موريتانيا

كورونا.. تسجيل سبع إصابات مؤكدة جديدة في موريتانيا

14 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في ظرف 24 ساعة، ليترفع العدد الإجمالي إلى 16 حالة، توفيت منها اثنتان، وتماثلت ست للشفاء، بينما تخضع حالة للعزل الطبي.

وأوضحت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن الأمر يتعلق بخمس حالات تم اكتشافها بعد إجراء فحوصات لـ32 شخصا من بين الذين خالطوا حالة الإصابة التاسعة، التي سجلت، أول أمس، وجاءت نتائجها إيجابية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحالة السادسة تعود لمريض أجريت له فحوصات في المستشفى الوطني بالعاصمة نواكشوط، وأكدت إصابته بفيروس كورونا.

وأشار إلى أن حالة الإصابة السابعة بالفيروس، والتي تم اكتشافها، مساء أمس أيضا، تتعلق بمواطنة تبلغ من العمر 35 سنة، لافتا إلى أنه تم تسجيلها بالمركز الصحي لمقاطعة تيارت في نواكشوط، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة المسجلة حتى الآن بالبلاد إلى 16 حالة.

وصرح المدير العام للصحة العمومية، سيدي ولد الزحاف، مساء الأربعاء، بأن وزارة الصحة بصدد نشر آلية للبحث عن حالات (كوفيد- 19)، قد تكون متواجدة على مستوى التراب الوطني، مشيرا أنهم بالفعل أمام "حالات عدوى محلية"، بعد عدم تمكنهم من تحديد مصدر عدوى الحالة التاسعة.

وكانت موريتانيا قد سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا، يوم 13 مارس الماضي، اتخذت الحكومة على إثرها جملة من التدابير الفورية الوقائية، شملت إغلاق المجال الجوي، وتقليص عدد نقاط العبور البرية الحدودية، وإغلاق كل المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، وتعليق كافة الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.

كما شملت هذه التدابير الحظر البات لكافة أنواع التجمهر والتجمعات العامة، وحظر التجول ابتداء من السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا، وتعليق صلاة الجمعة، وإخضاع كل المسافرين القادمين من المناطق المتضررة للعزل الصحي الذاتي لمدة 14 يوما.

وقررت الحكومة، يوم 21 أبريل الماضي، تمديد العمل بهذه الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للوقاية من تفشي الفيروس، باستثناء حظر التجوال الليلي الذي كانت قد ارتأت التخفيف منه، ليصبح من التاسعة مساء إلى السادسة صباحا.

كما قررت، يوم سادس ماي الجاري، تخفيفا جزئيا لهذه الإجراءات، شمل السماح بصلاة الجمعة في الجوامع، مع احترام إجراءات السلامة الاعتيادية، وفتح الأسواق ومزاولة النشاطات الاقتصادية المختلفة، والسماح للمطاعم بخدمات التوصيل المنزلي وحظر التجوال من الساعة الحادية عشر ليلا وحتى السادسة صباحا.

 

  • المصدر: وكالات

مواضيع ذات صلة

موريتانيا

موريتانيا مستعدة لاستقبال العالقين في الخارج.. بشرط!

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أنها مستعدة لاستقبال مواطنيها العالقين في الخارج شريطة "تقديم وثيقة تثبت" عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الأخبار" المحلية، أن الراغبين في العودة مجبرون على "تقديم وثيقة تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف المصدر نفسه "أعدت الخارجية شكلية التزام لتوقيعها من طرف المواطنين الراغبين في العودة عبر رحلات الموريتانية، وأرسلت الشكلية لبعثاتها في عواصم الدولة التي ينتظر أن تسير الموريتانية رحلات إليها، وتتضمن الوثيقة عدة التزامات يلزم الراغب في العودة بتوقيعها".

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أنه "تم توجيه الرسالة إلى البعثات الموريتانية في تونس، والرباط، وداكار، ولاس بلماس، والجزائر، والقاهرة، وأبو ظبي، وأنقرة. ودعت الخارجية المواطنين الذي لا يتوفرون على تذاكر على الموريتانية لشرائها من مكاتبها في نواكشوط".

وينص الالتزام على أن يتعهد المسافر "كمواطن موريتاني باحترام الشروط التالية: ١) أن أقدم إفادة توضح خلوي من فيروس كورونا Covid 19 (تحليل للبحث عن ADN فيروسي بـPCR). ٢) أن أقبل بإجراء اختبار سريع عند قدومي. 3) أن أقوم بإجراء حجر صحي فور قدومي لمدة 14 يوما، وأن أتعاون بصدق مع السلطات الصحية والأمنية المكلفة بمتابعة العائدين إلى الوطن طيلة فترة حجري الطوعي. 4) أن أقبل كل البروتوكولات التي توصي بها السلطات الصحية في إطار عملية إعادتي إلى الوطن".

 

  • المصدر: صحيفة "الأخبار"