ليبيا

المباحثات الليبية في جنيف تنطلق دون حضور أطرافها

26 فبراير 2020

انعقدت أول جلسة في مسار الحوار السياسي الليبي في غياب الطرفين الرئيسيين في النزاع وتحت تعتيم إعلامي كامل، وفق موفد الحرة إلى جنيف.

وفضلت بعثة الأمم المتحدة بدء الجلسة بمن حضر من شخصيات ليبية مستقلة، اختارتها البعثة إلى حين وصول الطرفين الرئيسيين للنزاع إلى جنيف.

ولم يتوجّه الوفد الممثل للمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوفاق إطلاقا إلى جنيف، وكذلك الحال بالنسبة للنواب المحسوبين على طرابلس، والذين شكلت إضافتهم من طرف البعثة الأممية سببا رئيسيا لانسحاب وفد برلمان طبرق المؤيد لحفتر، الذي وصل إلى جنيف في وقت سابق الأسبوع الجاري مشترطا عودته إلى الاجتماعات بعدم حضور من وصفهم بـ"النواب المنشقين" عنه.

وخصص اليوم الأول من جولة أساسا للقضايا التنظيمية والتحضيرية، لاستحالة الخوض في جوهر القضايا الخلافية دون حضور المعنيين.

مواضيع ذات صلة

أميركا

ترامب وإردوغان يشددان على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا

31 مارس 2020

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان شددا الثلاثاء على الحاجة لوقف إطلاق نار في سوريا وليبيا خلال تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين تحدثا هاتفيا عن جهود "القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي"، و"اتفقا على أنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل".

 

  • المصدر: أ ف ب