أطفال ليبيون يحضرون درسا في مدرسة ابتدائية في طرابلس غرب ليبيا، أرشيف
أطفال داخل فصل دراسي في ليبيا - صورة إرشيفية

أطلقت وزارة التربية والتعليم الليبية بدعم من برنامج الأغذية العالمي، الإثنين، برنامجا يهدف إلى توفير وجبات غذائية لأطفال المدارس في بنغازي شرق البلاد.

وسيستفيد 7000 طفل في 13 مدرسة في بنغازي من وجبات مدرسية مغذية كل يوم وذلك ضمن جهود تهدف إلى تعزيز قدراتهم واستمرارهم في الدراسة.

وقال سيف النصر عبد السلام، موظف بوزارة التربية والتعليم الليبية، إن الوزارة "مسرورة للغاية بهذا الإنجاز، ونأمل أن ننفذ هذا المشروع في أجزاء أخرى من البلاد حتى يتمكن المزيد من الأطفال من الحصول على التعليم والطعام المغذي".

من جانبها، قالت رود الحلبي، ممثلة برنامج الأغذية العالمي في ليبيا إن البرنامج "علامة فارقة للأطفال الذين يعيشون في المناطق الريفية في ليبيا" مضيفة أن "الاستثمار في التغذية المدرسية هو استثمار في صحة وتعليم ومستقبل الطفل وكذلك مستقبل الأمة".

وأوضح بيان نشره موقع برنامج الأغذية العالمي أن الأطفال سيحصلون على وجبات مغذية تتكون من "شطيرة وفاكهة طازجة وحليب أو زبادي وبسكويت بالتمر معزز بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مياه نظيفة"، مشيرا إلى أن البرنامج أشرف على تدريب 30 شابا وشابّة من المجتمع المحلي، منهم 12 امرأة على إعداد الوجبات وتغليفها.

ويعد مشروع "المطبخ المركزي" من أبرز المشاريع التي يرعاها برنامج الأغذية العالمي في ليبيا منذ عام 2019، واستفاد منه حتى الآن أكثر من 18 ألف تلميذ في 58 مدرسة عامة في شرق وجنوب البلاد.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات تابعة لقوات الأمن في بنغازي (أرشيف)
اختفاء النائب عن مدينة بنغازي أبراهيم الدرسي يعيد إلى الإذهان حالات إخفاء وقتل تعرض لها نواب ونشطاء وصحفيون في شرق ليبيا

أدان مجلس النواب الليبي حادثة اختفاء أحد أعضائه من منزله بمدينة بنغازي قبل يومين  في واقعة جديدة تعيد إلى الأذهان حوادث مشابهة اختفى فيها برلمانيون ومسؤولون في شرق البلاد الذي تسيطر عليه القوات التابعة لما يعرف بالجيش الوطني الذي يقوده المشير خليفة حفتر. 

وأعلن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، متابعته "بقلق شديد" مع رؤساء الأجهزة الأمنية مستجدات حادثة اختفاء عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، إبراهيم الدرسي، بينما نفت داخليته ما تردد من شائعات حول مقتل الدرسي.

وأعلن عن اختفاء الدرسي بعد ظهر الجمعة والعثور على سيارته بمنطقة زراعية قرب مدينة بنغازي في شرق البلاد، دون أن تذكر الجهات الأمنية في المدينة تفاصيل إضافية حول مصير الرجل. 

وفي بيان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وصفت قبيلة الدرسة التي يعود إلها النائب المختطف أن مجموعة اختطفت الدرسي بعد الاعتداء على منزله في بنغازي. 

عودة شبح الاختفاء القسري

وأعادت حادثة اختفاء النائب ابراهيم الدرسي المعروف بولائه لقائد الجيش الوطني حفتر وأبناءه إلى الواجهة قضايا أخرى مشابهة وعلى رأسها اختطاف النائبة سهام سرقيوة في يوليو 2019 وتغيبها حتى اليوم.

ويربط نشطاء ومراقبون حادثة إخفاء سرقيوة بتصريحات تلفزيونية انتقدت خلالها حرب حفتر في طرابلس، داعية إلى فتح تحقيق في الأحداث التي وقعت آنذاك. 

ومن الحوادث الأخرى التي شهدتها بنغازي مصرع المحامية والناشطة الليبية، حنان البرعصي، التي قتلت في نوفمبر 2020 على يد مسلحين مجهولين بعد انتقادها العلني لحفتر وأبنائه وفق مراقبين.

وفي أبريل الماضي توفي الناشط السياسي الليبي سراج دغمان، في سجون قوات الأمن الداخلي الموالية لخليفة حفتر، وضمن سلسلة من الاعتقالات والاختفاءات شملت سفير ليبيا السابق في كندا، فتحي البعجة، في إطار ما توصف بعمليات ملاحقة الخصوم السياسيين.  

وأعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها العميق إزاء اختطاف عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، إبراهيم الدرسي، داعية السلطات المختصة إلى تحديد مكانه وتأمين إطلاق سراحه الفوري.

 وحثت البعثة في بيان نشرته السبت في صفحتها الرسمية بمنصة أكس السلطات على إجراء تحقيق شامل في ملابسات اختفاء الدرسي ومحاسبة المسؤولين بموجب القانون.

إدانة أممية

وأدانت البعثة في بيانها كافة أشكال الاحتجاز التعسفي في جميع أنحاء ليبيا، معتبرة أن مثل هذه الأعمال تقوض سيادة القانون وتخلق مناخاً من الخوف وفق تعبيرها

وفيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن اختفاء ابراهيم الدرسي، تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي مقاطع من تصريحات تلفزيونية سابقة له ينتقد فيها عمليات سرقة المال العام والفساد دون أن يشير إلى جهة بعينها.

بينما أوردت صفحات أخرى تفاصيل زعمت أنها هي التي قادت إلى توقيف الدرسي عقب رجوعه من حضور حفل أقيم في بنغازي بمناسبة الذكرى العاشرة لما تعرف بعملية الكرامة التي قادها المشير حفتر ضد جماعات مسلحة في بنغازي والشرق الليبي انطلاقاً من عام 2014. 

 

المصدر: أصوات مغاربية