موريتانيا

موريتانيا: السلطات تعتقل مدونا وتودعه سجن الزويرات

06 مايو 2020

أفادت وسائل إعلام موريتانية، الأربعاء، بأن السلطات المحلية اعتقلت مدونا وأودعته سجن الزويرات الثلاثاء.

وقالت صحيفة "الأخبار" المحلية إن" وكيل الجمهورية بولاية تيرس الزمور، بطلب إلى قاضي التحقيق، تقدم لإحالة المدون أمم بوزومة إلى السجن بالزويرات".

وأضاف المصدر نفسه أن بوزومة "أحيل إلى السجن بعد يومين من توقيفه من طرف الشرطة، إثر شكوى تقدمت بها السلطات الإدارية ضده". 

وأضافت الصحيفة أن مضمون الشكوى المقدمة ضد ولد بوزومة "غير معروف"، مشيرة إلى أنه "لم يسمح لذويه بزيارته في المحتجز، فيما يقول ذووه إن الاحتجاز تم دون مراعاة ظروفه الصحية".

وأكدت الأخبار أن  أمم بوزومة هو "أحد أشهر المدونين بولاية تيرس الزمور"، 

يأتي هذا الاعتقال الجديد بعد حوالي عشرة أيام على إحالة المدونة، مريم بنت الشيخ، إلى وكيل الجمهورية بنواكشوط الغربية. 

وقد أوقف الأمن الموريتاني المدونة والقيادية بحركة إيرا المناهضة للعبودية على خلفية تدوينة لها عن شريحة "البيظان".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام موريتانية
  •  

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"