Mauritania's President Mohamed Ould Abdel Aziz attends a signing ceremony at the Great Hall of the People in Beijing on…
الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز- أرشيف

أكد محمد ولد إشدو، رئيس فريق الدفاع عن الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، أن محكمة الاستئناف بالعاصمة نواكشوط، رفضت، الإثنين، طلبا قدمته هيئة الدفاع بـ"الإفراج المشروط" عن موكله.

وقال ولد إشدو، في تصريحات لـ"أصوات مغاربية"، إن القضاء "رفض مرة أخرى الإفراج عن ولد عبد العزيز، لأن هناك تعليمات بعدم إطلاق سراحه" وفق تعبيره. 

واعتقل الرئيس السابق يوم الثاني والعشرين من شهر يونيو الماضي بعد اتهامه بمخالفة إجراءات الإقامة الجبرية، وفق ما أكده دفاعه في تصريح لـ"أصوات مغاربية".

يشار إلى أن القضاء الموريتاني، كان قد قرر في منتصف مارس الماضي، متابعة الرئيس السابق وعدد من المسؤولين السابقين بتهم ثقيلة مثل"الإثراء غير المشروع".

ويرى أنصار ولد عبد العزيز (64 عاما) أنه يواجه "تصفية حسابات" بينما يدافع الرئيس الحالي عن استقلال القضاء.

وفي سياق ذي صلة كان وزير الثقافة والشباب والرياضة، والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة الموريتانية، المختار ولد داهي قد صرح في يونيو الماضي أن الرئيس السابق، "مواطن موريتاني مسؤول أمام القضاء"، وأن "لا مشكلة له إلا مع القضاء"، مؤكدا في السياق ذاته أن قضيته "لا علاقة لها بالسياسية".

في المقابل، كان سيدي محمد ولد محمدو، رئيس حزب "الجيل الجديد" (أحد أحزاب كتلة الوحدة والتغيير)، قد صرح خلال سبتمبر الماضي بأن سجن ولد عبد العزيز "لا يخدم المصلحة الوطنية" معتبرا أن "قضيته قضية سياسية بحتة".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

مقر برلمان  موريتانيا
مقر البرلمان الموريتاني

أقرت الحكومة الموريتانية علاوات استثنائية للولاة وللحكام ومساعديهم "تفوق تعويضات الوزراء"، بحسب موقع "الأخبار" المحلي. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن العلاوات فاقت 1.3 مليون أوقية قديمة (نحو 3300 دولار) وأنها تنضاف إلى علاوات أخرى تقارب مليون أوقية كان الولاة يحصلون عليها سابقا. 

وذكر الموقع المحل بأن العلاوات "صرفت فعليا على أركان الإدارة الإقليمية في أماكن عملهم في الولايات والمقاطعات"، موضحا "بهذه العلاوة الجديدة يتفوق عدد من الولاة على تعويضات الوزراء، والتي يقدر متوسطها بحدود 1.7 مليون أوقية قديمة". 

واستفاد من العلاوات نفسها، يضيف "الأخبار"، الحكام والولاة المساعدين ومديري دواوين الولاة. 

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الموريتانية بشأن هذه العلاوات، 

وأثارت هذه العلاوات جدلا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي، لتزامنها مع شكاوى عدد من المدرسيين مع "الاقتطاعات" التي شهدتها تعويضاتهم مؤخرا، ومع قرب تنظيم الانتخابات الرئاسية. 

وكتب المدون اسويدات الشيباني "نثمن ونرحب بكل زيادة في الرواتب والعلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس والشرطي والجندي ورجل الحماية المدنية وعامل النظافة وعمال الدعم ورفع الحد الأدنى للأجور". 

نثمن و نرحب بكل زيادة في الرواتب و العلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس و الشرطي و الجندي و رجل الحماية المدنية و...

Posted by ‎اسويدات الشيباني‎ on Sunday, May 19, 2024

بدوره، انتقد عبد الناصر توزيع العلاوات على الولاة وكتب "رواتب الموظفين الكبار تزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم". 

رواتب الموظفين الكبار تنزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم . Des nouvelles primes pour les walis...

Posted by Abd Nasser Beibe on Saturday, May 18, 2024

ودون الناشط سيدي محمد كماش "زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة الواضحة لتسهيل تزوير الانتخابات". 

زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة...

Posted by Sidi Mohamed Kmache on Saturday, May 18, 2024

في المقابل، دافع آخرون عن استفادة الولاة من العلاوات رأوا فيها "خطوة في الاتجاه الصحيح"، بحسب تعبير المدون سيدي أحمد أولاد المحيمد. 

ان صح مايتداول بشأن منح الولاة...علاوة،تقدر،ب،1,3مليون... فإنه خطوة في الاتجاه الصحيح،تعيدالاعتبار،لجانب مهم من السلطات الإدارية التي همشت عن قصد منذفترة.

Posted by Sid'ahmed Awlade Emhymmede on Saturday, May 18, 2024

بدوره قال الشيخ القاضي أحمدو إن منح هذه العلاوات "يأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية". 

علاوات الولاة نلتمس لهم أحسن المخارج وتكون علاوة تأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية

Posted by ‎الشيخ القاضى أحمدو‎ on Saturday, May 18, 2024

ووصف الناشط أحمد المقري القرار بـ"المهم"، موضحا "ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة. 

علاوات مهمة ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة الأخبار (نواكشوط) – صرفت الحكومة صرف...

Posted by ‎أحمد المقري المقري‎ on Saturday, May 18, 2024

المصدر: أصوات مغاربية