المغرب

المزيد من الأخبار

كشف رئيس مجلس حقوق الإنسان عمر زنيبر، الاثنين، عن تصور المغرب لإصلاح الهيئة الأممية خلال ترأسها العام الجاري وأبرز الملفات التي سينكب عليها المجلس خلال ولايته. 
وجهت وكالة الأنباء الجزائرية، الثلاثاء، اتهامات لوسائل إعلام قالت إنها على صلة بالقصر الملكي المغربي، بنشر "أخبار كاذبة" عن الجزائر والانتخابات الجزائرية.
قالت ثلاثة مصادر مطلعة على أكبر مشروع مخطط للطاقة الشمسية في المغرب إن سبب تأخير التنفيذ لسنوات هو خلاف على تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، خاصة بعد تسبب هذه التكنولوجيا في توقف الإنتاج الكهربائي في محطة بارزة أخرى لفترة طويلة، وفق رويترز.
نبهت دراسة حديثة إلى أن المخاطر السيبرانية هي الأولوية الرئيسية التي يتعين على المقاولات المغربية التعامل معها خلال السنة الجارية، حيث حلت في المركز الأول بنسبة 90٪ ضمن المخاطر وفق المقاولات المشمولة بالدراسة، تليها المخاطر الرقمية والتكنولوجية 57٪ والمخاطر البيئية 40٪.
قاد الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله نادي اتحاد جدة لتحقيق فوز مثير على غريمه الوحدة، الذي يلعب له الثلاثي المغربي منير المحمدي وجواد الياميق وفيصل فجر، حيث تمكن حمد الله من قلب تأخر الاتحاد إلى فوز بثنائية في آخر اللحظات.
بينما أعادت زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى المغرب، الدفء إلى العلاقات بين الرباط وباريس، قد يثير تصريحه هناك، بخصوص ملف الصحراء الغربية، الجارة، الجزائر، التي تساند جبهة البوليساريو، الطامحة لاستقلال الإقليم.
في مثل هذا اليوم من عام 1961، توفي الملك محمد الخامس عن عمر ناهز 52 سنة بعد أن كان من المفروض أن يخضع لعملية جراحية وصفت بـ"البسيطة" إلا أنه أسلم الروح بشكل مفاجئ في واقعة أثير حولها الكثير من الجدل.
بعد قرابة خمسة أشهر من فاجعة زلزال الحوز بالمغرب، لا تزال معاناة سكان المناطق الجبلية المتضررة متواصلة لاسيما مع حلول فصل الشتاء، وفق ما نقله "الائتلاف المدني من أجل الجبل" في رسالة وجهها مؤخرا إلى رئيس الحكومة المغربية.
من المنتظر أن يُفتتح فيشهر مارس القادم، خط بحري لنقل الحاويات انطلاقا من ميناء صفاقس التجاري(جنوب تونس) نحو ليبيا والمغرب وإسبانيا
قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني الاثنين إن باريس تجدد الدعم "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، مؤكدا على "إرادة التقدم في هذا الملف"، وذلك خلال زيارته للرباط.
بعد إعلان الحكومة أواخر الشهر المنصرم، عن إنهاء أزمة التعليم التي عرفت احتجاجات دامت لأزيد من ثلاثة أشهر، لا تزال التوقيفات الصادرة في حق الأساتذة المضربين تثير الجدل بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والوزارة المعنية.
يلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الاثنين في الرباط نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني في مسعى لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية
أعادت أحداث الشغب قبيل انطلاق المباراة التي جمعت بين فريقي المغرب التطواني وضيفه الرجاء الرياضي، السبت، النقاش من جديد حول أسباب استمرار "شغب الملاعب" بالمغرب، بعد أن أوقفت السلطات الأمنية 29 شخصا من بينهم 4 قاصرين.
تحوّلت الجنائز  إلى هدف لعدد من المؤثرين وصناع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، يوثقون فيها رحيل أقاربهم أو جيرانهم أو مشاهير بهدف الربح المادي، وتسبّب هذا الأمر في غضب ناشطين انتقدوا هذا السلوك لانتهاكه حرمة الأموات وحزن الأهل.
وضعت كل من الجزائر وموريتانيا، الخميس، حجر الأساس لإقامة منطقة تبادل حر بينهما هي الأولى مغاربيا. فما إمكانية تحوّل منطقة التبادل الحر هذه إلى نواة لتكامل اقتصادي مغاربي، وافتتاح مناطق تبادل حر أكثر بين بلدان المنطقة؟
في خطوة تصعيدية لـ "العدول" (مهنيو التوثيق العدلي) بالمغرب، هددت هيئة ينضون تحت لوائها بسلسلة طويلة من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية، بمبرر "عدم تجاوب القطاع الوصي مع مطالب الهيئة الوطنية للعدول".
لتخليد اليوم العالمي  للغة الأم (21 فبراير)، اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تخليده تحت شعار "التعليم متعدد الألسن بوصفه أحد ركائز التعليم والتعلم بين الأجيال"، وذلك للتأكيد على دور الألسن في تعزيز الإدماج وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
توقع تقرير دولي استمرار موجات الحر والجفاف الشديد في المغرب الذي تأثر اقتصاده مدى السنوات القليلة الماضية جراء سنوات طويلة من الجفاف وانخفاض هطول الأمطار مما يستدعي الحاجة إلى استراتيجيات التكيف والحد من تداعياته.
اعتبر حارس منتخب مصر السابق، عصام الحضري، أنه أفضل من ياسين بونو، حارس المنتخب المغربي والهلال متصدر الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.
نشرت شبكة الرصد الأرضية التابعة لوكالة ناسا الأميركية، الأربعاء، صورة لمدينة الدار البيضاء المغربية  تظهر حجم الجفاف والاجهاد المائي الذي تعاني منه المدينة هذا العام مقارنة بالعام السابق. 
قاد الدولي المغربي سفيان رحيمي، الأربعاء، نادي العين الإماراتي لتحقيق التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، في مباراة إياب دور ثمن نهائي المسابقة القارية ضد ناساف كاراشي الأوزبكي.
أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالتعاون "المثالي" بين الرباط ومدريد في عدة ميادين، وفق تعبيره
أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (مؤسسة رسمية) بالمغرب بوضع نظام معلوماتي لـ"تتبع وتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على الممارسات المتعلقة بتزويج الطفلات".
في عام 1991، أدهشت فتاة فرنسية شقراء مئات الأمازيغ الذين حضروا عرضا لفن الروايس (نوع موسيقى منتشر جنوب المغرب يعتمد على الشعر الأمازيغي الموزون) بالدار البيضاء حينما صعدت على الركح وغنت قصائد فن الروايس بصوت عذب جميل وبفصاحة لغوية لا تقل عن فصاحة رائدات هذا الفن العريق.