ليبيا

الوفاق الليبية: بيان الدول الـ5 تزييف للحقائق وتدخل سافر

12 مايو 2020

قالت وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الليبية، الثلاثاء، إن البيان المشترك لوزراء خارجية مصر وقبرص واليونان وفرنسا والإمارات يعتبر "تدخلا سافرا وتزييفا للحقائق لا يمكن قبوله".

وأضاف البيان، الذي نشرته الوزارة في صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن ما ورد في البيان بشأن مذكرتي التفاهم الموقعتين بين الحكومتين الليبية والتركية "هو تدخل سافر وتزييف للحقائق لا يمكن قبوله".

وأصدرت البلدان الخمسة المذكورة بيانا مشتركا بعد اجتماعها عبر دائرة الفيديو حول الاتفاقية البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق.

وقالت الوفاق "إذا كانت الدول التي تدعي الآن تضررها وتقحم اسم دولة ليبيا وتمس بسيادتها الوطنية صادقة لكانت تواصلت مع الحكومة الليبية التي أعلنت في حينه استعدادها للتفاوض لشرح وجهة نظرها لأي طرف يعتقد أنه قد تضرر علاوة على حقه في اللجوء إلى القضاء الدولي كما فعلت ليبيا ومالطا وتونس في قضايا مشابهة".

ودافعت الوفاق عن حقها في توقيع الاتفاقيات، قائلة إن مذكرتي التفاهم محل الجدال وقعت بين حكومتين ودولتين متشاطئتين ولا تمس بحقوق أي طرف ثالث. 

بيان وزارة الخارجية بشأن بيان فرنسا اليونان مصر والإمارات بسأن مذكرة التفاهم الليبية التركية.

Posted by ‎وزارة الخارجية الليبية‎ on Monday, May 11, 2020

وتابعت: "أي لمز أو تشكيك بخلاف أنه يمس بالسيادة الوطنية لدولة ليبيا فإنه يمس بالأساس بمصداقية حكومات هذه الدول أمام شعوبها والعالم بتزييف الحقائق خدمة لأهدافها الخاصة في المنطقة".

وقالت الوفاق إنها تستغرب انضمام دولة الإمارات إلى البيان الخاص بشرق المتوسط، كونها ليست دولة متوسطية، ما يعني حسب الوفاق، أن لها "أهداف ومآرب أخرى، وربما دفعها ذلك إلى التضامن مع دولة أخرى مثلها معتدية على الشعب الليبي وكلاهما متدخلتان في شؤون ليبيا الداخلية".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

ليبيا

الوفاق: سيطرنا على محور عين زارة جنوب طرابلس.. ودمرنا 13 آلية مسلحة

28 مايو 2020

أكدت قوات حكومة الوفاق الليبي تدمير أزيد من عشر آليات مسلحة تابعة لـ"الجيش الليبي" الذي يقوده اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأضافت الوفاق أنها سيطرت على مناطق مهمة في محوري "الأحياء البرية" و"الكازيرما"، جنوب طرابلس.

وحسب  بيان صادر عن عملية "بركان الغضب" التابعة للوفاق، فإن قواتها "دمرت 10 آليات مسلحة لميليشيا حفتر الإرهابية، وسيطرت على تمركزات مهمة ومتقدمة في محوري الأحياء البرية والكازيرما، جنوبي طرابلس".

وفي بيان جديد، الخميس، أعلنت الوفاق أيضا عن السيطرة على محور عين زارة جنوبي طرابلس، وتدمير ثلاث آليات مسلحة تابعة لحفتر. 

#عملية_بركان_الغضب: قواتنا البطلة تُدمّر 3 اليات مسلحة بينها مدرعة تايقر اماراتية و جرافة "كاشيك" تابعة لميليشيات حفتر الارهابية و تُسيطر على تمركزات مهمة و متقدمة في محوري عين زارة و وادي الربيع

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Thursday, May 28, 2020

 

#عملية_بركان_الغضب: قواتنا البطلة تُدمّر 10 اليات مسلحة لميليشيات حفتر الارهابية و تُسيطر على تمركزات مهمة و متقدمة في محوري الأحياء البرية و الكازيرما

Posted by ‎عملية بركان الغضب‎ on Wednesday, May 27, 2020

في غضون ذلك، أكدت الوفاق أنها تقوم بتطهير جنوب طرابلس من الكمائن والألغام، التي "زرعتها" قوات حفتر في المنطقة بعد انسحابها. 

واتهمت الوفاق، الخميس، أيضا قوات حفتر  بقصف أحياء مدنية في طرابلس، ما أدى إلى "إصابة ثلاثة مدنيين، بينهم طفلان".

ولم يصدر أي تعقيب من قوات حفتر يؤكد أو ينفي هذه المعطيات. 

 

المصدر: أصوات مغاربية