حريات

المزيد من الأخبار

دعا نشطاء ومدونون وحقوقيون السلطات التونسية إلى إسقاط حكم الإدانة الصادر عن محكمة عسكرية بحق الناشطة البارزة شيماء عيسى. وأدينت عيسى بالسجن بتهم "نشر أخبار كاذبة"، و"تحريض العسكريين على عدم إطاعة الأوامر" و "إتيان أمر موحش" ضد الرئيس قيس سعيّد، وهو ما فجر غضبا الشبكات الاجتماعية ووسط الجمعيات الحقوقية المحلية والدولية.
خلد العالم، أمس الأحد، الذكرى الـ75 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع مرور كل تلك السنوات لا تزال هذه الوثيقة تثير الكثير من الاهتمام وتخلق الجدل أحيانا في تنزيل بعض ما جاءت به من حقوق. 
شكلت وضعية النشطاء الحقوقيين في الجزائر والمنظومة التشريعية والجمعيات، أهم المحاور التي تناولتها زيارة المقررة الأممية الخاصة بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان ماري لاولور، قبيل اليوم العالمي لحقوق الإنسان، المصادف للعاشر ديسمبر، وكذا توصيات المقرر الأممي لحرية التجمع السلمي والجمعيات، "كليمان نيالتسوسي فول"، التي أعقبت زيارته الجزائر في سبتمبر الماضي.
رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مستقل) 216 تحركا احتجاجيا شهدتها البلاد خلال شهر نوفمبر الفائت مقارنة بـ180 تحركا خلال الشهر الذي سبقه.
تمر ذكرى اليوم العالمي لإلغاء الرق (2 ديسمبر) في وقت شهدت فيه موريتانيا تقدما ملحوظا في هذا الإطار خلال السنوات السابقة بشهادات دولية، لكن منظمات حقوقية ونشطاء محليون يرون أن المشاورا مازال طويلا في سبيل القضاء الكامل على الظاهرة ومخلفاتها.
أظهرت نتائج دراسة ميدانية أعلن عنها "المعهد المغربي لتحليل السياسات"، مؤخرا، أن 63% من المغاربة لا يشعرون بالاطمئنان والأمان عند التعبير عن آرائهم، بينهم 12٪ صرحوا بأنهم لا يشعرون بالاطمئنان "على الإطلاق" عند التعبير عن الآراء. 
دعت ثماني منظمات حقوقية دولية، مساء الثلاثاء، تونس إلى رفض مقترح قانون جديد ينظم عمل الجمعيات، قائلة إنه "يهدف إلى تفكيك المجتمع المدني"، ويفرض "قيودا تعسّفية ورقابة حكومية مفرطة".
أعلن تيار "الوفاء للبديل الأمازيغي" الذي يضم مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب، مؤخرا، عن مشروع أولي لإنشاء حزب سياسي يحمل اسم "حركة النجوم الثلاثة" في إحالة على "الثالوث السياسي التاريخي للأمازيغ" (أفگان وأگال وأوال) (الإنسان والأرض واللغة).
دعا عدد من المثقفين في الجزائر الحكومة بالتراجع عن القرار الصادر الأسبوع الماضي، القاضي بمنع منشورات دار النشر المستقلة "كوكو"، من المشاركة في الصالون الدولي للكتاب، سيلا 2023، معتبرين ذلك رقابة تتعارض مع الحقوق التي جاء بها الدستور.
قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، كليمو نياليتسوسي فوول، خلال زيارته للجزائر، إن الطرف الأممي مهتم بـ"التحديات والممارسات وكذا طرق التنسيق وضمان برامج إذكاء القدرات في مجال ضمان الحريات والمعرفة القانونية لكل الأطراف المعنية والمتدخلة قبل وخلال وبعد التجمعات والتظاهرات السلمية". جاء ذلك خلال لقاء جمعه، أمس الإثنين، مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد المجيد زعلاني، الذي قدم بدوره شروحات حول "طبيعة تنسيق، تعاون وتفاعل المجلس مع مختلف التنظيمات الج
استنكر نشطاء موريتانيون إقدام الحكومة السنغالية على تسليم ناشط موريتاني إلى سلطات بلاده، ووصفوا اعتقاله بـ"الجريمة التي لا تغتفر".
أثار صدور حكم بالسجن، الثلاثاء، في حق الباحث الجزائري الكندي، رؤوف فرّاح، والصحافي الجزائري، مصطفى بن جامع، انتقادات من نشطاء ومنظمات حقوقية، أبرزها هيومن رايتس ووتش.
أثار الرئيس التونسي قيس سعيد جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بعد دعوته مديرة التلفزيون الوطني (رسمي) إلى إعادة النظر في ترتيب الأخبار بنشرة الأنباء الرئيسية قائلا إن "ترتيب الأخبا غير بريئ".
كشف إمام خطيب بأحد المساجد التونسية أن سلطات بلاده قد عزلته من مهامه، بسبب خطبة حماسية ألقاها الجمعة الماضية، وتحدث فيها عن دور المعلم وما يعانيه من تهميش.
كشفت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الخميس، عن تقريرها السنوي لحالة الاتجار بالبشر في العالم، والذي وضع موريتانيا والمغرب وتونس في التصنيف الثاني "دون مراقبة"، بينما أبقى ليبيا في وضع خاص والجزائر في التصنيف الثالث للدول التي لم تبذل جهودا كافية لمحاربة الظاهرة.  
عبر نشطاء في المغرب عن تضامنهم مع الأنثروبولوجي عبد الله حمودي بعد تصريحه الذي كشف فيه عن "سحب" كتابه "حضور في المكان – آراء ومواقف"، من المعرض الدولي للكتاب بالرباط.
قالت المنظمة الليبية للإعلام المستقل إنها رصدت 21 انتهاكا ضد الإعلاميين في هذا البلد المغاربي خلال العام الماضي وطالبت، في تقريرها السنوي الذي أعلنت عنه أمس السبت، السلطات بإلغاء جميع النصوص القانونية التي تعاقب الممارسة المهنية للصحافيين مع إعداد تشريع جديد ينظم الممارسة المهنية. 
في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية، رسمت جمعية مغربية "صورة قاتمة" لوضع مجتمع المثليين بالمغرب، إذ "يتزايد العنف ضدهم في غياب الحماية من السلطات وتهميش قضيتهم من أي نقاشات عمومية" بالمملكة.
أصدرت الخارجية الأميركية، الاثنين، تقريرها السنوي حول الحريات الدينية، والذي شمل مجموعة من البلدان من بينها بلدان المنطقة المغاربية.
أثار قرار حكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، في غرب ليبيا بشأن ضوابط سفر النساء بمفردهن دون محرم، جدلا حقوقيا وقانونيا.
جدد المخرج الجزائري، بشير درايس، النقاش بشأن الرقابة على مستقبل حرية الإنتاج الفني في الجزائر، على خلفية فشل مساعيه الأخيرة الخاصة برفع الحظر عن عرض فيلمه "العربي بن مهيدي" 1923 – 1957 في الجزائر، الذي يتناول سيرة أحد أبرز مفجري الثورة الجزائرية. وقال المخرج والمنتج السينمائي، بشير درايس، إنّ فيلم العربي بن مهيدي، "لم يتحصل بعد على ترخيص رسمي بالعرض رغم تطمينات وزراتي المُجاهدين والثقافة"، وذكر درايس، في منشور على حسابه بفيسبوك إنّه "يعود من جديد نحو فرنسا، دون أن يتمكن من تسلُّم ترخيص بعرض فيل
مع مصادقة السلطة التشريعية في الجزائر على قانون الإعلام الجديد، فإن العديد من الصحافيين أضحوا يتساءلون عن مستقبل مهنتهم، وهل سيكون بإمكانهم الاحتفاظ بجزء بسيط من مرحلة "العصر الذهبي" التي ظلوا يعيشون في ظلها منذ تسعينيات القرن الماضي.
أعاد وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، النقاش حول مكانة الحريات الفردية في القانون الجنائي المنتظر عقب تصريح له قال فيه "إن غايتي أن أبرهن أن الحريات الفردية مصلحة وطنية تستجيب لمقتضيات الحداثة ولا تتعارض مع روح الدين الإسلامي".
/////////// يستمر النقاش في ليبيا حول موضوع الأقليات الدينية على خلفية عمليات الاعتقال طالت أشخاص محسوبين على الطائفة المسيحية من قبل الأجهزة الأمنية.