Local people look for goods at a market place in the city of Nouakchott, Mauritania, on Friday, Aug. 8, 2008.   Envoys from the…
داخل سوق في نواكشوط

دعا نواب في البرلمان الموريتاني، خلال مناقشة برنامج للحكومة للعام الجديد، السبت، إلى وضع خطة لخفض أسعار المواد الأسياسية، بينما دافع الوزير الأول، محمد ولد بلال، عن حصيلة حكومته في مجالات "محاربة الفقر" و"الفساد".

وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، فقد أكد النواب على "ضرورة وضع خطة لتخفيض أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية من خلال تخفيض التعرفة الجمركية أو إلغائها عن هذه المواد التي يجب أن تتوفر بأسعار مناسبة تتماشى ودخول مختلف فئات المجتمع".

وفي هذا الصدد، نقل موقع "الأخبار" المحلي عن النائب البرلماني، محمد بوي الشيخ محمد فاضل، قوله إن "برنامج الإقلاع الاقتصادي الذي أعلنه الرئيس محمد ولد الغزواني قبل فترة أقلع أولا بالأسعار لمستويات جعلت المواطنين عاجزين عن شراء قوتهم".

وأضاف أن تصنيف موريتانيا في العديد من المؤشرات الدولية جد متدني، مشيرا بالأساس إلى مؤشرات الفساد، والتنمية البشرية، والأمن الصحي.

الحكومة تدافع عن حصيلتها

من جانب آخر، دافع الوزير الأول الموريتاني عن "إنجازات" حكومته، قائلا إن "حصيلة عمل الحكومة خلال السنة الماضية كانت ثرية ومتنوعة وشملت جميع النشاطات الحيوية التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، واستفادة منها جميع مناطق البلاد".

وتحدث عن الإجراءات التي قامت بها الحكومة للتصدي للتضخم وارتفاع الأسعار، قائلا إن الأخيرة "قضية عالمية"، وأن تحرك الحكومة شمل "زيادة الكميات المعروضة في دكاكين التموين مع استمرارية تموينها، والتوزيعات المالية على الأسر الفقيرة"، على حد قوله.

وتابع أن من ضمن هذه الإجراءات التي تم القيام بها أيضا هي "زيادة رواتب المعلمين والأطباء ومضاعفة مخصصات التقاعد وتثبيت أسعار بعض المواد الأساسية"، مردفا أن "حل مشكلة الأسعار يجب أن تأتي عبر تكثيف إنتاجنا الزراعي".

وبخصوص ملف مكافحة الفساد، أوضح أن "النظام الحالي هو من كافح الفساد عبر متابعة مسؤولين كبار في الدولة وهو من جرد مسؤولين من وظائفهم بسبب تهمة فساد".

واشتكى من تهالك البنى التحتية "الموروثة" عن النظام السابق، قائلا إن "لنظام الحالي ورث شبكة طرقية متهالكة تماما تتطلب إعادة بناء وهو ما سيكلّف الحكومة المليارات ويتطلب فترة زمنية طويلة"، لافتا إلى أن "الحكومة ستقوم بنوع خاص من الصفقات من أجل القيام ببناء هذه الشبكة الطرقية التي هي أساس الاقتصاد".

 

المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام موريتانية

مواضيع ذات صلة

مقر برلمان  موريتانيا
مقر البرلمان الموريتاني

أقرت الحكومة الموريتانية علاوات استثنائية للولاة وللحكام ومساعديهم "تفوق تعويضات الوزراء"، بحسب موقع "الأخبار" المحلي. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن العلاوات فاقت 1.3 مليون أوقية قديمة (نحو 3300 دولار) وأنها تنضاف إلى علاوات أخرى تقارب مليون أوقية كان الولاة يحصلون عليها سابقا. 

وذكر الموقع المحل بأن العلاوات "صرفت فعليا على أركان الإدارة الإقليمية في أماكن عملهم في الولايات والمقاطعات"، موضحا "بهذه العلاوة الجديدة يتفوق عدد من الولاة على تعويضات الوزراء، والتي يقدر متوسطها بحدود 1.7 مليون أوقية قديمة". 

واستفاد من العلاوات نفسها، يضيف "الأخبار"، الحكام والولاة المساعدين ومديري دواوين الولاة. 

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الموريتانية بشأن هذه العلاوات، 

وأثارت هذه العلاوات جدلا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي، لتزامنها مع شكاوى عدد من المدرسيين مع "الاقتطاعات" التي شهدتها تعويضاتهم مؤخرا، ومع قرب تنظيم الانتخابات الرئاسية. 

وكتب المدون اسويدات الشيباني "نثمن ونرحب بكل زيادة في الرواتب والعلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس والشرطي والجندي ورجل الحماية المدنية وعامل النظافة وعمال الدعم ورفع الحد الأدنى للأجور". 

نثمن و نرحب بكل زيادة في الرواتب و العلاوات، لكن يجب أن نبدأ بالأضعف كالمدرس و الشرطي و الجندي و رجل الحماية المدنية و...

Posted by ‎اسويدات الشيباني‎ on Sunday, May 19, 2024

بدوره، انتقد عبد الناصر توزيع العلاوات على الولاة وكتب "رواتب الموظفين الكبار تزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم". 

رواتب الموظفين الكبار تنزاد وتنقص رواتب المعلمين والأستاذة والأطباء وغيرهم . Des nouvelles primes pour les walis...

Posted by Abd Nasser Beibe on Saturday, May 18, 2024

ودون الناشط سيدي محمد كماش "زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة الواضحة لتسهيل تزوير الانتخابات". 

زيادة رواتب الولاة بمبالغ هائلة في وجه انتخابات رئاسية في فترة يعاني فيها البلد على جميع الأصعدة هو نوع من الرشوة...

Posted by Sidi Mohamed Kmache on Saturday, May 18, 2024

في المقابل، دافع آخرون عن استفادة الولاة من العلاوات رأوا فيها "خطوة في الاتجاه الصحيح"، بحسب تعبير المدون سيدي أحمد أولاد المحيمد. 

ان صح مايتداول بشأن منح الولاة...علاوة،تقدر،ب،1,3مليون... فإنه خطوة في الاتجاه الصحيح،تعيدالاعتبار،لجانب مهم من السلطات الإدارية التي همشت عن قصد منذفترة.

Posted by Sid'ahmed Awlade Emhymmede on Saturday, May 18, 2024

بدوره قال الشيخ القاضي أحمدو إن منح هذه العلاوات "يأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية". 

علاوات الولاة نلتمس لهم أحسن المخارج وتكون علاوة تأتي في إطار تنظيم انتخابات ديمقراطية وضمان حياد الإدارة الإقليمية

Posted by ‎الشيخ القاضى أحمدو‎ on Saturday, May 18, 2024

ووصف الناشط أحمد المقري القرار بـ"المهم"، موضحا "ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة. 

علاوات مهمة ينبغي أن يشعر الولاة والحكام بالراحة لأنهم يشرفون على أعمال صعبة الأخبار (نواكشوط) – صرفت الحكومة صرف...

Posted by ‎أحمد المقري المقري‎ on Saturday, May 18, 2024

المصدر: أصوات مغاربية