المغرب

المزيد من الأخبار

خطف نجم كرة القدم الإسباني الصاعد لامين يامال، الأضواء وأثار مشاعر الإعجاب والحماس بين عشاق كرة القدم في المغرب.
حذر وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، الإثنين، من التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على الانتخابات معبرا عن أمله في إصدار قانون لتنظيم هذا المجال قبل الاستحقاقات القادمة. 
نجحت "مؤثرة مغربية" افتراضية مطورة بالذكاء الاصطناعي، بالظفر بلقب مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي "Miss AI"، وفقا لما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية.
عيَّن نادي الجزيرة الإماراتي الإثنين المغربي حسين عموتة مدربا لفريقه الأول لكرة القدم بعد رحيله عن المنتخب الأردني إثر قيادته إلى وصافة كأس آسيا 2023 لأول مرة في تاريخه والدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.
أظهر تقرير أجنبي جديد أن بعض المطلقين في عدة دول عربية وأجنبية يبتزون مطلقاتهم بنشر صور وفيديوهات حميمية لهن بهدف التخلي عن النفقة ومطالبات عديدة.
يعتزم نادي الرجاء المغربي، ضم اللاعب التونسي محمد الضاوي المعروف بـ"كريستو"، لصفوفه قادما من النادي الأهلي المصري على سبيل الإعارة، حسب ما كشفت تقارير إعلامية مغربية ومصرية.
تتصدر جرائم القتل الوحشية للنساء، بالضرب أو الذبح أو الحرق، ومشكلات العنف الأسري، اهتمامات الإعلام بشكل متزايد في الدول المغاربية، لكن آليات الحماية لا تزال غير كافية.
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي المغربية موجة من الترحيب خلال الساعات الماضية، وذلك بعد إعلان وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن ترسيم 82 ألف و975 أستاذا متعاقدا، ليصل العدد الإجمالي للمُرسمين إلى 115 ألف و542.
يشهد المغرب نقاشات ساخنة حول خطوة توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد المملكة، حيث أعدّ المجلس العلمي الأعلى (مؤسسة الإفتاء الحكومية) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطة - بعنوان "تسديد التبليغ" - تهدف إلى ضمان خطاب ديني موحد في جميع أنحاء البلاد.
مع اقتراب منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس هذا الشهر، دخلت المنتخبات العربية الثلاثة (المغرب ومصر والعراق) المشاركة في مرحلة الاستعدادات النهائية، وسط محاولات باءت أغلبها بالفشل لاستقطاب نجوم بارزين للمشاركة في المنافسات.
بالرغم من أن المغرب لم ينفذ عقوبة الإعدام منذ أزيد من ثلاثين عاما وتحديدا منذ سنة 1993، إلا أن محاكم المملكة مازالت تصدر أحكاما تتضمن تلك العقوبة، بحيث بلغ عدد المحكومين بالإعدام في المغرب إلى غاية نهاية العام الماضي 83 شخصا، منهم 81 مدانا صدرت في حقهم أحكام نهائية، وفق ما جاء في تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (مؤسسة رسمية). 
في ما يأتي نتيجة قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 لكرة القدم المقرّرة في المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026 والتي سحبت الخميس في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.
يشهد المغرب نقاشا ساخنا حول أسعار تذاكر الطيران خاصة خلال موسم الذروة لعطلة الصيف، والتي أكد كثيرون أن ارتفاعها يُثقل كاهل المغتربين الذين يرغبون في زيارة عائلاتهم، ما دفع البعض إلى المطالبة بتدخل حكومي لخفض الأسعار.
أيدت محكمة استئناف مغربية، الأربعاء، حكما يلزم شركة "اتصالات المغرب" بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم (630 مليون دولار) لمنافستها شركة "وانا"، المعروفة باسم علامتها التجارية "إنوي"، بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة.
كشفت معطيات رسمية في المغرب، الثلاثاء، أن عدد المستفيدين من برنامج "مصالحة" لإعادة تأهيل وإدماج السجناء المدانين بقضايا التطرف والإرهاب بلغ 322 بينما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم في إطار نفس البرنامج 235 سجينا. 
العلاقة بين قدماء الأمازيغ والطبيعة وثيقة الصلة، إلى الحدّ الذي باتو يربطون بين الطبيعة وحياتهم ومصيرهم، ويُعرف ذلك من خلال التفسيرات التي قدّموها للظواهر الطبيعية.
اشتكى العديد من نشطاء المنصات الاجتماعية في المغرب، خلال الأيام الأخيرة، من ارتفاع أسعار التين الشوكي الذي يعرف بـ"فاكهة الفقراء"، إذ أكد كثيرون أن ثمن الحبة الواحدة بات يتراوح بين 5 و10 دراهم (بين نصف دولار ودولار واحد). 
تعاقد نادي "التعاون" السعودي لكرة القدم مع نجم "اتحاد جدة"، الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله، وذلك لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
نعى سياسيون وناشطون مغاربة، السبت، على صفحات التواصل الاجتماعي، الناشط الحقوقي والسياسي أوزين أحرضان، نجل المحجوبي أحرضان مؤسس حزب الحركة الشعبية، الذي رحل عن عمر ناهر 75 عاما. 
أعلن القصر الملكي المغربي، السبت، وفاة الأميرة لطيفة والدة الملك محمد السادس وأرملة العاهل الراحل الحسن الثاني (1929-1999).
أثارت إضافة اللغة الأمازيغية إلى "غوغل للترجمة" موجة من التفاعلات الإيجابية على منصات التواصل الاجتماعي بالمنطقة المغاربية، حيث رحب العديد من المدونين الأمازيغ بهذه الخطوة واعتبروها مهمة لدعم هذه اللغة وتعزيز حضورها على الساحة الرقمية.
قالت وزارة التنمية الألمانية، الجمعة، إن ألمانيا اتفقت مع المغرب على تشكيل تحالف للمناخ والطاقة لدعم التوسع في الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في المغرب.
أثارت نتائج امتحانات نيل شهادة الباكالوريا في المغرب، التي تم الإعلان عنها، الأربعاء، سجالات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدّرت نقاشات تناولت بالخصوص تفوق الإناث على الذكور.
أعلن بلاغ صادر عن الديوان الملكي المغربي، الجمعة، أن الملك محمد السادس أصدر توجيهات للمجلس العلمي الأعلى "قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة ورفع فتوى بشأنها".