المزيد من الأخبار

لا يزال الغموض يلف مصير النائب الليبي ابراهيم الدرسي، بعد اختطافه من منزله في مدينة بنغازي منذ أيام، تاركاً وراءه سيلا متواصلا من الإشاعات والتكهنات التي انتشرت بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا البلد المغاربي الذي يعيش على وقع انقسام حكومي وأمني منذ سنوات.
شهدت الساحة السياسية في ليبيا مؤخراً تنافساً محموماً بين الأطراف في الشرق والغرب حول مشاريع الإعمار،  في مشهد يرى فيه البعض "خطوة إيجابية نحو إعادة البناء"، بينما ينتقده نشطاء سياسيون ومدنيون باعتباره "فوضى إدارية وإهدارً لموارد الدولة".
يبحث وفد من أعضاء المجلس الأعلى للدولة الليبي مع السلطات الوصية على قطاع التعليم في المغرب أوضاع الطلبة الليبيين بالجامعات المغربية والإشكاليات الفنية والقانونية التي تواجه مسيرتهم التعليمية والتي أثيرت عديد المرات في السابق.  
دان مجلس النواب الليبي حادثة اختفاء أحد أعضائه من منزله في بنغازي قبل يومين في واقعة جديدة تعيد إلى الأذهان حوادث مشابهة غيب فيها برلمانيون ومسؤولون يعتقد أن بعضهم لقوا حتفهم في شرق البلاد الذي تسيطر عليه القوات التابعة لما يعرف بالجيش الوطني الذي يقوده المشير حفتر. 
هزّت اشتباكات عنيفة مدينة الزاوية، غرب ليبيا، بين مجموعات مسلحة تتبع لقوة الإسناد الأولى بقيادة محمد بحرون، المعروف بـ"الفار"، وأخرى تتبع لنائب رئيس جهاز دعم الاستقرار، حسن بوزريبة، وفقا لما أفادت به مصادر ليبية السبت.  
تشهد مدينة الزاوية الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس، اشتباكات السبت بين مجموعات مسلحة تسببت في إيقاف الدراسة وإغلاق أجزاء من الطرق المؤدية إلى المدينة.
تحلّ اليوم (17 ماي) الذكرى الـ12 لرحيل الفنانة الجزائرية وردة (1939-2012)، والتي انطلقت من المنطقة المغاربية لتصبح أيقونة غنائية سحرت المشرق العربي لعقود بصوتها العذب، وتركت بصمة في ذاكرة عشاق الفن. 
تقع واحة الجغبوب وبلدتها في أقصى شرق ليبيا ولد بها الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1890 واتخذت الحركة السنوسية منها معقلا في بداياتها، وبسبب موقعها قرب الحدود المصرية يثار بسببها جدل حدودي بين الحين والآخر. 
مثل لقاء جمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع  رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل  الأربعاء ا في بروكسل، أحدث خطوة في سلسلة مساعي تبذلها ليبيا منذ فترة لرفع الحظر المفروض على طيرانها فوق الأجواء الأوروبية منذ عشر سنوات.
أثار إقرار البرلمان الليبي لقانون تجريم السحر والشعوذة، الأربعاء الماضي، جدلا محتدما، إذ رحب به البعض باعتباره خطوة ضرورية لحماية المجتمع من أضرار المشعوذين والسحرة، لكن آخرين يرون أنه يعكس نكوصاً إلى الماضي بتطبيق قوانين تعود إلى العصور الوسطى.
مرّت عشرة أعوام على انطلاق "عملية الكرامة" التي أطلقها الجنرال، خليفة حفتر، في 16 مايو 2014، وما تزال ليبيا ترزح تحت وطأة تداعياتها وآثارها العميقة، فما بدأ كحملة عسكرية ضد الجماعات المتطرفة في الشرق، سرعان ما تحول إلى حرب أهلية طاحنة أدت إلى انقسام البلاد إلى معسكرين متناحرين، أحدهما في طرابلس والآخر في بنغازي.
كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية،  كريم خان، يوم أمس الثلاثاء عن خارطة طريق جديدة تعتزم المحكمة إطلاقها لعمل فريقها في ليبيا تتضمن مرحلتين الأولى وقد يستغرق تنفيذها عدة سنوات.
​​​​​​​ أعلنت السلطات الليبية في طرابلس مقتل ثلاثة عسكريين خلال اشتباكات مسلحة وقعت الثلاثاء مع عصابات تهريب المخدرات على الحدود الليبية الجزائرية في عملية وصفت بالأكبر من نوعها.
تستعد الأطراف السياسية الليبية لعقد جولة ثانية من جلسات الحوار تجمع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة - في مقر الجامعة العربية بالقاهرة. 
استبعد المبعوث الأممي السابق إلى لييبا، عبد الله باتيلي، إمكانية الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة التي يعيشها هذا البلد المغاربي على المدى البعيد بسبب "تنافس المجموعات المختلفة على السلطة والسيطرة على ثروة البلاد"، واصفا ليبيا بـ "دولة مافيا".
أمرت النيابة العامة الليببية بحبس مسؤولين متورطين في محاولة تهريب قرابة 26 طنا من الذهب، في أكبر محاولة لتهريب المعدن النفيس خارج البلاد في تاريخ ليبيا.
حذّر تقرير صادر في النسخة البريطانية لموقع "إكسبريس دايلي"، أمس الأحد، من استمرار النفوذ العسكري في القارة الأفريقية، انطلاقا من ليبيا، مشيرا إلى  أن "الوضع أضحى يتخذ مستويات خطيرة تستوجب تحرك الدول الغربية".
أثار الظهور الأخير لعائشة القذافي، ابنة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، في معرض فني أقيم، هذا الأسبوع، بسلطنة عمان، تعليقات مجموعة كبيرة من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية تزامن هذا الحدث مع الحراك التي يقوم به أتباع "النظام الجماهيري" من أجل ترشيح سيف الإسلام القذافي إلى الانتخابات الرئاسية.
تواصل السلطات القضائية في ليبيا حربها ضد بؤر الفساد المالي والإداري داخل الهيئات الرسمية والقطاع الحكومية في وقت يثير فيه متابعون لهذا الملف العديد من التساؤلات حول جدية الإجراءات المتخذة، لحد الساعة، ولماذا لم تطل مسؤولين من العيار الثقيل.
أعلن الهلال الأحمر الليبي، اليوم الأحد، عن انتشال سبع جثث بشاطئ مدينة صبراتة، شرق العاصمة طرابلس.
تحل الأحد (12 ماي) الذكرى الـ14 لكارثة جوية مروعة وقعت في أجواء العاصمة الليبية عندما تحطمت طائرة إيرباص إيه 330 تابعة للخطوط الجوية الأفريقية الرحلة 771 على بعد كيلومتر واحد من المدرج الشرقي لمطار طرابلس الدولي.
عرف المشهد الديني الليبي تصاعد حدة التوتر بين أنصار التيار "المدخلي" وأتباع المذهب المالكي، بعد إقالة "الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية" عددا من مشايخ وأئمة المساجد المالكيين من مناصبهم، وفق ما أورده "مجلس حكماء وأعيان طرابلس المركز" في بيان تنديدي الخميس.
لم تتوقف لغة السلاح في العديد من المناطق الليبية، طيلة السنتين الماضيتين، بشكل دفع مراقبين للتساؤل عن مصير اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أطراف النزاع بالعاصمة السويسرية جنيف، قبل أزيد من ثلاث سنوات.
تشهد ليبيا منذ عام 2023 عودة قوية للدبلوماسية الإيطالية، تجسدت بشكل خاص في الزيارات المكثفة لمسؤولين إيطاليين رفيعي المستوى إلى البلاد، وقد توجت هذه الجهود بزيارة رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، إلى طرابلس في يناير الماضي، ثم أعقبتها زيارة أخرى مطلع هذا الأسبوع.