ملك المغرب والرئيس التونسي والرئيس الموريتاني

كشفت رئاسة الجمهورية التونسية إجراء الرئيس قيس سعيد محادثات هاتفية مع كل من العاهل المغربي والرئيس الموريتاني، أمس الثلاثاء، تناولت بالخصوص سبل مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد. 

ووفقا لرئاسة الجمهورية التونسية فقد أجرى سعيد مكالمة هاتفية مع ملك المغرب، محمد السادس، مضيفة أن المحادثة تناولت "الأوضاع الصحية في كل من البلدين الشقيقين" حيث "تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من تجربة كل بلد في مواجهته لجائحة كورونا". 

ويتابع المصدر موضحا أن الرئيس التونسي أكد على "ضرورة اعتماد مقاربة مختلفة عن المقاربات السابقة"، مشيرا في هذا الخصوص إلى "أهمية مبادرة تونس الرامية الى الدفع نحو اتخاذ قرار من قبل مجلس الأمن الدولي لمعالجة الوضع الصحي الناجم عن تفشي هذا الوباء في مختلف بلدان العالم".

كذلك، أجرى الرئيس التونسي، أمس الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، "تناولت الوضع العام في البلدين وفي العالم كله". 

وتم خلال هذه المكالمة "التأكيد على أن المقاربة التي ينبغي اعتمادها لمقاومة فيروس كورونا، يمكن أن تكون إقليمية في مرحلة أولى على أن تصبح عالمية"، وقد عبر الرئيس الموريتاني في هذا الإطار عن "استعداده لدعم المبادرة التونسية في مجلس الأمن الدولي". 

كما تناولت المكالمة، وفق ما يوضحه بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية "العلاقات التاريخية المتميزة بين تونس وموريتانيا"، حيث "ذكر الرئيس الموريتاني في هذا السياق بأن تونس هي أول دولة اعترفت باستقلال موريتانيا"، بينما أشاد الرئيس التونسي "بالعلاقات المتينة والعريقة المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات". 

ويختم المصدر مبرزا أن الرئيس محمد ولد الغزواني وجه دعوة للرئيس قيس سعيد لزيارة موريتانيا، كما وجه الرئيس التونسي دعوة للرئيس الموريتاني للقيام بزيارة إلى تونس متى تسنى ذلك.


المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا تعلن تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا

27 مارس 2020

أعلنت موريتانيا، أمس الخميس، عن تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، والتي تعتبر أول حالة إصابة لمواطن موريتاني بهذا الفيروس. 

ونقل بيان لوزارة الصحة الموريتانية، أن الحالة الثالثة قد تم تشخيصها، عند الساعة الثالثة من صباح يوم أمس الخميس، وهي تتعلق بـ"رجل موريتاني الجنسية يبلغ من العمر 74 سنة قدم من فرنسا عل رحلة الخطوط الجوية الفرنسية يوم 15 مارس". 

وأضاف المصدر موضحا أنه قد "تم اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل بحالته وعزل المخالطين والشروع في البحث عن بقية الملامسين والمتصلين به". 

من جانبه ذكر موقع "صحراء ميديا" في تفاصيل بشأن هذه الحالة أن المعني كان قد "وصل إلى إحدى العيادات الخاصة وعاينه الطبيب الذي كان يتخذ احتياطات وقائية" مشيرا إلى أن المريض "كان يشكو من آلام في المفاصل وحالة إعياء عامة". 

ويضيف المصدر أنه وبمجرد علم الطبيب بأن المواطن عاد قبل أيام من فرنسا أبلغ الجهات المختصة فورا ليتم عزله وإخضاعه للفحص الخاص بالفيروس، كما تم إخضاع عائلة المصاب والفريق الطبي الذي عاينه للحجر الصحي. 

إلى جانب ذلك يؤكد "صحراء ميديا" أن الوزارة فتحت تحقيقا حول تحركات المصاب ومخالطيه خلال الأيام العشرة التي قضاها في البلاد. 

يشار إلى أن موريتانيا سبق لها الإعلان عن حالتي إصابة بفيروس كورونا واللتين تعنيان شخصين أجنبيين، وتعتبر الحالة الأخيرة، أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن موريتاني. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية