قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية في مدينة سرت
قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية في مدينة سرت

أطلقت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، الأربعاء، عملية عسكرية جديدة لـ"رد الهجمات المتتالية من قوات خليفة حفتر على المدنيين في طرابلس".

وأعلنت قوات الوفاق إصابة ثلاثة مدنيين جراء قصف مدفعي من قبل مسلحي حفتر استهدف مناطق متفرقة في طرابلس، من بينها السبعة وباب بن غشير ورأس حسن وطريق السور وبئر التوتة.

وأظهرت صور وفيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر حالة هلع بين المواطنين جراء القصف المدفعي من قوات حفتر على الأحياء السكنية في طرابلس.

وقال مراسل "أصوات مغاربية" في ليبيا إن اشتباكات عنيفة اندلعت في محاور التوغار والرملة والسواني وعين زارة جنوب طرابلس.

قاعدة الوطية

في هذا الصدد، أكد آمر المنطقة العسكرية الغربية بحكومة الوفاق، أسامة جويلي، أن قوات الوفاق شنت هجوما على قاعدة الوطية الجوية غرب ليبيا بهدف السيطرة عليها.

في المقابل، أعلن مدير إدارة التوجيه المعنوي بقوات حفتر، عميد خالد المحجوب، أن قوات حفتر صدت الهجوم على قاعدة الوطية الجوية واستعادت السيطرة على القاعدة ومحيطها.

وأكد مراسلنا في ليبيا أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في محيط قاعدة الوطية العسكرية بعد دخول قوات الوفاق إلى العمارات السكنية المحيطة بالقاعدة.

شاهد | صور تظهر عددا من مليشيات حفتر بعد وقوعهم في قبضة قوات البركان عقب الدخول إلى قاعدة الوطية الجوية

Posted by ‎Libya Alahrar TV - قناة ليبيا الأحرار‎ on Wednesday, March 25, 2020

الرد السريع

من جهة أخرى، صرح المتحدث باسم عملية بركان الغضب بحكومة الوفاق، مصفى المجعي، بأن العملية العسكرية الجديدة تأتي "ردا على القصف المتواصل على أحياء طرابلس ونقض مسلحي حفتر وقف إطلاق النار بشكل متكرر".

وأوضح المجعي أن عملية "عاصفة السلام" أطلقتها قوات الوفاق في جميع محاور طرابلس وصولا إلى منطقة بوقرين شرق مدينة مصراتة إضافة إلى الهجوم على مسلحي حفتر في قاعدة الوطية الجوية.

دحر هجوم الميليشيات والسلاح الجوي العربي الليبي في سماء الوطية .

Posted by ‎المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأضاف المجعي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية" بأن "أغلب محاور القتال في طرابلس تشهد اشتباكات عنيفة وسط تقدم من قواتنا، بعد تكثيف القصف المدفعي الدقيق واستهداف طيران الوفاق مواقع مسلحي حفتر ."

وقد أدانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز القصف المتكرر الذي استهدف منطقة زارة أمس الثلاثاء، والذي شنته قوات تابعة "للجيش الوطني".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ليبيا

الوفاق: سيطرنا على محور عين زارة جنوب طرابلس.. ودمرنا 13 آلية مسلحة

28 مايو 2020

أكدت قوات حكومة الوفاق الليبي تدمير أزيد من عشر آليات مسلحة تابعة لـ"الجيش الليبي" الذي يقوده اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأضافت الوفاق أنها سيطرت على مناطق مهمة في محوري "الأحياء البرية" و"الكازيرما"، جنوب طرابلس.

وحسب  بيان صادر عن عملية "بركان الغضب" التابعة للوفاق، فإن قواتها "دمرت 10 آليات مسلحة لميليشيا حفتر الإرهابية، وسيطرت على تمركزات مهمة ومتقدمة في محوري الأحياء البرية والكازيرما، جنوبي طرابلس".

وفي بيان جديد، الخميس، أعلنت الوفاق أيضا عن السيطرة على محور عين زارة جنوبي طرابلس، وتدمير ثلاث آليات مسلحة تابعة لحفتر. 

#عملية_بركان_الغضب: قواتنا البطلة تُدمّر 3 اليات مسلحة بينها مدرعة تايقر اماراتية و جرافة "كاشيك" تابعة لميليشيات حفتر الارهابية و تُسيطر على تمركزات مهمة و متقدمة في محوري عين زارة و وادي الربيع

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Thursday, May 28, 2020

 

#عملية_بركان_الغضب: قواتنا البطلة تُدمّر 10 اليات مسلحة لميليشيات حفتر الارهابية و تُسيطر على تمركزات مهمة و متقدمة في محوري الأحياء البرية و الكازيرما

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, May 27, 2020

في غضون ذلك، أكدت الوفاق أنها تقوم بتطهير جنوب طرابلس من الكمائن والألغام، التي "زرعتها" قوات حفتر في المنطقة بعد انسحابها. 

واتهمت الوفاق، الخميس، أيضا قوات حفتر  بقصف أحياء مدنية في طرابلس، ما أدى إلى "إصابة ثلاثة مدنيين، بينهم طفلان".

ولم يصدر أي تعقيب من قوات حفتر يؤكد أو ينفي هذه المعطيات. 

 

المصدر: أصوات مغاربية