ليبيا

أوروبا تطلق عملية إيرين لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا نهاية مارس

26 مارس 2020

أفادت مصادر دبلوماسية الخميس أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرا على إطلاق عملية "إيرين" العسكرية الجديدة لمراقبة الحظر الأممي على تصدير الأسلحة إلى ليبيا بحلول نهاية مارس.

وقالت المصادر إن سفراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل توصلوا إلى اتفاق قبيل انطلاق قمة أوروبية لتجاوز آخر نقاط الخلاف، ويفترض البدء في كتابة القرار الجمعة لتتبناه العواصم. 

وقبلت اليونان أن تستقبل المهاجرين الذين يتم انقاذهم من قبل السفن العسكرية الأوروبية، وكانت أثينا هي من اقترحت اسم "إيرين" اليوناني للعملية الجديدة.

وكانت مسألة استقبال المهاجرين المنقَذين آخر نقاط الخلاف، اذ رفضت إيطاليا التي قادت عملية صوفيا السابقة، استقبال السفن الحاملة لهم في موانئها. 

وأظهر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الاثنين رفضا قاطعا لهذه المسألة خلال اجتماع وزراء الخارجية عبر الفيديو.

وسيكون لعملية "إيرين" مهمة واحدة: فرض احترام الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إدخال الأسلحة إلى ليبيا.

وستعمل السفن العسكرية الأوروبية في شرق المتوسط، في مناطق بعيدة عن الطرق التي يسلكها مهربو المهاجرين للوصول إلى إيطاليا أو مالطا.

وأكد مصدر دبلوماسي أن بإمكانها تفتيش جميع السفن المشتبه في تهريبها الأسلحة.

وستخلف "إيرين" عملية صوفيا يوم 31 مارس لمدة عام. وأضاف المصدر الدبلوماسي أنه من المتوقع أن يقيّمها الوزراء كل أربعة أشهر للنظر إن كان لها أثر إيجابي وإن كان يجب إعادة نشر السفن الأوروبية.ويفرض قانون البحار على السفن الأوروبية إنقاذ المهددين بالغرق.

ورغم موافقتها على استقبال السفن المحملة بمن تم انقاذهم، اشترطت اليونان أن يتكفل الاتحاد بجميع التكاليف المادية المترتبة عن ذلك. 

 

  • المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

مواضيع ذات صلة

ليبيا

كورونا والحرب.. هذه رسائل واشنطن إلى القادة الليبيين

28 مارس 2020

قالت الخارجية الأمريكية، السبت، إن الوزير مايك بومبيو عبر للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بورل، عن قلقه من تجدد القتال في العاصمة طرابلس.

وأكد بومبيو على ترحيب الولايات المتحدة بجهود الاتحاد الأوروبي الجديدة لتنفيذ حظر الأسلحة الذي أقرته الأمم المتحدة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك #بومبيو في تغريدة له الليلة: · "أعدت التأكيد مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب...

Posted by Faraj Farkash on Friday, March 27, 2020

وتصاعدت حدة الاشتباكات والهجمات العشوائية على المدنيين في ليبيا رغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، ما تسبب في سقوط ضحايا جراء القصف المدفعي الصاروخي.

وقف القتال

في هذا السياق، طالب سفير الولايات المتحدة في ليبيا، ريتشارد نورلاند، وقف الأعمال العدائية في ليبيا، لإعطاء السلطات الصحية الفرصة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

هذه رسالة مفتوحة من سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إلى القيادة السياسية والعسكرية في ليبيا والشعب...

Posted by U.S. Embassy Libya on Saturday, March 28, 2020

وعبر السفير الأمريكي في رسالة مفتوحة إلى القيادات السياسية والعسكرية والشعب الليبي عن قلقه العميق إزاء تهديد قاتل لليبيا يلوح في الأفق.

وأكد نورلاند أن "أفضل نهج لتجسيد الهدنة الإنسانية هو أن يقوم المشير حفتر بتعليق حملته على طرابلس، ما يسمح للجانبين بالعودة إلى مسودة وقف إطلاق النار الذي تم وضعه من خلال مفاوضات 5+5 التي تسيرها الأمم المتحدة في جنيف".

#عاجل | السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند يوجه رسالة للقادة السياسيين والعسكريين في ليبيا ويدعوهم لوقف فوري...

Posted by ‎Libya Alahrar TV - قناة ليبيا الأحرار‎ on Friday, March 27, 2020

وأوضح نورلاند بأن "الولايات المتحدة تقر أن الأطراف الخارجية مسؤولة عن تأجيج الصراع، وهي بصدد معالجة ذلك عبر القنوات الديبلوماسية".

ودعا السفير الأميركي طرفي الصراع إلى "إعلان تجميد فوري لنشر المقاتلين الأجانب الذين يخاطرون بنشر مزيد من وباء فيروس كورنا في ليبيا".

وقال نورلاند "الإمدادات الطبية الحرجة التي اشترتها منظمة الصحة العالمية بما في ذلك أدوات اختبار فيروس كورونا ومعدات الحماية والمضادات الحيوية والأنسولين تظل عالقة في موانئ طرابلس ومصراتة وبنغازي بسبب التأخير من طرف الجمارك ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية" مطالبا بالإفراج عن هذه الإمدادات.

القطاع المالي

وشدد نورلاند على ضرورة استئناف دفع الرواتب المتوقفة على الفور ودون شرط، مع إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي، الذين هم في الخطوط الأمامية ضد وباء كورونا.

#عاجل | نورلاند: أدعو كلا الطرفين إلى إعلان تجميد فوري لنشر المقاتلين الأجانب الذين يخاطرون بنشر المزيد من وباء كورونا...

Posted by ‎Libya Alahrar TV - قناة ليبيا الأحرار‎ on Friday, March 27, 2020

واعتبر السفير الأمريكي أن إعادة إنتاج النفط في ليبيا "أمر بالغ الأهمية لضمان حصول السلطات الليبية على عائدات كافية لدفع الرواتب والنقد الأجنبي وشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة كورونا".

"تصريحات شخصية"

ويرى عضو مجلس النواب، علي القايدي، أن تصريحات السفير الأمريكي " شخصية لا تعبر بالضرورة عن الموقف الأميركي تجاه ليبيا"، مشيرا إلى أن تصريحات السفراء عادة ما تكون "دغدغة لمشاعر بعض الأطراف الليبية".

سفير #أمريكا يطالب بصرف المرتبات فورا بـ #ليبيا وقتح النفط

Posted by ‎الحقيقة برس‎ on Saturday, March 28, 2020

وأضاف القايدي لـ"أصوات مغاربية": نحن ندرك أن ما يجري في ليبيا حاليا هو مأساة حقيقية، لكننا في ذات الوقت لا نستطيع ترك ليبيا للمجرمين والقتلة.

وأكد القايدي على أن "الجماعات المسلحة تحاول هدم النسيج الاجتماعي، وتسعى إلى الوصول للسلطة وفرض حالة عدم الاستقرار"، مطالبا الليبيين بـ"إدراك أن المخرج الوحيد للأزمة هو انتصار قوات القيادة العامة".

رسالة إيجابية

من جانبه، وصف المحلل السياسي، إسماعيل المحيشي،  رسالة السفير الأميركي بـ"الخطوة الإيجابية".

وتابع المحيشي لـ"أصوات مغاربية": إشكالية ليبيا تتعقد وتواجه تحديات كبيرة وبالذات بعد اجتياح فيروس كورونا لدول العالم والدول المجاورة لليبيا.

وأردف: "النقطة المهمة أن حفتر لديه جواز سفر أميركي ويتم التعامل معه كمواطن أميركي، ولم نشهد اتخاذ السفارة الأمريكية أي إجراء قانوني مع حفتر رغم انتهاكه لحقوق الإنسان بشكل مستمر، وقتله الليبيين منذ حوالي عام في طرابلس وحدها".

ويرى المحيشي بأنه يجب على الدول الكبرى أن تجيب على أسئلة من قبيل "من هو المعتدي ومن هو المعتدى عليه؟ من يمتلك الشرعية؟ من ينتهك حقوق الإنسان في ليبيا؟"، قبل وضع أي خطة لوقف إطلاق النار في ليبيا.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية