Mauritania's President Mohamed Ould Abdel Aziz attends a meeting with Chinese President Xi Jinping at the Great Hall of the…
الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز

أعلن المركز الوطني لأمراض القلب في موريتانيا، الأحد، أن الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، خضع، السبت، لعملية "قسطرة علاجية" على القلب، وأنها "تكللت بالنجاح".

ونشر المركز الحكومي بيانا حمل توقيع مدير المستشفى، البروفسور أحمد أب الولاتى، الذي أكد فيه أن الرئيس السابق "نُقل مساء الجمعة إلى المركز الوطني لأمراض القلب إثر وعكة صحية  اقتضت بعد المعاينة المتخصصة والفحوص اللازمة إجراء (قسطرة تشخيصية) خضع لها  بنجاح صباح السبت".

وأضاف: "قرر الفريق الطبي المعالج أنه يتعين خضوعه لـ(قسطرة علاجية) مستعجلة ‏أجريت له مساء نفس اليوم وتكللت بالنجاح الكامل ولله الحمد".

وتابع البيان، الذي نشره المركز على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، أن "كل ما خضع  له الرئيس السابق من فحوص وعلاجات تم بعد اطلاعه على تفاصيله وموافقته دون تردد".

وأردف: "أجريت القسطرة تحت التخدير الموضعي وتم إعلام عائلته بتفاصيل العلاج ومراحله في الوقت المناسب". 

وعكة صحية

ونقل محمد ولد عبد العزيز، الخميس، من سجنه داخل مدرسة الشرطة في نواكشوط إلى المستشفى العسكري إثر وعكة صحية ألمت به.

وكان المحامي محمد ولد أشدو، رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق، قال، الخميس، لـ"أصوات مغاربية"، إن الحالة الصحية لموكله "مقلقة جدا"، داعيا إلى نقله للعلاج في الخارج "فورا".

ونفت وزارة العدل الموريتانية، الجمعة، ما وصفته بـ"الإشاعات والمعلومات المغلوطة" حول وضعه الصحي، مؤكدة أن السلطات العمومية تسهر على تقديم الرعاية الطبية له وتحت إشراف طبيب اختاره بنفسه.

وقرر القضاء في موريتانيا سجن ولد عبد العزيز، الذي ترأس البلاد من 2008 حتى 2019،  في يونيو الماضي، بعد اتهامه بمخالفة إجراءات الإقامة الجبرية، كما وجّه له القضاء تهما تتعلق بغسيل الأموال والاثراء غير المشروع خلال فترة حكمه.

 

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

مقر برلمان  موريتانيا
مقر البرلمان الموريتاني

أقرت الحكومة الموريتانية علاوات استثنائية للولاة وللحكام ومساعديهم "تفوق تعويضات الوزراء"، بحسب موقع "الأخبار" المحلي. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن العلاوات فاقت 1.3 مليون أوقية قديمة (نحو 3300 دولار) وأنها تنضاف إلى علاوات أخرى تقارب مليون أوقية كان الولاة يحصلون عليها سابقا. 

وذكر الموقع المحل بأن العلاوات "صرفت فعليا على أركان الإدارة الإقليمية في أماكن عملهم في الولايات والمقاطعات"، موضحا "بهذه العلاوة الجديدة يتفوق عدد من الولاة على تعويضات الوزراء، والتي يقدر متوسطها بحدود 1.7 مليون أوقية قديمة". 

واستفاد من العلاوات نفسها، يضيف "الأخبار"، الحكام والولاة المساعدين ومديري دواوين الولاة. 

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الموريتانية بشأن هذه العلاوات، 

وأثارت هذه العلاوات جدلا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي، لتزامنها مع شكاوى عدد من المدرسيين مع "الاقتطاعات" التي شهدتها تعويضاتهم مؤخرا، ومع قرب تنظيم الانتخابات الرئاسية. 

وكتب المدون اسويدات الشيباني "نثمن ونرحب بكل زيادة في الرواتب والعلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس والشرطي والجندي ورجل الحماية المدنية وعامل النظافة وعمال الدعم ورفع الحد الأدنى للأجور". 

نثمن و نرحب بكل زيادة في الرواتب و العلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس و الشرطي و الجندي و رجل الحماية المدنية و...

Posted by ‎اسويدات الشيباني‎ on Sunday, May 19, 2024

بدوره، انتقد عبد الناصر توزيع العلاوات على الولاة وكتب "رواتب الموظفين الكبار تزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم". 

رواتب الموظفين الكبار تنزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم . Des nouvelles primes pour les walis...

Posted by Abd Nasser Beibe on Saturday, May 18, 2024

ودون الناشط سيدي محمد كماش "زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة الواضحة لتسهيل تزوير الانتخابات". 

زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة...

Posted by Sidi Mohamed Kmache on Saturday, May 18, 2024

في المقابل، دافع آخرون عن استفادة الولاة من العلاوات رأوا فيها "خطوة في الاتجاه الصحيح"، بحسب تعبير المدون سيدي أحمد أولاد المحيمد. 

ان صح مايتداول بشأن منح الولاة...علاوة،تقدر،ب،1,3مليون... فإنه خطوة في الاتجاه الصحيح،تعيدالاعتبار،لجانب مهم من السلطات الإدارية التي همشت عن قصد منذفترة.

Posted by Sid'ahmed Awlade Emhymmede on Saturday, May 18, 2024

بدوره قال الشيخ القاضي أحمدو إن منح هذه العلاوات "يأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية". 

علاوات الولاة نلتمس لهم أحسن المخارج وتكون علاوة تأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية

Posted by ‎الشيخ القاضى أحمدو‎ on Saturday, May 18, 2024

ووصف الناشط أحمد المقري القرار بـ"المهم"، موضحا "ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة. 

علاوات مهمة ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة الأخبار (نواكشوط) – صرفت الحكومة صرف...

Posted by ‎أحمد المقري المقري‎ on Saturday, May 18, 2024

المصدر: أصوات مغاربية