علم موريتانيا
علم موريتانيا

أعلنت الرئاسة الموريتانية ، نقل تبعية المفتشية العامة للدولة إلى رئاسة الجمهورية بدلا من رئاسة الحكومة، لتكون بذلك واحدة من المؤسسات التابعة بشكل مباشر للرئيس، محمد الشيخ ولد الغزواني.

ولم يوضح المرسوم المعلن عن القرار خلفياته علما أن المفتشية العامة  للدولة تعد من أبرز المؤسسات المعنية بمحاربة الفساد في موريتانيا. 

"أولوية"

تعليقا على الموضوع، قال الناشط الموريتاني، عبد الرحمن ودادي، إن "نقل مسؤولية أي ملف من  أي مسؤول إلى رئيس الجمهورية، يدل على أن هناك مزيدا من الاهتمام من الرئيس، وأنه يشكل أولوية".

وتابع ودادي حديثه لـ"أصوات مغاربية"، مبرزا أن "هناك ملفات فساد ضخمة فتحت خلال فترة حكم الرئيس الحالي، وشهدت البلاد أكبر تحقيق قضائي ومصادرات كبيرة للأموال للمتهمين بالفساد" قبل أن يردف قائلا: "سنرى كيف سيتعامل القضاء مع ذلك، وكيف ستكون أحكامه في هذا الاتجاه".

وأضاف ودادي قائلا إن "ما خرج من ملفات الفساد في موريتانيا مخيف للغاية"، مشيرا في السياق إلى "أنه جرى الكشف عن صفقة للتنازل عن أهم أرصفة ميناء نواكشوط لصالح شركة أجنبية بمبالغ هزيلة"، بالإضافة إلى "وجود اتفاقيات صيد مجحفة" وفق تعبيره.

"قلق"

من جانبه، اعتبر النائب  البرلماني محمد الأمين سيدي مولود، بأن "نقل تبعية مفتشية الدولة لرئاسة الجمهورية قد يزيد من قوة هذه الإدارة"، منبها في الوقت نفسه إلى أن ذلك قد يجعلها أيضا "تتعاطى بشكل مزدوج مع المسؤولين" قبل أن يردف مؤكدا في حديثه لـ"أصوات مغاربية" أن "كل ذلك يبقى رهنا بإرادة القصر الرئاسي بخصوص محاربة الفساد"، على حد تعبيره.

وتابع سيدي مولود معربا في السياق نفسه عن "قلقه واستيائه من تعاطي النظام الحالي مع ملفات الفساد"، معتبرا بأن "الكثير منها شابته الازدواجية والتساهل تجاه المتهمين بالفساد".

وأشار المتحدث في السياق إلى ملف التحقيق البرلماني، الذي قال إنه "انحرف" عن مساره إذ "تمت إعادة الثقة لبعض المشمولين فيه قبل أن يقول القضاء كلمته".

النائب الموريتاني، أشار أيضا إلى  "عدم نشر النظام لتقارير محكمة الحسابات رغم إلزامية ذلك"، لافتا في السياق كذلك إلى أن "الحكومة الحالية قدمت خلال الأسبوع الجاري، مشروعا يسعى لتقليص الرقابة القبلية على الصفقات".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

مقر برلمان  موريتانيا
مقر البرلمان الموريتاني

أقرت الحكومة الموريتانية علاوات استثنائية للولاة وللحكام ومساعديهم "تفوق تعويضات الوزراء"، بحسب موقع "الأخبار" المحلي. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن العلاوات فاقت 1.3 مليون أوقية قديمة (نحو 3300 دولار) وأنها تنضاف إلى علاوات أخرى تقارب مليون أوقية كان الولاة يحصلون عليها سابقا. 

وذكر الموقع المحل بأن العلاوات "صرفت فعليا على أركان الإدارة الإقليمية في أماكن عملهم في الولايات والمقاطعات"، موضحا "بهذه العلاوة الجديدة يتفوق عدد من الولاة على تعويضات الوزراء، والتي يقدر متوسطها بحدود 1.7 مليون أوقية قديمة". 

واستفاد من العلاوات نفسها، يضيف "الأخبار"، الحكام والولاة المساعدين ومديري دواوين الولاة. 

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الموريتانية بشأن هذه العلاوات، 

وأثارت هذه العلاوات جدلا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي، لتزامنها مع شكاوى عدد من المدرسيين مع "الاقتطاعات" التي شهدتها تعويضاتهم مؤخرا، ومع قرب تنظيم الانتخابات الرئاسية. 

وكتب المدون اسويدات الشيباني "نثمن ونرحب بكل زيادة في الرواتب والعلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس والشرطي والجندي ورجل الحماية المدنية وعامل النظافة وعمال الدعم ورفع الحد الأدنى للأجور". 

نثمن و نرحب بكل زيادة في الرواتب و العلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس و الشرطي و الجندي و رجل الحماية المدنية و...

Posted by ‎اسويدات الشيباني‎ on Sunday, May 19, 2024

بدوره، انتقد عبد الناصر توزيع العلاوات على الولاة وكتب "رواتب الموظفين الكبار تزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم". 

رواتب الموظفين الكبار تنزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم . Des nouvelles primes pour les walis...

Posted by Abd Nasser Beibe on Saturday, May 18, 2024

ودون الناشط سيدي محمد كماش "زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة الواضحة لتسهيل تزوير الانتخابات". 

زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة...

Posted by Sidi Mohamed Kmache on Saturday, May 18, 2024

في المقابل، دافع آخرون عن استفادة الولاة من العلاوات رأوا فيها "خطوة في الاتجاه الصحيح"، بحسب تعبير المدون سيدي أحمد أولاد المحيمد. 

ان صح مايتداول بشأن منح الولاة...علاوة،تقدر،ب،1,3مليون... فإنه خطوة في الاتجاه الصحيح،تعيدالاعتبار،لجانب مهم من السلطات الإدارية التي همشت عن قصد منذفترة.

Posted by Sid'ahmed Awlade Emhymmede on Saturday, May 18, 2024

بدوره قال الشيخ القاضي أحمدو إن منح هذه العلاوات "يأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية". 

علاوات الولاة نلتمس لهم أحسن المخارج وتكون علاوة تأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية

Posted by ‎الشيخ القاضى أحمدو‎ on Saturday, May 18, 2024

ووصف الناشط أحمد المقري القرار بـ"المهم"، موضحا "ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة. 

علاوات مهمة ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة الأخبار (نواكشوط) – صرفت الحكومة صرف...

Posted by ‎أحمد المقري المقري‎ on Saturday, May 18, 2024

المصدر: أصوات مغاربية