موريتانيا

موريتانيا تعلن التكفل بـ180 من مرضاها في المغرب

26 أبريل 2020

قالت السفارة الموريتانية في المغرب، السبت، إنها "أطلقت عملية التكفل بالمرضى العالقين في المغرب، والتي شملت حوالي 180 مواطناً، من ضمنهم 100 مريض"، حسب بيان نقله موقع "صحراء ميديا" المحلي.

وأضاف المصدر نفسه أن "عملية التكفل والمؤازرة مكنت من تقديم المساعدة لحوالي 180 مواطناً من بينهم أزيد من 100 مريض من الفئات الأكثر احتياجا (المرضى المرفوعين على نفقة الدولة ومن خلال وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، والصندوق الوطني للتأمين الصحي)".

وتابع أنه "تم التعاطي مع الحالات الأكثر حاجة للمساعدة بما تقتضيه الضرورة، مشيرا إلى أن "هذه العملية تأتي مراعاة لظروف الفئة الأكثر تضرراً".

ويوجد العشرات من الموريتانيين في المغرب، بينهم طلبة ومرضى عالقون في المملكة منذ إغلاق الحدود بين البلدين في إطار إجراءات البلدين لمنع انتشار وباء كورونا. 

وقد أشادت السفارة الموريتانية في الرباط بما وصفته بـ "حسن تعاون سلطات المملكة المغربية الشقيقة"، داعية أفراد الجالية إلى ضرورة "احترام الإجراءات المتخذة من لدن هذه السلطات والتقيد بقواعد السلامة الصحية وضوابط الحجر الصحي". 

 

المصدر: صحراء ميديا 

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"