موريتانيا

غزواني يدعو دول عدم الانحياز إلى دعم مبادرة إلغاء ديون الدول الأفريقية

05 مايو 2020

دعا الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، قادة دول عدم الانحياز إلى دعم مبادرة إلغاء ديون الدول الأفريقية للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة "كوفيد 19"، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية.

وأشاد الغزواني بـ"المبادرات الأولى التي تم اتخاذها على مستوى مجموعة العشرين ونادي باريس وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي باتجاه تخفيف مديونية الدول الأكثر فقرا"، مؤكدا أن "الحل الوحيد يكمن في إلغاء المديونية الخارجية لهذه الدول نظرا لحجم التحديات المختلفة التي تواجهها اليوم".

وقال إن " التدابير التي تتخذها الدول بشكل فردي في هذا الوضع، مهما كانت نجاعتها المحلية أو الظرفية، لن تكون كفيلة بمواجهة التحديات الناجمة عن هذه الجائحة بأبعادها المتعددة"، معبرا عن "قناعته الراسخة بأن المجتمع الدولي لن ينتصر على هذه الجائحة إلا من خلال التضامن والتعاون بين كافة الدول". 

وقد توجت أعمال قمة حركة عدم الانحياز ببيان ختامي أكد من خلاله رؤساء الدول والحكومات على أن وطأة جائحة كوفيد 19، أقوى على الدول الأكثر فقرا وهشاشة، داعية إلى  "العمل على توطيد التعاون الإقليمي والدولي في مواجهة هذا الوباء العالمي".

وشدد بيان القمة على "ضرورة التحلي، خلال هذه الوضعية، بروح التضامن وبأعلى مستوى من القيم الأخلاقية والإنسانية البعيدة عن الأنانيات الضيقة، من أجل تقديم المساعدة من الدواء والتجهيزات الطبية، والمواد الغذائية لكل المحتاجين". 

 

  • المصدر: وكالة الأنباء الموريتانية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"