ليبيا

مع استمرار القصف.. قوات حفتر تتقدم غرب ليبيا

26 مارس 2020

قال رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الأربعاء إن عملية "عاصفة السلام" العسكرية التي أطلقتها حكومته تأتي "ردا على اعتداءات مسلحي حفتر المستمرة".

وأضاف السراج " إننا كحكومة شرعية مدنية تحترم التزاماتها تجاه المجتمع الدولي وملتزمة قبل ذلك أمام شعبها، عليها واجب حمايته في إطار الدفاع المشروع عن النفس في حدود القانون الدولي".

وأكد السراج أن قوات الوفاق لن تقف مكتوفة الأيدي "أمام الانتهاكات المستمرة للهدنة".

تصريح للقائد الأعلى للجيش الليبي حول التطورات العسكرية وانطلاق عملية "عاصفة السلام" بداية أوجه تحية تقدير واعتزاز...

Posted by ‎حكومة الوفاق الوطني Government of National Accord‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأوضح السراج بأن قصف الأحياء السكنية بطرابلس لم يتوقف خلال الهدنة، مما تسبب في وقوع ضحايا من المدنيين بينهم أطفال ونساء "في استخفاف بقرار مجلس الأمن الدولي، واستهانة بمقررات مؤتمر برلين واستهتار بأرواح الليبيين".

قصف عنيف

وفي طرابلس، يستمر القصف العشوائي الكثيف على المناطق المدنية والأحياء السكنية جنوب العاصمة مع تصاعد حدة الاشتباكات بين الطرفين.

#عملية_بركان_الغضب : صور تُظهر جانباً من اثار الدمار التي تعرض لها مستشفى الصفوة في الهضبة بعد تعرّضه لقذائف ميليشيات...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Thursday, March 26, 2020

ونشر مركز الطب الميداني والدعم بحكومة الوفاق الوطني صورا تظهر عددا من ضحايا القصف، بينهم أطفال وعمال أجانب.

كما أظهرت صور أخرى نشرها المركز الإعلامي بـ"عملية بركان الغضب" جانبا من آثار الدمار واشتعال للنيران في منطقة أبوسليم بطرابلس نتيجة سقوط قذائف عشوائية.

#عملية_بركان_الغضب : صور نشرها مركز الطب الميداني و الدعم تُظهر عدد من ضحايا قصف ميليشيات مجرم الحرب حفتر على عدد من...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي بحكومة الوفاق، محمد قنونو، أن القصف العشوائي على مناطق طرابلس أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، الذين التزموا بيوتهم نتيجة إجراءات الحجر الصحي لمواجهة كورونا.

وأضاف قنونو، في تصريح لـ"أصوات مغاربية": "نفذت قواتنا هجوما ناجحا في أكثر من محور جنوب طرابلس، حيث سيطرت على مواقع جديدة متقدمة كما ألقت القبض على عدد من المسلحين وتدمير عربات عسكرية من بينها مدرعات إماراتية".

وصرح قنونو بأن قوات الوفاق تستهدف عبر عملية "عاصفة السلام" مواقع ومنصات إطلاق القذائف المدفعية التي طالت أحياء العاصمة طرابلس.

اتساع المعارك

وسيطرت قوات الجنرال خليفة حفتر على مناطق زلطن والجميل ورقدالين، والتي كانت تحت سيطرة حكومة الوفاق غرب ليبيا، فيما لا زالت حكومة الوفاق تفرض سيطرتها على مجمع مليتة النفطي ومدينة زوارة ومعبر رأس جدير الحدودي مع تونس.

مؤتمر صحفي مسجل

Posted by ‎الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأكد عضو مجلس النواب الليبي، علي السعيدي، أن الوضع العسكري تغير بعد الهجوم المباغت على قاعدة الوطية الجوية في ظل وجود هدنة هشة.

وتابع في تصريح لمراسلنا في ليبيا: "الجيش الوطني ملتزم بالهدنة الإنسانية خاصة بعد ظهور وباء كورونا، لكن الجماعات الممولة خارجيا تحاول زعزعة الاستقرار في ليبيا".

#عملية_بركان_الغضب: صور تُظهر جانباً من اثار الدمار و اشتعال النيران في رابش ابوسليم للسيارات نتيجة سقوط قذائف اطلقتها...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأوضح السعيدي بأن سلطات حكومة الوفاق "خسرت أربعة مواقع استراتيجية حساسة غرب ليبيا"، مشيرا إلى أن مجلس النواب في طبرق "ينتظر السيطرة على منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ليبيا

كورونا والحرب.. هذه رسائل واشنطن إلى القادة الليبيين

28 مارس 2020

قالت الخارجية الأمريكية، السبت، إن الوزير مايك بومبيو عبر للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بورل، عن قلقه من تجدد القتال في العاصمة طرابلس.

وأكد بومبيو على ترحيب الولايات المتحدة بجهود الاتحاد الأوروبي الجديدة لتنفيذ حظر الأسلحة الذي أقرته الأمم المتحدة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك #بومبيو في تغريدة له الليلة: · "أعدت التأكيد مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب...

Posted by Faraj Farkash on Friday, March 27, 2020

وتصاعدت حدة الاشتباكات والهجمات العشوائية على المدنيين في ليبيا رغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، ما تسبب في سقوط ضحايا جراء القصف المدفعي الصاروخي.

وقف القتال

في هذا السياق، طالب سفير الولايات المتحدة في ليبيا، ريتشارد نورلاند، وقف الأعمال العدائية في ليبيا، لإعطاء السلطات الصحية الفرصة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

هذه رسالة مفتوحة من سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إلى القيادة السياسية والعسكرية في ليبيا والشعب...

Posted by U.S. Embassy Libya on Saturday, March 28, 2020

وعبر السفير الأمريكي في رسالة مفتوحة إلى القيادات السياسية والعسكرية والشعب الليبي عن قلقه العميق إزاء تهديد قاتل لليبيا يلوح في الأفق.

وأكد نورلاند أن "أفضل نهج لتجسيد الهدنة الإنسانية هو أن يقوم المشير حفتر بتعليق حملته على طرابلس، ما يسمح للجانبين بالعودة إلى مسودة وقف إطلاق النار الذي تم وضعه من خلال مفاوضات 5+5 التي تسيرها الأمم المتحدة في جنيف".

#عاجل | السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند يوجه رسالة للقادة السياسيين والعسكريين في ليبيا ويدعوهم لوقف فوري...

Posted by ‎Libya Alahrar TV - قناة ليبيا الأحرار‎ on Friday, March 27, 2020

وأوضح نورلاند بأن "الولايات المتحدة تقر أن الأطراف الخارجية مسؤولة عن تأجيج الصراع، وهي بصدد معالجة ذلك عبر القنوات الديبلوماسية".

ودعا السفير الأميركي طرفي الصراع إلى "إعلان تجميد فوري لنشر المقاتلين الأجانب الذين يخاطرون بنشر مزيد من وباء فيروس كورنا في ليبيا".

وقال نورلاند "الإمدادات الطبية الحرجة التي اشترتها منظمة الصحة العالمية بما في ذلك أدوات اختبار فيروس كورونا ومعدات الحماية والمضادات الحيوية والأنسولين تظل عالقة في موانئ طرابلس ومصراتة وبنغازي بسبب التأخير من طرف الجمارك ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية" مطالبا بالإفراج عن هذه الإمدادات.

القطاع المالي

وشدد نورلاند على ضرورة استئناف دفع الرواتب المتوقفة على الفور ودون شرط، مع إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي، الذين هم في الخطوط الأمامية ضد وباء كورونا.

#عاجل | نورلاند: أدعو كلا الطرفين إلى إعلان تجميد فوري لنشر المقاتلين الأجانب الذين يخاطرون بنشر المزيد من وباء كورونا...

Posted by ‎Libya Alahrar TV - قناة ليبيا الأحرار‎ on Friday, March 27, 2020

واعتبر السفير الأمريكي أن إعادة إنتاج النفط في ليبيا "أمر بالغ الأهمية لضمان حصول السلطات الليبية على عائدات كافية لدفع الرواتب والنقد الأجنبي وشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة كورونا".

"تصريحات شخصية"

ويرى عضو مجلس النواب، علي القايدي، أن تصريحات السفير الأمريكي " شخصية لا تعبر بالضرورة عن الموقف الأميركي تجاه ليبيا"، مشيرا إلى أن تصريحات السفراء عادة ما تكون "دغدغة لمشاعر بعض الأطراف الليبية".

سفير #أمريكا يطالب بصرف المرتبات فورا بـ #ليبيا وقتح النفط

Posted by ‎الحقيقة برس‎ on Saturday, March 28, 2020

وأضاف القايدي لـ"أصوات مغاربية": نحن ندرك أن ما يجري في ليبيا حاليا هو مأساة حقيقية، لكننا في ذات الوقت لا نستطيع ترك ليبيا للمجرمين والقتلة.

وأكد القايدي على أن "الجماعات المسلحة تحاول هدم النسيج الاجتماعي، وتسعى إلى الوصول للسلطة وفرض حالة عدم الاستقرار"، مطالبا الليبيين بـ"إدراك أن المخرج الوحيد للأزمة هو انتصار قوات القيادة العامة".

رسالة إيجابية

من جانبه، وصف المحلل السياسي، إسماعيل المحيشي،  رسالة السفير الأميركي بـ"الخطوة الإيجابية".

وتابع المحيشي لـ"أصوات مغاربية": إشكالية ليبيا تتعقد وتواجه تحديات كبيرة وبالذات بعد اجتياح فيروس كورونا لدول العالم والدول المجاورة لليبيا.

وأردف: "النقطة المهمة أن حفتر لديه جواز سفر أميركي ويتم التعامل معه كمواطن أميركي، ولم نشهد اتخاذ السفارة الأمريكية أي إجراء قانوني مع حفتر رغم انتهاكه لحقوق الإنسان بشكل مستمر، وقتله الليبيين منذ حوالي عام في طرابلس وحدها".

ويرى المحيشي بأنه يجب على الدول الكبرى أن تجيب على أسئلة من قبيل "من هو المعتدي ومن هو المعتدى عليه؟ من يمتلك الشرعية؟ من ينتهك حقوق الإنسان في ليبيا؟"، قبل وضع أي خطة لوقف إطلاق النار في ليبيا.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية