفق المستمر لعدد النازحين السودانيين على خلفية الاضطرابات الأمنية التي يشهدها هذا البلد منذ انلاع القتال في شهر أبريل 2023.
انتقدت دوائر حقوقية في ليبيا جهات حكومية بالتواطؤ مع السلطات التونسية من أجل تسهيل عمليات نقل عدد من المهاجرين غير النظاميين إلى الأراضي الليبية.
تُوّج اجتماع تحضيري عُقد في برازافيل، عاصمة الكونغو، بدعوات متجددة لوقف "التدخلات الأجنبية" في ليبيا، وتأكيد دعم الأفارقة للعملية السياسية التي "تهدف إلى تنظيم انتخابات عامة من شأنها السماح بتوحيد الحكومة"، وفق بيان صادر عن اجتماع لجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا.