رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج (أرشيف)
رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج (أرشيف)

اعتمد رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الاثنين الترتيبات المالية لعام 2020.

واضطرت حكومة الوفاق إلى تخفيض الترتيبات المالية من 38 مليار دولار إلى نحو 27 مليار دولار مقابل 33 مليار دولار العام الماضي، بسبب استمرار إغلاق قوات خليفة حفتر لمنشآت النفط وتراجع الأسعار عالميا وتفشي فيروس كورونا في عدة دول.

وأكد وزير الاقتصاد الليبي، علي العيساوي، أن خفض الترتيبات المالية لهذا العام سيؤثر على الخدمات العامة والاستثمار، كما سيؤجل بناء مستشفيات ومدارس جديدة والاستثمار في البنية التحتية النفطية.

أسواق بديلة

وصرح رئيس اتحاد غرف التجارة الليبية، محمد الرعيض، أن ليبيا لجأت إلى أسواق بديلة عن الصين للاستيراد، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتابع الرعيض في تصريحات صحافية "البضائع المستوردة من الصين إلى ليبيا كانت تقتصر على بعض المعدات والسلع الزراعية".

اقتصاد متضرر

واعتبر المحلل الاقتصادي الليبي، وحيد الجبو، أن "الوضع الاقتصادي في ليبيا متضرر أصلا، بسبب توقف الإنتاج النفطي وريعية الاقتصاد وسوء إدارة المال العام وانتشار الفساد المالي".

وأضاف الجبو، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، بأن "تأثير فيروس كورونا داخليا قد يكلف الدولة الليبية مبالغ مالية للعلاج والمكافحة والتوعية، بالإضافة إلى تكاليف الحجر الصحي والإنعاش والكمامات والآلات الطبية اللازمة".

ويرى الجبو بأن اعتماد ليبيا على الاستيراد بشكل كبير قد يساهم في تعميق الأزمة، حيث أن "استيراد السلع من الخارج قد ينخفض بسبب الإجراءات التي تتخذها سلطات الرقابة على الأغذية والأدوية بعد تفشي فيروس العالم".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

أميركا

ترامب وإردوغان يشددان على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا

31 مارس 2020

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان شددا الثلاثاء على الحاجة لوقف إطلاق نار في سوريا وليبيا خلال تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين تحدثا هاتفيا عن جهود "القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي"، و"اتفقا على أنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل".

 

  • المصدر: أ ف ب