محمد ولد الشيخ الغزواني
محمد ولد الشيخ الغزواني

أكدت وسائل إعلام موريتانية، الإثنين، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أعطى تعليماته مساء الأحد بإرسال طائرتين إلى المغرب لاستعادة عشرات المواطنين العالقين هناك.

واتخذ المغرب إجراءات متسارعة خلال الأيام الأخيرة للتصدي لانتشار الفيروس، الذي أصاب 29 شخصا في المملكة حتى الآن، توجت الأحد بتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية حتى إشعار آخر.

وأربك تعليق حركة المسافرين فجأة آلاف السياح الأجانب الموجودين في المغرب، والعديد من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في مطارات بلدان أوروبية.

وأكد موقع "صحراء ميديا" الموريتاني أن الطائرتين الموريتانيتين "ستعودان الإثنين من المغرب، وذلك بالتنسيق المباشر مع السلطات المغربية".

وأضاف الموقع نفسه "بدأ الطلاب الموريتانيون والمواطنون الراغبون في السفر، في التنسيق للصعود على متن الرحلتين، وذلك عبر مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء".

يأتي هذا في وقت أعلنت السلطات الموريتانية توقيف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد ابتداء من يوم الثلاثاء القادم، ضمن إجراءاتها للوقاية من فيروس كورونا، وفق صحيفة "الأخبار" المحلية.

وأضاف المصدر نفسه أن الحكومة أمرت أيضا بـ"منع جميع التجمعات غير الضرورية، ومتابعة كل من ينشر خبرا كاذبا يتعلق بانتشار الوباء في البلد واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمتابعته قانونيا".

 

المصدر: وسائل إعلام موريتانية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا تعلن تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا

27 مارس 2020

أعلنت موريتانيا، أمس الخميس، عن تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، والتي تعتبر أول حالة إصابة لمواطن موريتاني بهذا الفيروس. 

ونقل بيان لوزارة الصحة الموريتانية، أن الحالة الثالثة قد تم تشخيصها، عند الساعة الثالثة من صباح يوم أمس الخميس، وهي تتعلق بـ"رجل موريتاني الجنسية يبلغ من العمر 74 سنة قدم من فرنسا عل رحلة الخطوط الجوية الفرنسية يوم 15 مارس". 

وأضاف المصدر موضحا أنه قد "تم اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل بحالته وعزل المخالطين والشروع في البحث عن بقية الملامسين والمتصلين به". 

من جانبه ذكر موقع "صحراء ميديا" في تفاصيل بشأن هذه الحالة أن المعني كان قد "وصل إلى إحدى العيادات الخاصة وعاينه الطبيب الذي كان يتخذ احتياطات وقائية" مشيرا إلى أن المريض "كان يشكو من آلام في المفاصل وحالة إعياء عامة". 

ويضيف المصدر أنه وبمجرد علم الطبيب بأن المواطن عاد قبل أيام من فرنسا أبلغ الجهات المختصة فورا ليتم عزله وإخضاعه للفحص الخاص بالفيروس، كما تم إخضاع عائلة المصاب والفريق الطبي الذي عاينه للحجر الصحي. 

إلى جانب ذلك يؤكد "صحراء ميديا" أن الوزارة فتحت تحقيقا حول تحركات المصاب ومخالطيه خلال الأيام العشرة التي قضاها في البلاد. 

يشار إلى أن موريتانيا سبق لها الإعلان عن حالتي إصابة بفيروس كورونا واللتين تعنيان شخصين أجنبيين، وتعتبر الحالة الأخيرة، أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن موريتاني. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية