موريتانيا

المزيد من الأخبار

يعرف المشهد السياسي الموريتاني صراعاً محتدماً بين زعيمين معارضين بارزين، هما الناشط السياسي والنائب البرلماني، بيرام ولد اعبيدي، ورئيس حزب اتحاد قوى التقدم (معارض) محمد ولد مولود.
أشرف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع نظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني، الخميس، بتندوف جنوب غربي الجزائر، على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع المشتركة بين البلدين، أبرزها معبر حدودي بين البلدين وطريق تندوف - الزويرات ومنطقة للتبادل الحر. 
قررت فرنسا استئناف القروض السيادية لموريتانيا التي ظلت متوقفة لعدة سنوات، وذلك بتقديم قرض لهذا البلد المغاربي بقيمة 40 مليون يورو، في إطار اتفاقيتين بين الطرفين لتمويل لتنفيذ مشروع للمياه السطحية. 
تسود الساحة السياسية بموريتانيا حالة من الترقب، بعد مصادقة البرلمان على رفع الحصانة عن المعارض البارز  بيرام ولد الداه ولد اعبيدي على خلفية ملف قضائي، وسط خشية من سجنه قبل الرئاسيات المنتظرة منتصف العام الجاري وتوقعات بخروج أنصاره في احتجاجات شعبية.
شددت وزارة الداخلية الموريتانية على أنها لن "توطن" المهاجرين غير النظاميين في البلد، وذلك ردا على انتقادات بخصوص اتفاق بينها مع الاتحاد الأوروبي أثار جدلا خلال الأيام الماضية. 
باتت موريتانيا أمام تحديات جديدة تتثمل بشكل أساسي في استخدام الوسائل المتاحة لحل المشاكل العالقة في مناطق الصراع الأفريقية وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء، بعد توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي، في القمة الـ٣٧ التي عقدت بحضور رؤساء وحكومات الدول الأعضاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
لا يزال الاتفاق الذي وقعته الحكومة الموريتانية مع الاتحاد الأوروبي لمحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية مثار جدل واسع في البلاد، حيث أبدى سياسيون وحقوقيون تخوفهم من احتمال موافقة بلادهم على إعادة المهاجرين غير النظاميين إليها مقابل حزمة مساعدات.  
توقع رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، زين العابدين ولد الشيخ أحمد، أن تسجل أسعار الخضروات انخفاضا بنسبة تتراوح بين 35 و100 في المائة فيما تبقى من العام الجاري. 
يطرح مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في موريتانيا تساؤلات كثيرة بعد تداول وثيقة تحذر من وجود "عنصر مسلح" ينوي القيام بعمل إرهابي في البلد، إذ تتباين الروايات بشأن تلك الوثيقة وتتزايد المطالب الموجهة للسلطات بالكشف عن فحوى الموضوع.
حصلت الحكومة الموريتانية، الجمعة، على تمويل دولي قدره 18 مليون دولار سيخصص لدعم جهودها في مجال الزراعة، وذلك في إطار خططه لتحقيق الاكتفاء الذاتي، في ظل تحديات مستمرة من أهمها الجفاف ووجود أراض غير مستصلحة.
بات ملف الهجرة متصدرا للأجندات الحكومية في موريتانيا في الأسابيع الأخيرة، في ظل تعاظم أعباء وقف تدفق المهاجرين الأفارقة نحو أوروبا على الأمن الموريتاني، وقلق الحكومة من استمرار "نزيف" هجرة الشباب بطريقة غير نظامية نحو أميركا.
تولت موريتانيا، السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي خلال حفل افتتاح الدورة العادية الـ37 للجمعية العامة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا، وهي القمة التي تخصص لملف التعليم بالقارة.
تستعد موريتانيا لتنويع وجهات صادراتها السمكية نحو بلدان متعددة من بينها البرازيل، في إطار جهودها لتطوير قطاع الصيد البحري الذي يعد من أهم ركائز البلد الاقتصادية.
شهدت منصات التواصل الاجتماعي بموريتانيا جدلا كبيرا بعد تداول تصريحات للمدير العام للعلاقات مع أفريقيا في حكومة جزر الكناري بإسبانيا، لويس باديلا، حول آلاف الموريتانيين الذين زاروا الأرخبيل خلال العام الماضي بهدف "التسوق وشراء عقارات ومعايدة الطبيب".
تعاني المعارضة الموريتانية من خلافات كبيرة تقلل من حظوظها في توحيد الصفوف قبل الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في يونيو المقبل، بمقابل اتحاد كامل من أحزاب وتشكيلات الأغلبية خلف الرئيس محمد الشيخ ولد الغزواني، الساعي لولاية ثانية. 
طمأنت الحكومة الموريتانية مواطنيها بخصوص أسعار وتوفر المواد الغذائة خلال شهر رمضان القادم، وذلك بعد تعاظم الخشية إر ارتفاع الأسعار بشكل مضطرد خلال الأسابيع الأخيرة. 
حل الموريتانيون في صدارة المهاجرين غير النظامين الأفارقة الذين عبروا الحدود الأميركية المكسيكية عام 2023، لمعانقة "الحلم الأميركي"، حيث بلغ عددهم 15 ألفا بينما لم يتجاوز مجموع المهاجرين الأفارقة الذين نجحوا في تخطي الحدود 13 ألف أفريقي عام 2022. 
زادت الخشية في موريتانيا من ارتفاع المخاطر الأمنية على طول حدودها مع جارتها الشرقية مالي، وذلك إثر إعلان الجيش عن تمكنه من التعامل مع "عنصر مسلح" تسلل إلى داخل البلاد قبل أن يتم طرده خارج الحدود.
تحت شعار "مائة عام من الإعلام والتسلية والتعلم"، احتفى العالم، الثلاثاء، باليوم العالمي للإذاعة، الذي قررته منظمة اليونسكو في 13 فبراير من كل عام، كمناسبة لتسليط الضوء على هذه الوسيلة الإعلامية وعلى أدوارها البارزة في تثقيف وتوعية المجتمعات. 
أقالت السلطات الموريتانية مفوض الأمن في مطار العاصمة نواكشوط الدولي تزامنا مع جدل على منصات التواصل حول تطبيق شروط جديدة تفرض الموافقة الأمنية على رعايا اليمن وسوريا وفلسطين ومصر. 
ضجت منصات التواصل الاجتماعية بموريتانيا، برسائل النعي ومشاعر الحزن إثر الإعلان في العاصمة نواكشوط، الاثنين، وفاة رجل "الدين والسياسة والأدب" حمدا ولد التاه، عن عمر ناهز 91 عاما.
لم تتوقف النقاشات بين النشطاء والمدونين المويتانيين منذ أن قرر الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، تقديم مساعدات ضخمة لبلادهم في ملف المهاجرين.
أنقذ خفر السواحل الموريتاني في الساعات الماضية 12 بحارا موريتانيا كانوا على متن سفينة واجهت الغرق في المياه الإقليمية الموريتانية. 
في أول مباراة له بعد التحاقه بأيام بنادي الوداد الرياضي المغربي، تمكن الدولي الموريتاني سيدي بونا عمر من تسجيل هدفين في المباراة التي جمعت، أمس الأحد، بين الوداد وضيفه شباب المحمدية برسم الجولة 17 من الدوري المغربي.