أقليات

المزيد من الأخبار

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، وشمل سنة 2018، كما تطرق لوضع حقوق الإنسان في الدول المغاربية.
تستعد تونس لتنظيم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي في مدينة الرياض بجزيرة جربة، شرق البلاد، والمعروفة بـ"حج الغريبة".
هل سينتخب القبائل خلال الانتخابات الرئاسية بالجزائر المقررة في أبريل 2018؟ وإلى أين تتجه نوايا التصويت هناك؟
زهرة الفاسية وسامي المغربي اثنان من الأسماء البارزة لفنانين يهود مغاربة تركوا بصمة في تاريخ الفن المغربي، وخلفوا رصيدا حافلا بالأغاني التي ما يزال يتذكرها مغاربة إلى اليوم، والتي أعيد تقديم بعضها من طرف نجوم الجيل الحالي.
كشف آخر عدد للجريدة الرسمية الجزائرية عن أسماء الشخصيات المكونة لـ"المجمع الوطني للغة الأمازيغية"، وذلك بعد مرور قرابة 3 سنوات على اعتماد الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية.
في خطوة وصفتها بـ"السابقة البرلمانية"، وجهت نائبة برلمانية مغربية، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية المغربي باللغة الأمازيغية وبحرف تيفيناغ.
أثارت التحضيرات للاحتفال برأس السنة الأمازيغية في الجزائر، للمرة الثانية على التوالي كيوم وطني، تعاليق جزائريين، حول المناسبة.
قال الرئيس الشرفي لجمعية "موريال" المهتمة بشؤون يهود الجزائر، ديدييه نيبوت، إن التصريحات الأخيرة لوزير الشؤون الدينية محمد عيسى المتعلقة بعودة اليهود إلى الجزائر سوف "لن تغير أي شيء".
عاد النقاش في الجزائر حول موضوع الأقليات ومدى استعداد السلطات للسماح لغير المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية.
هنا الحي اليهودي بالعاصمة الرباط، حيث استقر اليهود المغاربة لقرون من الزمن، لا شيء ظل على حاله داخل هذه الدروب العتيقة، التي تغير حالها نحو الأسوأ مع هجرة السكان الأصليين، بشهادة آخر يهودية ظلت في هذا الحي.
احتج نشطاء أمازيغ مغاربة ضد قرار بمنع لقاء تواصلي للجنة التحضيرية لمشروع الحزب السياسي "تامونت للحريات"، كما عبروا عن استعدادهم للجوء إلى القضاء "لإنصافهم والتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية".
يحتفل اليهود المغاربة الليلة و غدا وبعد غد الثلاثاء، بعيد رأس السنة العبرية الجديدة "روش هاشاناه"، الذي تبدأ فيه سنة الخمسة آلاف وسبع مائة وتسع وسبعين (5779) حسب التقويم العبري.
اعتنق أمازيغ الجزائر على غرار سكان شمال أفريقيا ديانات مختلفة على مر العصور، إذ يلمس الدارس لبعض طقوس وعادات الأمازيغ حمولة دينية في بعض الممارسات المتعلقة بالأفراح والأعياد وحتى المآتم.
يتجدد الجدل السياسي والقانوني في ليبيا، بخصوص مستقبل الدستور الجديد، الذي يناقش مجلس النواب الثلاثاء المسودة النهائية لمشروع قانون الاستفتاء عليه.
يواصل أمازيغ في ليبيا مقاطعة الاستحقاقات الدستورية، إذ طالب المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا المواطنين الأمازيغ بمقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور، معتبرا إياه "إقصائيا وغير عادل".
أثارت تصريحات نسبت لوزيري العدل وحقوق الإنسان المغربيين، حول الأقليات الدينية في المغرب، غضب المسيحيين المغاربة، الذين اعتبروا أن "تلك التصريحات تسيء للأقليات الدينية في المغرب وتهين كرامتهم".
بعد نحو شهر من خروجه من السجن، عاد زعيم الشيعة بالمغرب، عبد الرحمان الشكراني، إلى الظهور من خلال الاستعداد لتنظيم مؤتمر استثنائي لجمعية "رساليون تقدميون" الشيعية المحظورة.
تشير كتب تاريخية إلى أن إسلام الأمازيغ مر بمراحل و انتقل من عملية الفتح الإسلامي واستمرت إلى عهد الأدارسة والمرابطين والموحدين إلى أن انتهت بدخول الأمازيغ جميعا في الإسلام ليصبح إسلامهم خاصا ومختلفا عن إسلام الشعوب الإسلامية الأخرى.
عبرت منظمات دينية تونسية، الخميس، عن رفضها لمقترحات وردت في تقرير للجنة رئاسية بشأن إصلاحات اجتماعية تتناول خصوصا المساواة في الإرث، وعدم تجريم المثلية الجنسية، ووصفتها بـ"الخطيرة" وبأنها "معادية للإسلام".
تشير كتب تاريخية إلى أن اليهود الأمازيغ لعبوا دورا مهما في مختلف المعاملات والمبادلات، التي استندت عليها التجارة في المغرب.
الحقوق والحريات الفردية في تونس.. اللجنة الرئاسية تعرض مقترحاتها
أصدرت محكمة في شرق الجزائر، الثلاثاء، أحكاما بالسجن بين ثلاثة وستة أشهر، مع وقف التنفيذ، على 26 من أتباع الطائفة الأحمدية بتهمة "الإساءة للدين الاسلامي" و"مخالفة التشريع الخاص بالجمعيات"، بحسب محاميهم، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
تشير كتب تاريخية إلى أن الوجود الأمازيغي اليهودي في المغرب يرجع إلى ما قبل الميلاد. وأثارت إشكالية أصل اليهود الأمازيغ، الكثير من مداد كتب التاريخ على مر العصور.
كذّب وزير الشؤون الدينية الجزائري، محمد عيسى، أخبار غلق الحكومة الجزائرية، لكنائس بالجزائر، وقال مؤكدا "أن ما تم غلقه عبارة عن مؤسسات تربوية أو سكنات أو محلات تجارية تحولت بإرادة أحادية من طرف بعض الجمعيات إلى أماكن للعبادة ولا يتعلق الأمر بكنائس كما ينص عليه القانون".