معبر الكركارات (أرشيف)
معبر الكركارات (أرشيف)

أكدت وسائل إعلام موريتانية، الثلاثاء، أن السلطات المغربية تقوم بـ"إخضاع المارين من معبر الكركارات على الحدود مع موريتانيا، للحجر الصحي لمدة 14 يوما داخل مركز صحي بمنطقة بئر كندوز".

وقال موقع "صحراء ميديا" الموريتاني إن الإجراء المغربي جاء بعد قرار المملكة إلغاء الرحلات الجوية، ولجوء المسافرين إلى السفر برا من موريتانيا إلى المغرب.

وفي وقت سابق الإثنين، أكد موقع "هسبرس" المغربي نقلا عن مصدر طبي بجهة الداخلة وادي الذهب (الصحراء الغربية) بأن "الإجراءات الاحترازية التي دشنتها السلطات المغربية صباح اليوم بالمعبر الجنوبي للمملكة تدخل في إطار المخطط الجهوي لليقظة في مواجهة فيروس كورونا".

وأضاف أن عملية فرض الحجر الصحي 14 يوما على العابرين من معبر الكركرات "ستعمم على جميع الوافدين من الدول الأفريقية عبر الحدود مع موريتانيا".

ونقل الموقع عن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بيكرات، قوله إن "قرار إخضاع الوافدين على الأقاليم الجنوبية عبر معبر الكركرات للحجر الطبي قرار نهائي ولا رجعة فيه".

وأشار إلى أن "ولاية جهة العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب على استعداد تام لاتخاذ جميع المتطلبات اللازمة لإنجاح العملية الاحترازية".

يذكر أن المغرب عزز، الإثنين، إجراءاته للتصدي لانتشار فيروس كورونا بإغلاق المقاهي والمطاعم وكافة المرافق الترفيهية مثل دور السينما والمسارح فضلا عن المساجد، وذلك غداة تعليق كافة الرحلات الجوية للمسافرين.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، الثلاثاء، تسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا، كما أكدت تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالعدوى إلى 38 حالة.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا تعلن تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا

27 مارس 2020

أعلنت موريتانيا، أمس الخميس، عن تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، والتي تعتبر أول حالة إصابة لمواطن موريتاني بهذا الفيروس. 

ونقل بيان لوزارة الصحة الموريتانية، أن الحالة الثالثة قد تم تشخيصها، عند الساعة الثالثة من صباح يوم أمس الخميس، وهي تتعلق بـ"رجل موريتاني الجنسية يبلغ من العمر 74 سنة قدم من فرنسا عل رحلة الخطوط الجوية الفرنسية يوم 15 مارس". 

وأضاف المصدر موضحا أنه قد "تم اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل بحالته وعزل المخالطين والشروع في البحث عن بقية الملامسين والمتصلين به". 

من جانبه ذكر موقع "صحراء ميديا" في تفاصيل بشأن هذه الحالة أن المعني كان قد "وصل إلى إحدى العيادات الخاصة وعاينه الطبيب الذي كان يتخذ احتياطات وقائية" مشيرا إلى أن المريض "كان يشكو من آلام في المفاصل وحالة إعياء عامة". 

ويضيف المصدر أنه وبمجرد علم الطبيب بأن المواطن عاد قبل أيام من فرنسا أبلغ الجهات المختصة فورا ليتم عزله وإخضاعه للفحص الخاص بالفيروس، كما تم إخضاع عائلة المصاب والفريق الطبي الذي عاينه للحجر الصحي. 

إلى جانب ذلك يؤكد "صحراء ميديا" أن الوزارة فتحت تحقيقا حول تحركات المصاب ومخالطيه خلال الأيام العشرة التي قضاها في البلاد. 

يشار إلى أن موريتانيا سبق لها الإعلان عن حالتي إصابة بفيروس كورونا واللتين تعنيان شخصين أجنبيين، وتعتبر الحالة الأخيرة، أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن موريتاني. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية