أثار انتشار كورونا السريع استنفارا في دول العالم
أثار انتشار كورونا السريع استنفارا في دول العالم

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، مساء السبت، إصابة أسترالي وافد إلى أراضيها بفيروس كورونا.

وهذه أول مرة تسجل موريتانيا دخول الفيروس إلى أراضيها.

وأعلنت دول الجوار الموريتاني إصابة عدد من مواطنيها، إذ سجلت السنغال 23 حالة، ووصل عدد الإصابات في المغرب إلى 18، فيما بلغ الرقم في الجزائر 45.

وقالت صحيفة "الأخبار" الموريتانية إن المصاب وصل إلى العاصمة نواكشوط في التاسع من مارس الحالي على متن طائرة قادمة من النمسا.

وأضاف المصدر نفسه أنه تعرض في 13 من مارس بحمى وأشعر السلطات الصحية لتتبين إصابته بالفيروس، مشيرا إلى أنه علم بإصابة صديق كان معه في النمسا بعد عودته إلى إيطاليا.

وعقب تسجيل أول حالة إصابة بالبلاد، أمرت وزارة الداخلية الموريتانية، مساء السبت، بإغلاق جميع المعابر الحدودية البرية باستثناء 8 معابر على عموم التراب الموريتاني، وفق وكالة الأنباء الموريتانية.

وأضاف المصدر نفسه أن الداخلية "شددت الإجراءات على المعابر المتبقية، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا".

والمعابر التي استثنيت من الإغلاق هي "معابر روصو (الترارزة)، بوكي (لبراكنه)، كيهيدي (كوركول)، كوري (كيدي ماغا)، اجوينكاره (فصاله الحوض الشرقي)، كوكي الزمال (الحوض الغربي)، الكلم 55 (نواذيبو)، بير 75(تيرس الزمور)".

وكشف موقع "صحراء ميديا" المحلي أن "الوزارة أعلنت في تعميم موجه إلى السلطات الإدارية أن جميع المسافرين القادمين من البلدان المتضررة سيخضعون بشكل إجباري للعزل الصحي الذاتي لمدة 14 يوماً يبقون خلالها في منازلهم بعيداً عن الاتصال بأي شخص آخر".

وأضاف المصدر نفسه أن "من ضمن الإجراءات الجديدة تعليق جميع التجمعات والفعاليات والأحداث التي تكون مناسبة لاجتماع العديد من المواطنين في مكان واحد".

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

ثلاث وفيات و54 إصابة جديدة بكورونا في موريتانيا 

29 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أمس الخميس، تسجيل ثلاث وفيات و54 إصابة جديدة بفيروس كورونا في موريتانيا.

وقال مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف إنه تم إجراء 287 فحصا، منها 106 فحص مخبري.

وأوضح ولد الزحاف في المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الصحة، أن من بين الإصابات الجديدة 53 من المخالطين، إضافة إلى حالة عدوى مجتمعية واحدة.  

وبهذه النتيجة يرتفع عدد الإصابات المؤكدة في موريتانيا إلى 346 حالة، من بينها 15 حالة شفاء و19 وفاة، 312 حالة نشطة.