موريتانيا

المزيد من الأخبار

يشعل تدهور أوضاع مستشفيات العاصمة الموريتانية نواكشوط نقاشا ساخنا بين النشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بين مُلق باللائمة على الإضرابات المتواترة للأطباء، وبين مُحملٍ للوزيرة المشرفة على القطاع المسؤولية، بينما أكد آخرون وجود حملة رقمية ضد الأخيرة.
تسلمت موريتانيا دعما أميركيا بنصف مليون دولار قدمته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لدعم مسار الانتخابات المنتظر إقامتها في الـ٢٩ من يونيو القادم. 
حصلت موريتانيا على تمويل من البنك الدولي بأكثر من ١٠ مليارات أوقية قديمة (نحو ٣٦ مليون دولار) ستخصص لدعم سياسات البلاد في إطار "نظام شبكة الأمان الاجتماعي ودمج اللاجئين في البلد".
يتنافس الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ضد ستة مرشحين آخرين في الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يونيو، وفقا للقائمة النهائية التي قدمها المجلس الدستوري الاثنين.
موازاة مع الحراك الانتخابي الذي تشهده موريتانيا أسابيع قبل الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية منتصف الشهر المقبل، تتعالى الأصوات المطالبة بوقف "التهجير والترحال الانتخابي" خلال عمليات التقييد الجارية في القائمة الانتخابية. 
أقرت الحكومة الموريتانية علاوات استثنائية للولاة وللحكام ومساعديهم "تفوق تعويضات الوزراء"، بحسب موقع "الأخبار" المحلي. 
قتل مواطن موريتاني يدعى عثمان وداد عن طريق الخطأ أثناء تبادل لإطلاق النار بين عصابتين مسلحتين في المكسيك، بحسب ما أكدت وسائل إعلام موريتانيا. 
أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، الجمعة، قراره باعتماد سبعة مرشحين لرئاسيات 29 يونيو 2024، بشكل مؤقت في انتظار انقضاء الآجال المخصصة للطعون بينما رفض ملف الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.
شهدت موريتانيا احتجاجات ووقفات نظمها المعلمون والأساتذة في عدد من مدن البلاد، رفضا لما أسموه بـ "الاقتطاعات" من تعويضات البعد، وفي ظل توقعات بتصاعد الخلاف بين الوزارة ونقابات التدريس.
تسعى موريتانيا للاستفادة من ثرواتها الحيوانية "الكبيرة" عبر تصديرها لدول الجوار في ظل زيادة الطلب عليها مع اقتراب موعد عيد الأضحى الذي يحل في غضون حوالي شهر.
باتت الدعوات لخفض أسعار مادة الإسمنت بموريتانيا تتصدر اهتمامات الناس خلال الفترة الأخيرة في ظل مطالبات بـ"مقاطعة" هذه المادة لمدة أسبوع، بهدف "الضغط على التجار" بينما ترجع الحكومة الموضوع لـ"غلاء الطاقة والمواد الأولية".
تمكن الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، ليل الأربعاء الخميس، من إيداع ملف ترشحه للرئاسيات لدى المجلس الدستوري وذلك بعد حصوله على إذن قضائي مكنه من الخروج من السجن لذلك الغرض. 
سجلت مستويات التضخم بموريتانيا ارتفاعا بنسبة 3 في المائة في أبريل 2024، مقارنة مع الشهر السابق له وإلى 3.1 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي في ظل دعوات للتدخل لإنقاذ محدودي الدخل. 
لم تعد الأسر المغاربية بذلك العدد الكبير من الأفراد، مثلما كانت قبل عقود، فلقد انكمش عدد أفرادها إلى 6 أفراد في أعلى تقدير، وفق خبراء، كما أنها لم تعد تعيش في بين واحد فيه الأجداد والأبناء والأحفاد.
عرفت الشراكة بين موريتانيا وأميركا تطورا ملحوظا خلال الأعوام الأخيرة، إذ تقول سفارة واشنطن بنواكشوط إن التعاون "الأمني والعسكري" المشترك في نمو مستمر، ويرجع خبراء ذلك للوضع الإقليمي وعلاقة موريتانيا مع "الناتو". 
كشف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني عن أعضاء فريق حملته الانتخابية للرئاسيات المزمع تنظيمها في 29 يونيو المقبل، واعتبر محللون أن الأسماء التي يضمها الفريق تحمل "تنوعا وخبرة" في العمل السياسي بينما اعتبرها آخرون "تدويرا" للمسؤولين السابقين. 
أثارت أنباء تفيد بـ"استبعاد" الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، من المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة موجة من التفاعلات المتباينة بين نشطاء على المنصات الاجتماعية.
تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بموريتانيا مع حادث سقوط طائرة عسكرية تابعة للجيش قرب مطار مدينة أطار (شمال) صباح اليوم الأربعاء، ومقتل طاقمها المكون من جنديين وذلك بعد لحظات من إقلاعها في "مهمة تدريب". 
استبعد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز الذي حكم عليه عام 2023 بالسجن خمس سنوات بتهمة الإثراء غير المشروع، من الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يونيو لعجزه عن حشد الدعم اللازم، وفق ما أعلن الناطق باسمه.
تفاعل نشطاء على منصات التواصل بموريتانيا مع شكاوى لعدد من المدرسين من "الاقتطاعات" التي شهدتها تعويضاتهم المالية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة مما دفع وزير التعليم المختار ولد داهي، للتدوين حول الموضوع وتوضيح ما جرى، بينما هددت نقابات تعليمية بالإضراب.
تتصدر قضية اعتقال البرلمانية الموريتانية مريم بنت الشيخ، عضوة حزب الصواب المعارض، الترند على مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا، وسط تضامن عدد كبير من النشطاء معها وتزايد المطالب بالإفراج عنها.
أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "البارومتر العربي" بالتعاون مع "هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الإنسان ودعم التعليم والسلم الاجتماعي" بموريتانيا، أن 38 في المائة من الموريتانيين "يثقون قليلا" في حكومة بلادهم، فيما قال 40 في المائة منهم إنهم غير راضين عن أدائها. 
أثار إعلان الفنان والممثل الموريتاني حماده سيداتي محمدو الهجرة ومغادرة البلاد، تفاعلا واسعا بين رواد شبكات التواصل الاجتماعي، بين من تمنى له التوفيق وبين من تحسر على اختياره الهجرة. 
يشهد الشارع السياسي الموريتاني "حراكا انتخابيا" مكثفا قبل الموعد الرسمي لانطلاق الحملة الانتخابية منتصف الشهر المقبل، يسعى خلاله كل طرف إلى استعراض نفسه بالزيارات والتصريحات والمهرجانات أمام المواطنين، سعيا للفوز بأصواتهم في الرئاسيات المقبلة.