موريتانيا

سقوط حطام مجسم فضائي صيني قرب العاصمة الموريتانية

12 مايو 2020

أكدت صحيفة "نيوزويك" الأميركية سقوط حطام مجسم فضائي تابع لوكالة الفضاء الصينية في المحيط الأطلسي قبالة العاصمة نواكشوط.

وأضاف المصدر نفسه "تحطمت شريحة كبيرة من صاروخ صيني يزن حوالي 18 طناً في المحيط الأطلسي، يوم الإثنين، لتكون بذلك واحدة من أكبر قطع الحطام الفضائي التي سقطت على الأرض دون تحكم". 

بدروها، نقلت شبكة "سي إن إن" عن جوناثان ماكدويل، وهو فلكي من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، قوله "لقد مرت قطعة الصاروخ التي يبلغ طولها 100 قدم مباشرة فوق لوس أنجليس ومدينة نيويورك قبل أن تتحطم في نهاية المطاف في المحيط قبالة الساحل الغربي لموريتانيا في غرب أفريقيا".

وأضاف أن هذا الحطام الفضائي تابع لصاروخ Long March 5B الصيني  الذي تم إطلاقه في 5 مايو الماضي من مركز وينشانغ التابع لوكالة الفضاء الصينية، ويحمل مركبة فضائية غير مأهولة هبطت الآن على الأرض.

ووصف الفلكي الأميركي جوناثان ماكدويل سقوط هذا الحطام الفضائي بـ"أكبر سقوط غير متحكم فيه لمجسم فضائي منذ عام 1991".

وأشار إلى أنه "بالنسبة إلى جسم كبير مثل هذا، يمكن يتسبب في دمار رقعة جغرافية بحجم منزل".

 

المصدر: وسائل إعلام أميركية

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"