دواجن- أرشيف
دواجن- أرشيف

أعلنت السلطات الموريتانية، الأربعاء، "خلو" الدواجن التي تم الإبلاغ عن نفوقها في مزرعتين بنواكشوط من انفلونزا الطيور، في الوقت الذي أكدت منظمة معنية بالدفاع عن حقوق المستهلك وقوفها على حالات "نفوق جماعي" للدواجن بعدد من المناطق في العاصمة.

"تدابير استعجالية"

وقالت وزارة التنمية الحيوانية، في بيان، إن التحاليل المخبرية التي أجريت لعينات الدواجن النافقة "أكدت خلوها من مرض انفلونزا الطيور"، مشيرة إلى أن العينات خضعت لبروتوكول تحليل علمي طبقا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية.

في الوقت نفسه، أفاد البيان بأنه "من المقرر أن يتم استكمال التحاليل للكشف عن أمراض الدواجن الأخرى الغير معدية للبشر" مؤكدا مباشرة إعطاء التوجيهات اللازمة للمربين المعنيين مع إخضاع المزارع المعنية للمراقبة والعلاج المناسبين. 

وكانت الوزارة قد أعلنت في بيان سابق نشرته في الساعات الأولى من صباح الأربعاء بأن مصالحها قررت اتخاذ سلسلة تدابير "استعجالية من أجل حصر انتشار المرض"، تشمل "وضع مزارع تربية الدواجن المعنية تحت المراقبة البيطرية" و"وضع الدجاج تحت الحجر الصحي". 

وتشمل التدابير المتخذة أيضا تطهير المنشآت بشكل منتظم، استخدام وسائل الحماية، الحد من الزيارات الخارجية، ومراقبة حركة الأفراد والسيارات.

كما طلبت الوزارة من مربي الدواجن الإبلاغ عن "أية شكوك بالإصابة بأعراض المرض" مع التذكير بالبدء بتنفيذ "برنامج تلقيحي مناسب والحث على التقيد بالإجراءات الصحية الضرورية".

وبموازاة ذلك أكدت الوزارة أنها "تبقى في حالة تأهب لمواكبة الأوضاع عن قرب واتخاذ كل ما يلزم من تدابير لحماية الحيوانات والسكان"، مشيرة إلى تشكيل خلية لمراقبة الوضع.

"نفوق جماعي"

من جانبه، استنكر رئيس "منتدى المستهلك الموريتاني" (مستقل) الخليل خيري، في حديث مع "أصوات مغاربية" وضعية مربي المواشي وأصحاب الدواجن في العاصمة نواكشوط مؤكدا أنهم "يعانون من صعوبات كثيرة في توفير الحد الأدنى" من الشروط اللازمة لتربية المواشي والدواجن.

وأكد خيري أنه وقف على حالات  "نفوق جماعي" شهدتها مزارع للدجاج في العاصمة نواكشوط "خلال الأيام الماضية"، خصوصا في مناطق "بوحديدة وتوجنين وتنويش" (شرقي العاصمة).

وكان المنتدى قد نشر، أمس الثلاثاء، عبر صفحته على "فيسبوك" صورا لدجاج نافق مشيرا إلى أن خيري زار عدة مزارع في العاصمة واطلع على "عديد حالات النفوق الجماعي  بثلاث مزارع".

وقال خيري إن المربين المشرفين على تلك المزارع يواجهون أيضا مشاكل تتعلق بـ "سلاسل توريد الدجاج والبيض والفراخ الصغيرة والعلف والأدوية البيطرية"، مؤكدا أن تلك الحالة "تهدد الصحة العامة".

وشدد المتحدث، على ضرورة تحمل السلطات مسؤولية "الرقابة والمتابعة للمزارع وكشف أسباب النفوق الجماعي" كما دعا إلى "دعم المربين حتى يتمكنوا من توفير دجاج وبيض سليمين للمواطنين".

وكانت وزارة التنمية الحيوانية، تعهدت في بيانها الأخير، بتزويد أصحاب مزارع الدجاج بالإرشادات اللازمة ليظل الجميع على اطلاع بتطور الأوضاع الصحية للدواجن في العاصمة نواكشوط.  

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

محاولة إنقاذ قارب يحمل مهاجرين
محاولة إنقاذ قارب يحمل مهاجرين

قضى 15 شخصا على الأقل واعتبر أكثر من 190 آخرين مفقودين إثر غرق زورق يقل مهاجرين الاثنين قبالة العاصمة الموريتانية، وفق ما أفادت الأربعاء المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة على منصة إكس "نشعر بحزن عميق لمصرع 15 مهاجرا وفقدان أكثر من 195 آخرين في البحر بعد غرق زورق في نواكشوط". 

من جانبه، أوضح مسؤول في خفر السواحل الموريتانيين لفرانس برس إنه تم انتشال ما لا يقل عن 25 جثة، لافتا إلى إنقاذ 103 أشخاص وفقدان العشرات.

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن 300 شخص استقلوا زورقا في غامبيا وأمضوا سبعة أيام قبل أن يغرق الزورق قرب نواكشوط في 22 يوليو 2024. وأضافت في بيان أن خفر السواحل الموريتانيين أنقذوا 120 شخصا.

وبين الناجين، تم نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى في شكل عاجل مع تحديد هويات أربعة أطفال غير مرافقين وانفصلوا عن عائلاتهم خلال حادث الغرق، بحسب المصدر نفسه.

وتحدث المسؤول في خفر السواحل الموريتانيين عن زورق كان يقل ما بين 140 و180 شخصا قبل أن يواجه صعوبات في عرض البحر ويفر قبطانه.

وبداية يوليو، قضى نحو تسعين مهاجرا بسبب غرق زورقهم قبالة سواحل جنوب غرب موريتانيا على الطريق المؤدية إلى أوروبا، ولم يتم العثور على عشرات آخرين.
 

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية