موريتانيا

موريتانيا.. اعتقال رجل دين رفض "تعطيل" صلاة الجمعة

30 أبريل 2020

اعتقل الأمن الموريتاني، مساء الأربعاء، نائب أمين عام منتدى العلماء، الشيخ محمد سالم ولد دودو، "وتم احتجازه في مفوضية الشرطة رقم: 1 في مقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية"، وفق صحيفة "الأخبار" المحلية.

وأكدت وسائل إعلام موريتانية أخرى أن ولد دودو "تحدى" أوامر السلطات بإغلاق المساجد، و"رفض تعطيل صلاة الجمعة".

وقالت صحيفة "الأخبار" إن رجل الدين الموريتاني "نشر على صفحته في فيسبوك ورقة علمية حول ضرورة إقامة الجمعة في البلاد موقعة من طرف أكثر من 100 عالم وإمام".

وأضاف المصدر نفسه أن "ولد دودو هو عضو في لجنة من الأئمة والعلماء، التي دخلت في مفاوضات مع وزارة الشؤون الإسلامية بخصوص رفع التعليق عن الجمعة". 

 وأدان حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية -تواصل (إسلامي) اعتقال ولد دودو. وقال نائب رئيس الحزب السالك ولد سيدي محمود إن "اعتقاله غير مبرر".

ودعا السالك ولد سيدي إلى الإفراج الفوري عن ولد دودو.

 

  • المصدر: وسائل إعلام موريتانية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"