ليبيا

مع استمرار القصف.. قوات حفتر تتقدم غرب ليبيا

26 مارس 2020

قال رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الأربعاء إن عملية "عاصفة السلام" العسكرية التي أطلقتها حكومته تأتي "ردا على اعتداءات مسلحي حفتر المستمرة".

وأضاف السراج " إننا كحكومة شرعية مدنية تحترم التزاماتها تجاه المجتمع الدولي وملتزمة قبل ذلك أمام شعبها، عليها واجب حمايته في إطار الدفاع المشروع عن النفس في حدود القانون الدولي".

وأكد السراج أن قوات الوفاق لن تقف مكتوفة الأيدي "أمام الانتهاكات المستمرة للهدنة".

تصريح للقائد الأعلى للجيش الليبي حول التطورات العسكرية وانطلاق عملية "عاصفة السلام" بداية أوجه تحية تقدير واعتزاز...

Posted by ‎حكومة الوفاق الوطني Government of National Accord‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأوضح السراج بأن قصف الأحياء السكنية بطرابلس لم يتوقف خلال الهدنة، مما تسبب في وقوع ضحايا من المدنيين بينهم أطفال ونساء "في استخفاف بقرار مجلس الأمن الدولي، واستهانة بمقررات مؤتمر برلين واستهتار بأرواح الليبيين".

قصف عنيف

وفي طرابلس، يستمر القصف العشوائي الكثيف على المناطق المدنية والأحياء السكنية جنوب العاصمة مع تصاعد حدة الاشتباكات بين الطرفين.

#عملية_بركان_الغضب : صور تُظهر جانباً من اثار الدمار التي تعرض لها مستشفى الصفوة في الهضبة بعد تعرّضه لقذائف ميليشيات...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Thursday, March 26, 2020

ونشر مركز الطب الميداني والدعم بحكومة الوفاق الوطني صورا تظهر عددا من ضحايا القصف، بينهم أطفال وعمال أجانب.

كما أظهرت صور أخرى نشرها المركز الإعلامي بـ"عملية بركان الغضب" جانبا من آثار الدمار واشتعال للنيران في منطقة أبوسليم بطرابلس نتيجة سقوط قذائف عشوائية.

#عملية_بركان_الغضب : صور نشرها مركز الطب الميداني و الدعم تُظهر عدد من ضحايا قصف ميليشيات مجرم الحرب حفتر على عدد من...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي بحكومة الوفاق، محمد قنونو، أن القصف العشوائي على مناطق طرابلس أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، الذين التزموا بيوتهم نتيجة إجراءات الحجر الصحي لمواجهة كورونا.

وأضاف قنونو، في تصريح لـ"أصوات مغاربية": "نفذت قواتنا هجوما ناجحا في أكثر من محور جنوب طرابلس، حيث سيطرت على مواقع جديدة متقدمة كما ألقت القبض على عدد من المسلحين وتدمير عربات عسكرية من بينها مدرعات إماراتية".

وصرح قنونو بأن قوات الوفاق تستهدف عبر عملية "عاصفة السلام" مواقع ومنصات إطلاق القذائف المدفعية التي طالت أحياء العاصمة طرابلس.

اتساع المعارك

وسيطرت قوات الجنرال خليفة حفتر على مناطق زلطن والجميل ورقدالين، والتي كانت تحت سيطرة حكومة الوفاق غرب ليبيا، فيما لا زالت حكومة الوفاق تفرض سيطرتها على مجمع مليتة النفطي ومدينة زوارة ومعبر رأس جدير الحدودي مع تونس.

مؤتمر صحفي مسجل

Posted by ‎الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأكد عضو مجلس النواب الليبي، علي السعيدي، أن الوضع العسكري تغير بعد الهجوم المباغت على قاعدة الوطية الجوية في ظل وجود هدنة هشة.

وتابع في تصريح لمراسلنا في ليبيا: "الجيش الوطني ملتزم بالهدنة الإنسانية خاصة بعد ظهور وباء كورونا، لكن الجماعات الممولة خارجيا تحاول زعزعة الاستقرار في ليبيا".

#عملية_بركان_الغضب: صور تُظهر جانباً من اثار الدمار و اشتعال النيران في رابش ابوسليم للسيارات نتيجة سقوط قذائف اطلقتها...

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, March 25, 2020

وأوضح السعيدي بأن سلطات حكومة الوفاق "خسرت أربعة مواقع استراتيجية حساسة غرب ليبيا"، مشيرا إلى أن مجلس النواب في طبرق "ينتظر السيطرة على منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

أميركا

ترامب وإردوغان يشددان على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا

31 مارس 2020

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان شددا الثلاثاء على الحاجة لوقف إطلاق نار في سوريا وليبيا خلال تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين تحدثا هاتفيا عن جهود "القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي"، و"اتفقا على أنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل".

 

  • المصدر: أ ف ب