موريتانيا

المزيد من الأخبار

تتطلع موريتانيا لاكتمال مشروع السلحفاة للغاز (آحميم) المشترك مع جارتها الجنوبية السنغال خلال الربع الأول من عام 2024، وذلك في وقت بلغت نسبة الإنجاز مستويات جيدة في هذا المشروع الذي تعول البلاد عليه في النهوض الاقتصادي. 
أعلنت السلطات الموريتانية حل "أزمة الجوازات" التي عانت منها البلاد طيلة الشهرين الماضيين وأثارت موجة انتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي بالبلاد، واعتبرها نشطاء "تعديا على حق الأوراق الثبوتية". 
نظم  مئات الموريتانيين المقيمين في الولايات المتحدة تظاهرة مناوئة للرئيس محمد ولد الغزواني في مدينة نيويورك، وذلك بالتزامن مع وجوده هناك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
شهدت موريتانيا مطالبات متعددة لإطلاق سراح برلماني معتقل بتهمة "الإساءة للرئيس ونشر الإساءة"، وذلك بعد قضائه ما يزيد على شهر في المعتقل. 
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا خلال اليومين الماضيين بدعوات كثيرة تطالب بالمساواة والتخلي عن التراتبية الموجودة في المجتمع، وذلك على إثر نشر فتوى لشيخ ديني بارز "يطلب فيها بعدم الصلاة على أهل المجون".
نشرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الثلاثاء، أرقاما عن الزواج المبكر في موريتانيا، مشيرة إلى أن نحو 20 في المئة من الطفلات يتزوجن قبل سن الـ 15 في هذا البلد المغاربي.
شهدت مدينة نيويورك الأميركية، توافدا خلال الأيام الأخيرة لمعارضي الرئيس الموريتاني محمد الشيخ ولد الغزواني بغية الاحتجاج عليه أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقابل أنصار الرجل لقاء لاستقباله أمام مقر إقامته.
أعلنت وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية عن قرب توقيع اتفاق بين 3 أحزاب سياسية والحكومة يتوخى السير بالبلاد "نحو الوئام والوحدة والتماسك الاجتماعي والديمقراطية".
استنكر نشطاء موريتانيون إقدام الحكومة السنغالية على تسليم ناشط موريتاني إلى سلطات بلاده، ووصفوا اعتقاله بـ"الجريمة التي لا تغتفر".
أطلقت الشرطة الوطنية الموريتانية سراح ثلاثة فناني راب اعتقلوا إثر شكاية من مالك شركة إنتاج فني اتهمهم بالسب والقذف في أغنية نشروها عنه، ما دفع بمحبي الفنانين للتعبير عن تضامنهم وحرصهم على عدم التضييق على المبدعين.
أمر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني بتوسيع قاعدة المستفيدين من مدارس "الامتياز" (خاصة بالطلاب المتفوقين) دعما "من منعتهم الظروف الاقتصادية من  التفوق" بينما اعتبر ناشطون على منصات التواصل أن هذا القرار قد يهدد تلك المؤسسات.
سطرت أقلام موريتانية رسائل تضامن كثيرة مع ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط المغرب وخلف قرابة 3 آلاف قتيل، وضحايا الإعصار دانيال في ليبيا الذي خلف آلاف القتلى وعشرات آلاف المشردين والمفقودين.
انتقدت مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية، المعروفة اختصارا بـ"إيرا"، تقاعس السلطات الموريتانية في معاقبة المتورطين في جرائم العبودية وفي تطبيق التشريعات التي سنتها البلاد في ثمانينيات القرن الماضي لمحاربة الظاهرة.
خلفت الأمطار التي شهدتها موريتانيا في الساعات الماضية مقتل طفل وتضرر 50 مسكنا في عدد من مناطق البلاد، بحسب وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية.
نعى العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا، السبت، وفاة الفنان الشعبي البارز محمد ولد حمبارة، الذي وافته المنية بالدار البيضاء المغربية عن عمر ناهز 65 عاما.
احتفى موريتانيون على منصات التواصل الاجتماعي بتأهل منتخب "المرابطون" للمرة الثالثة في تاريخهم إلى نهائيات كأس إفريقيا المقبلة.
أعلنت موريتانيا وقف جميع مظاهر الفرح وعدم الترخيص للحفلات إذ تعيش البلاد حالة من الحزن الشعبي والرسمي تضامنا مع ضحايا الزلزال المدمر الذي عاشه المغرب ليل الجمعة السبت وخلف  1037 قتيلا و1204 جريحا.
تعتبر لعبة الرماية التقليدية "الشارة" من أهم الرياضات التراثية بموريتانيا، إذ تعرف جميع أقاليم البلاد تنظيم دورات سنوية لهذه اللعبة وسط إقبال كبير من المشاركين والجماهير، كما يحاول المهتمون بالمجال نقلها للمستوى الإقليمي.
تُعرف العاصمة الموريتانية نواكشوط بجوامع باتت جزءا من معالمها الثقافية والدينية، كما أضحت من أهم الوجهات لزوار هذه المدينة التي أنشئت بالتزامن مع استقلال البلاد عام 1960.
تجدد جدل طغيان اللغة الفرنسية في المنطقة المغاربية وذلك إثر انتشار مقطع فيديو لصانع المحتوى الموريتاني محمد لغظف ولد أحمد، المهتم بنشر أخبار اللغة العربية، يحاكي فيه طريقة فتح حساب بنكي في إحدى الدول المغاربية.
تشهد العاصمة الموريتانية نواكشوط، إضرابا شاملا للأطباء المقيمين وسط تجاذب بين الحكومة التي هوّنت من تلك الخطوة ونقابة الأطباء المقيمين التي أبدت أسفها لتضرر مواطنين من إضرابها الناجح بنسبة 100 بالمائة ولوحت بالتصعيد.
أصدرت الرئاسة الموريتانية، الثلاثاء، مرسوما يقضي بتعيين الشيخ الراجل عليون عضوا جديدا في السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا) ما أثار جدلا واسعا بشأن مدى أحقيته بالمنصب وذلك بسبب كونه صديقا لابن مدير الأمن الوطني الجنرال مسغارو ولد غويزي. 
شهدت موريتانيا خلال الأيام الماضية سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية خلفت خسائر بشرية ومادية، طالب إثرها مرتادو منصات التواصل الاجتماعي بتدخل الحكومة بعد أن غمرت السيول منشآت حكومية في مناطق مختلفة.
أثارت تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني حول تأخر المشاريع التنموية موجة من التساؤلات بشأن من يتحمل مسؤولية ذلك البطء، إذ اعتبره البعض "رئيسا معارضا" بينما دافع عنه أنصاره بالقول إنه يتعامل بحزم في متابعة المشاريع الحكومية.