اشتباكات جنوب طرابلس - أرشيف
اشتباكات جنوب طرابلس - أرشيف

حثت دول عربية وغربية الثلاثاء الأطراف الليبية على وقف إطلاق النار والسماح للسلطات المحلية بالتصدي لخطر فيروس كورونا.

ودعت سفارات أميركا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا والاتحاد الأوروبي والجزائر وتونس جميع أطراف الصراع الليبي إلى الوقف الفوري للقتال.

وأعربت هذه الدول عن أملها في أن تؤدي الهدنة الإنسانية إلى اتفاق قيادات الطرفين على مشروع وقف إطلاق النار الذي يسرته الأمم المتحدة في 23 من فبراير الماضي.

نتائج سلبية

واعتبر عضو مجلس النواب الليبي علي السعيدي أن بيان الدول الكبرى والدول العربية هو بيان "لن يحمل أي نتائج على الأرض".

وتابع السعيدي في تصريح لـ"أصوات مغاربية": هذه الدول تدرك أن الأزمة هي أزمة أمنية وليست سياسية، والجميع يدعم للقضاء على مليشيات حكومة الوفاق والمرتزقة السوريين في طرابلس.

 ويرى السعيدي أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي "شماعة لإطالة الأزمة الليبية"، مطالبا الليبيين بـ"مساندة قوات الجنرال خليفة حفتر لاسترجاع مقدرات الليبيين".

دعوة ضعيفة

من جانبه، قال الأكاديمي الليبي إسماعيل المحيشي إن "هذه الدعوة الضعيفة في مفرداتها لا تكفي في ظل استمرار الحرب وتفشي فيروس كورونا".

وأضاف المحيشي في تصريح لـ"أصوات مغاربية" بأنه " كان الأولى من هذه الدول أن تلزم الأطراف الليبية بإيقاف القتال وإعادة فتح منشآت إنتاج النفط ثم إعلان حكومة الوفاق حالة الطوارئ لمقاومة الوباء العالمي واتخاذ الترتيبات لمنع دخوله إلى ليبيا".

وشدد المحيشي على أن "لغة المداهنة والدعوة عبر البيانات إلى وقف الاقتتال لدواعي إنسانية والامتثال إلى القانون الدولي وقوانين حقوق الإنسان لم تعد تنفع، بعد اقتراب هذه الحرب من بلوغ عام كامل وارتكاب حفتر جرائم حرب جسيمة ضد الإنسانية".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

أميركا

ترامب وإردوغان يشددان على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا

31 مارس 2020

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان شددا الثلاثاء على الحاجة لوقف إطلاق نار في سوريا وليبيا خلال تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين تحدثا هاتفيا عن جهود "القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي"، و"اتفقا على أنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل".

 

  • المصدر: أ ف ب