موريتانيا

صحيفة موريتانية: وثائق تدين الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز

29 أبريل 2020

نشرت صحيفة "الأخبار" الموريتانية وثائق قالت إن الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك)  أعدتها، وفيها اتهامات للرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، بـ"التحايل".

وقالت الأخبار" إن "وثائق  الشركة الموريتانية للكهرباء تتهم الرئيس السابق بتسع حالات تحايل".

وأضافت أن هناك "تسع حالات تحايل على خدمات الكهرباء، إذ وصلت الفواتير المتعلقة بستة منها إلى أكثر من 162 مليون أوقية قديمة". 

وتابعت أن "عمليات التحايل المذكورة تتعلق بتوصيلات كهربائية في منازل ومصانع وفضاءات تابعة لولد عبد العزيز في ولايات نواكشوط والترارزة ونواذيبو وإينشيري".

وأشارت إلى أنه "حسب وثائق رسمية للشركة حصلت عليها الأخبار فإن بعض حالات التحايل المذكورة تتعلق بتوصيلات كهربائية غير مصرح بها في قوائم المشتركين، واستبدال توصيلات، واستغلال الطاقة الكهربائية لصوملك مجانا دون أي استعلامات". 

وأكدت أيضا أن " المنزل الجديد للرئيس بالعاصمة نواكشوط كان يستغل الكهرباء عبر توصيلة غير مصرح بها في ملفات المشتركين لمدة 8 أشهر، وأن فاتورة التسوية وصلت إلى 11,34 مليون أوقية قديمة". 

ونقلت "الأخبار" عن الشركة أن المبالغ التي تطالب بها "صوملك" الرئيس السابق تكفي لـ"حمل تكاليف الكهرباء عن 67 ألف أسرة من فئة المشتركين الاجتماعيين".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار" الموريتانية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"